المحتوى الرئيسى

طريقة تركيب اللولب وازالته بالتفصيل وآثاره الجانبية

08/07 14:36

إن كنت تخططين سيدتي لاستخدام وسائل منع الحمل، وقد اخترت اللولب باعتباره من أكثر الوسائل التي تدوم فترة طويلة، وتمنع حدوث الحمل، فسنوضح لك في هذا المقال طريقة تركيب اللولب وإزالته ، وهل تركيب اللولب مؤلم أم لا ؟ تابعي معنا.

اقرإأ أيضا : 11 معلومة جديدة في منع الحمل

هو وسيلة من وسائل منع الحمل، وهو على شكل حرف T وبه سلسلة، يمنع تخصيب البويضة، وزرع الجنين في الرحم، وينقسم اللولب لنوعين :

اقرأ أيضا : حقن منع الحمل .. أنواعها و مميزاتها و أضرارها

سنوضح لك يالتفصيل طريقة تركيب اللولب :

سيقوم الطبيب بفحصك، وفحص منطقة قاع الحوض، لتقييم صحتك، وقد يوصي بفحص الأمراض الجنسية المنقولة.

يمكن تركيب اللولب في أي وقت حتى لو في أثناء الدورة الشهرية، ويمكن تركيبه مباشرة بعد الولادة أو الإجهاض.

إذا كنت تقومين بإرضاع طفلك طبيعيا، أو لم تكن دورتك الشهرية منتظمة، أو لم تستخدمي وسائل منع الحمل من قبل، قد يطلب منك الطبيب إجراء اختبار الحمل قبل تركيب لولب منع الحمل.

بعد اختيار اللولب، وإجراء كل الفحوصات اللازمة، يقوم الطبيب بإدراج اللولب من المهبل إلى عنق الرحم، ومنه إلى الرحم من خلال المنظار، وتستغرق هذه العملية من 10 : 15 دقيقة، أي أنها لا تستغرق الكثير من الوقت.

قد تشعر بعض السيدات بقليل من الألم، أو التشنجات عند تركيب اللولب، ولكن لحسن الحظ أنها لا تستغرق أكثر من 5 دقائق.

قد يطلب منك الطبيب تناول بعض الأدوية المسكنة للألم، أو عقارات مضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل ايبوبروفين، قبل ساعة أو ساعتين ليساعد على تقليل التشنج، كما أن الطبيب قد يستخدم مخدر موضعي لإراحة عنق الرحم.

بعد إدخال اللولب، قد يکون لديك آثار جانبية مؤقتة مثل:

الآثار الجانبية الأكثر خطورة نادرة، ولكن يمكن أن تشمل:

يتم إخراج اللولب من خلال السلسة الموجودة به، وعملية إخراجه تشبه تركيبه.

اقرأ أيضا :  الحمل فوق اللولب .. أسباب حدوثه و طرق تجنبه

قد يحدث أحيانا لخطأ في التركيب أن يتحرك اللولب من مكانه، ويتغير موضعه، وهذا قد يؤدي لاحتمال حدوث الحمل، لذا عليك التأكد من أنه في مكانه، فبعد تركيب اللولب تتدلى السلسلة من عنق الحرم للجزء العلوي من المهبل، ولن تسبب لك إزعاجا، يمكنك إدخال أصبعك في المهبل لتشعرين بالسلسلة، إذا وجدت أنه تحرك أو أن السلسلة أقصر أو أطول من ذلك، لا تحاولين أنت إدخال اللولب أو تحريكه، بل عليك الذهاب للطبيب ليقوم هو بإعادة وضع اللولب.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل