المحتوى الرئيسى

سفير كازاخستان يكشف علاقة الأستانة بالعاصمة الإدارية الجديدة ..فيديو

08/21 14:26

أكد السفير أرمان إساغالييف سفير كازاخستان بمصر، أن مصر وكازاخستان تحتفلان بمرور 25 عاما علي التعاون الثنائي فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أن مصر من أوائل الدول التى اعترفت باستقلالية كازاخستان وكانت مصر أول سفارة عربية يتم إنشاؤها على الأراضي الكازاخية.

وشدد "إساغالييف" خلال لقائه لبرنامج "صباح أون" المذاع عبر فضائية "أون لايف" اليوم الاثنين، على أن مصر وكازاخستان تجمعهما علاقات شراكة مبنية على أسس الحوار والتعاون بكل المجالات الاقتصادية والسياسية.

وأشار إلى أن جامعة "نور مبارك" تعد من أهم الجامعات التي انشئت في كاراخستان عام 1993 وتم الاتفاق عليها حين زار الرئيس (نور) مصر عام 2007 في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، حيث تعهدت الحكومتان ببناء جامعة إسلامية في كازاخستان باسم الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية "نور مبارك"، ويتم السعي لأن تكون الجامعة الأكبر في آسيا وهي جامعة تسعى إلى نبذ التطرف وتدريس الدين الصحي.

ولفت سفير جمهورية كازاخستان بمصر إلى التعاون المشترك فيما يخص مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنه خلال عام 1997 قرر الرئيس نور سلطان إنشاء "الأستانة" لتكون العاصمة الثانية للدولة بجانب العاصمة القديمة "آلما أتا"، متابعا أن الأستانا هي الأحدث في العالم وعلى غرارها سيتم إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة في مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل