المحتوى الرئيسى

«صدى البلد»برفقة مقاتلى المستقبل داخل الكلية الحربية..عشرات الآلاف يتقدمون لنيل شرف خدمة الوطن بـ«مصانع الرجال»..اختبارات للمتقدمين وفقا لمعايير واختبارات محايدة..وطلاب يتحدثون عن شرف العسكرية المصرية

08/21 12:42

اللواء جمال أبو إسماعيل: معايير الاختبارات بالكلية الحربية تفرز الطالب المتميز الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية يعامل كمقاتل فى المستقبل الاختبارات موحدة على جميع الطلاب باستثناء المرشحين للكلية الجوية التقديم للكليات العسكرية: عشرات الآلاف يتقدمون سنويًا للانضمام للكليات العسكرية انتقاء الطلبة وفق معايير مُحددة عن طريق لجان مُختصة تلقين الطالب الإرشادات الأمنية أثناء تواجده بالكلية الحربية 6 مراحل لاختبار الطالب المتقدم للكليات العسكرية تُختتم بالعرض الطبي طلبة لـ «صدى البلد»: «أحمد عبد الحميد»: تقدمت للكلية الحربية لحماية مصر من الأعداء «أحمد سامى» الدفاع عن الوطن أهم دور يمكن لأى شخص أن يقوم به «حسام عبد الرازق»: أتمنى الانضمام للكلية الحربية للدفاع عن الوطن

يتقدم عشرات الآلاف سنويًا إلى الكلية الحربية، لينالوا شرف الانضمام إلى الكليات العسكرية، تلك الكليات القادرة على صناعة الأبطال وإعداد الطلبة لكي يكونوا مقاتلين فى الجيش المصري.

وتجرى القوات المسلحة مجموعة من الاختبارات المختلفة لاختيار أفضل العناصر المؤهلة بدنيًا وطبيًا ونفسيًا لنيل شرف الانضمام إلى الكليات والمعاهد العسكرية للإعداد والتأهيل للتخرج كضباط مقاتلين قادرين على حمل راية الوطن واستكمال مسيرة العطاء لأبطال القوات المسلحة، مواكبين للتطورات فى جميع المجالات، وقادرين على حمل واستخدام السلاح بمختلف أشكاله وأحجامه.

«صدى البلد» كان له جولة ولأول مرة داخل تنسيق الكليات العسكرية، بالكلية الحربية، فى زيارة رافقنا فيها اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، وعدد من قيادات الكلية الحربية، حيث شملت الزيارة جميع مراحل التقديم والاختبارات داخل الكلية الحربية، وكيفية النجاح ومتطلبات وشروط المرور من مرحلة لأخرى، بالإضافة للمحاذير التى يجب أن ينتبه إليها كل طالب حتى يمضى من مرحلة للمرحلة التى تليها.

يؤكد "أبو إسماعيل" أن معايير الاختبارات داخل الكلية الحربية، تفرز الطالب المميز من الطلاب الآخرين، مشيرا إلى أن الاختيار لا يعنى أن غيره سيئ، ولكن الاختيار يعنى بالضرورة اختيار الأفضل، فهم مستقبلا حماة الوطن، ورعاة مصالح الشعب.

ويقول إن الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية، يعامل كطالب داخل الكلية الحربية، وكمقاتل فى المستقبل، فعليه حلاقة شعره مثل الطلاب، وعليه تلقى التلقينات الأمنية والإرشادية، حتى ينتبه لخطواته، داخل صرح مكتب التنسيق، فهو منذ اللحظة الأولى، منظور إليه بشدة، وعليه أن يكون ملتزما بمعايير الانضباط والأخلاق والقدرة على مواكبة الحياة العسكرية المقبلة.

وتسهيلا على الطلاب، أكد مدير الكلية الحربية أن سحب الملفات، ليس بالكلية الحربية فقط، ولكن هناك قومسيون طبى آخر فى مدينة الإسكندرية، وذلك للتسهيل على الطلاب، وفك كثافة الإقبال على مكتب تنسيق القاهرة، مشيرا إلى أنه الآن الاختبارات كلها واحدة على جميع الطلاب، باستثناء المرشحين للكلية الجوية، فيخضعون لكشف فى المجلس الطبى الجوى، وذلك لأن المقاتل فى الأرض يختلف عن المقاتل فى السماء، من حيث بعض المعايير الطبية التى يجب أن تتوفر فى الأخير.

تعد مرحلة سحب الملفات هى أولى المراحل التى يواجهها الطالب، حيث يتوجه إلى مكتب التنسيق القريب منه، ومعه بطاقته الشخصية، ويجب أن تكون سارية، وفور دخول الطالب مبنى التنسيق، يتم تلقينه بعض التوجيهات، التى يعرف من خلالها مدى صلاحيته للتقديم فى الكليات العسكرية أم لا.

وحسب تصريحات المسئولين عن عملية التنسيق داخل الكلية الحربية، فإنه فور شراء الطالب لملف الكلية الحربية، بمبلغ 100 جنيه، يتم تسجيل بياناته بالكامل، ويتم أخذ الوزن والطول الخاص به، وطباعة رقم سرى بالإضافة للطول والوزن على كارت خاص بكل طالب.

ويسحب ملف الكليات العسكرية مرة واحدة فقط فى العام، ومن مكان واحد فقط، حيث تسجل البيانات الخاصة به على شبكة خاصة بتنسيق الكليات العسكرية، بها بيانات الطالب بشكل كامل.

عقب استلام الطالب للكراستين الخاصتين به، يبدأ فى مرحلة تجميع الأوراق من شهادات ميلاد خاصة به وبأفراد أسرته وعائلته، بالإضافة للقيد العائلى للوالد وجد الوالد وجد الوالدة، وصور للمؤهلات الخاصة به وبأعمامه وعماته وأخواله وخالاته، وذلك لوضعها فى الكراسة الأولى، يعقب ذلك ملء استمارة إلكترونية على موقع مكتب التنسيق الخاص بالكلية الحربية، وطبعها، لتسليمها مع الملف الورقى، فى الموعد المطبوع على الصفحة الأولى بالكراسة.

ويحذر مسئولو مكتب التنسيق من الشطب أو وضع أى علامات مميزة داخل كراسة الشروط، والاستماع لفيديو ملء الاستمارة بالشكل الصحيح، والموضوع على موقع مكتب التنسيق، حتى لا يقع الطالب فى مشكلة جراء خطأه فى ملء الكراسات.

المرحلة الثانية بعد سحب الملفات، هى مرحلة اختبار السمات الشخصية، وتتم مع تسليم الملف للكلية الحربية، وهو اختبار يقيس مدى قدرة الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية، على مواجهة التحديات وإفراز سماته الشخصية، ويجرى الاختبار فى يوم تسليم الملف، وتعرف نتيجته برسالة نصية على تليفون ولى الأمر والطالب فى مدة تقارب 10 أيام.

تعتبر مرحلة الكشف الطبى من أكثر المراحل أهمية فى تنسيق الطلاب، وفيها يخضع لمجموعة من الاختبارات تشمل اختبارات على الفم والأسنان والرمد والعظام والجراحة والباطنة وكشف الفك والأنف والأذن والحنجرة، تضاف لها اختبارات أخرى فى حالة الكشف بالمجلس الطبى الجوى.

ويؤكد اللواء جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، أن الطلاب يخضعون لكشف بواسطة متخصصين ومستشارين قادرين على فرز جميع أنواع الأمراض، وكذلك تصنيف الطلاب، وفق معايير علمية وطبية، ويحق للطالب أن يتقدم بالتماس إذا فشل فى اجتياز أحد الاختبارات، ولا يوجد التماسات بكشف الكلية الجوية.

وقال مدير الكلية الحربية إنه لا يجوز إعادة الكشف الطبى على الطالب فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات، ويجب أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم اجتيازه الاختبارات، وأن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع 7.5 متر بدون تردد وللمرة الأولى.

وأضاف مدير الكلية الحربية: "يجب أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية، وكشف الهيئة وفقًا لتقييم لجنة الاختبار، وأن يجتاز اختبار العرض الطبى العام والتحاليل الطبية، وأن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية بالتضامن مع والده أو ولى أمره بالالتزام الكامل بشروط التقدم للكليات والمعاهد العسكرية، مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة فى أوراق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية".

ونصح مدير الكلية الحربية الطلبة، المتقدمين بعدم الكذب أو التجمل أثناء كتابة بياناتهم فى ملف القبول، خاصة أن هذه الملفات تتم مراجعتها بعناية ودقة، وطالبهم بالاهتمام باللياقة البدنية.

يؤكد المسئول عن الاختبار الرياضى بالكلية الحربية، أن الطالب يجب أن يهتم بصحته وممارسة الرياضة، وذلك حتى لو لم يتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية، قائلا: "العقل السليم فى الجسم السليم".

ويوضح أن الطلاب المتقدمين يخضعون لعدة اختبارات رياضية متتالية، أولها قفزة الثقة من ارتفاع 7.5 متر بحمام السباحة، والتى تعد بوابة عبور لاستكمال باقى الاختبارات، وهى لها نتيجتان أولها أن يمضى لباقى الاختبارات، أو لم يحالفه الحظ، يعقبه اختبار السباحة لمسافة 50 مترا فى 45 ثانية وعليها 50 درجة، وتقل الدرجات بزيادة الوقت.

ويضيف أن الطالب يخضع لاختبار الجرى لمسافة 1500 متر فى 6 دقائق، وكذلك اختبار الجرى 100 متر فى مسافة 13 ثانية، وأيضا اختبار التوازن وهو المرور على عارضة دون الوقوع من عليها.

وطالب مدير الكلية الحربية، الطلاب المتقدمين بالإلمام بالشروط العامة والخاصة لكل كلية ومعهد، والاجتهاد فى الاختبارات، حيث إن الأفضلية للحاصلين على أعلى الدرجات وليس الناجح فقط، وضرورة الاهتمام بالصحة، واللياقة البدنية والسباحة، كما أن الطلبة المتفوقين رياضيا فى الألعاب الجماعية أو الفردية لهم الأفضلية عند الاختيار، وكذلك تثقيف النفس بالقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد.

ويؤكد أن مجموع الاختبارات الرياضية يبلغ 200 درجة، حيث يجرى الطالب أيضا اختبار تمارين البطن والضغط والعقلة والوثب الطويل من الثبات.

مرحلة الاختبار النفسى كما يؤكد مدير الكلية الحربية، هى مجموعة من الاختبارات على كمبيوتر، ويتم سؤال الطالب مجموعة من الأسئلة المتنوعة فى عدة مجالات، وفيه يخرج تصنيف للطلاب بين مقبول أو غير مقبول، ويترك القرار لمجلس الكليات العسكرية.

يخضع الطالب فى كشف الهيئة للوقوف أمام مديرى الكليات والمعاهد العسكرية، حيث يتم سؤاله بعض الأسئلة التى تبين قدرة الطالب على التعامل مع المواقف المختلفة، بالإضافة لبعض المعلومات العامة، والأسئلة الشخصية، وفيها يقرر مديرو الكليات صلاحية الطالب من عدمه.

وطالب مدير الكلية الحربية، الطلاب المتقدمين بالإلمام بالشروط العامة والخاصة لكل كلية ومعهد، والاجتهاد فى الاختبارات، حيث إن الأفضلية للحاصلين على أعلى الدرجات وليس الناجح فقط، وضرورة الاهتمام بالصحة، واللياقة البدنية والسباحة، كما أن الطلبة المتفوقين رياضيا فى الألعاب الجماعية أو الفردية لهم الأفضلية عند الاختيار، وكذلك تثقيف النفس بالقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد.

يتم الكشف على الطالب بالأشعة المختلفة وكشف الدم والفيروسات، ويؤكد اللواء جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، أن الطالب فى العرض الطبى المتقدم، يتم فحصه بشكل أكثر دقة، وذلك حتى يتسنى الاعتماد بشكل نهائى على الاختيار السليم للطلاب، يليه العرض الرياضى المتقدم.

شباب متقدم للكليات العسكرية يتحدثون لـ «صدى البلد»

رافق «صدى البلد» مدير الكلية الحربية فى الجولة التفقدية؛ حيث التقى بعدد من الطلاب المتقدمين؛ فيقول الطالب «أحمد عبدالحميد علمى»؛ حاصل على 85% بالثانوية العامة؛ إنه تقدم لدخول للكلية الحربية؛ لأنه يحب أن يخدم الوطن؛ ويساهم فى حمايته ضد أى عدو يهدد أمنه واستقراره، كاشفا أنه منذ الصغر وهو يحلم بارتداء الزى العسكرى؛ مؤكدا أنه يتمنى النجاح فى الاختبارات لدخول لكلية الحربية.

ويقول «أحمد سامى»، من محافظة الدقهلية، حاصل على 80% بالثانوية العامة الشعبة الأدبية؛ إن الدفاع عن الوطن أهم دور يمكن لأى شخص أن يقوم به؛ مؤكدا أن مصر ستظل دوما أكبر دولة فى المنطقة بفضل رجالها الأقوياء، مشددا على أنه يتمنى الانضمام للكلية الحربية؛ لأنها مصنع الرجال؛ مشيرا إلى أنه يتمنى خدمة الوطن فى أى وقت وفى أى مكان.

ويقول الطالب «حسام عبد الرازق» حاصل على 79% أدبي بالثانوية العامة؛ إنه عمل خلال العام الماضى على تأهيل نفسه بدنيا من أجل اجتياز الاختبارات الرياضية؛ مؤكدا أنه تمكن من تنفيذ قفزة الثقة، وتمارين الضغط والبطن والجرى والعقلة والتوازن فى الوقت المحدد.

ويؤكد الطالب «سيد جمال» من محافظة الجيزة وحاصل على 87% بالثانوية العامة؛ أنه يمارس رياضة السباحة منذ صغره؛ لذلك تمكن من قفزة الثقة واختبارات السباحة، معربا عن أمله فى النجاح فى جميع الاختبارات من أجل الالتحاق بالكلية الحربية.

ويقول الطالب «وائل عبد الحميد» إنه فى السنة الأولى من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية؛ مشيرا إلى أن هذه المرة الثانية التى يخوض فيها اختبارات الكليات العسكرية؛ حيث لم يوفق فى كشف الهيئة فى العام الماضى، مشددا على أن لديه إصرارا على دخول الاختبارات مرة ثانية هذا العام من أجل الخدمة فى الجيش؛ ولكي يعمل على حماية الوطن ضد أى معتدٍ.

المعايير العامة للقبول بالمعاهد والكليات العسكرية

أوضح مدير الكلية الحربية أنه يشترط على الطالب المتقدم للكيات والمعاهد العسكرية:

- أن يكون الطالب ووالداه وأجداده مصريي الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أى جنسية آخر.

- أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها طبقًا للشروط والمجموع الذى يحدده مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية.

- ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد.

- أن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح.

- أن يكون حسن السير والسلوك.

- ألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو فى جريمة مخلة بالشرف.

- يشترط على الطالب المتقدم للكليات والمعاهد العسكرية أن يكون غير متزوج أو سبق له الزواج.

- ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيا من أى كلية معهد عسكرى مدرسة عسكرية.

- ألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

- ألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم "الكلية الجوية فقط يسمح للطول بأقل من 170 سم وحتى 158 سم كحد أدنى".

- أن يكون لائقًا طبيًا طبقًا لشروط اللياقة الطبية، ولا يجوز إعادة الكشف الطبى على الطالب فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات.

- أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم اجتيازه الاختبارات، وأن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع 7.5 متر بدون تردد وللمرة الأولى.

- أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية، وكشف الهيئة وفقًا لتقييم لجنة الاختبار.

- أن يجتاز اختبار العرض الطبى العام والتحاليل الطبية.

- أن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية بالتضامن مع والده أو ولى أمره بالالتزام الكامل بشروط التقدم للكليات والمعاهد العسكرية، مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة فى أوراق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية.

- أن تلتزم الطالبات المقبولات بالمعهد الفنى للتمريض بارتداء الزى العسكرى المقرر لهن والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ ضمهن وبعد تخرجهن وتتعهد بإقرار كتابى بذلك.

مميزات دخول الكليات والمعاهد العسكرية

يتمتع طلبة الكليات العسكرية بمميزات عديدة:

- الإقامة الكاملة «سكن - تغذية – ملبس».

- الرعاية الطبية الكاملة المتقدمة وتقوم بها مستشفى الكليات العسكرية ومستشفيات القوات المسلحة.

- مزاولة الأنشطة الرياضية والعلمية لتنمية مهارات الطالب.

- ممارسة النشاط الرياضي في جميع الألعاب والسماح للطلبة البارزين رياضيًا الذين يمثلون الأندية والمنتخبات القومية بالخروج للاشتراك مع فرقهم.

- تلقى العلم على أحدث الأساليب والنظم والحصول على الدرجات العلمية في التخصصات المختلفة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل