المحتوى الرئيسى

أسئلة وأجوبة عن الفحص الدوري للأسنان

07/06 11:30

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

من المهم جداً فحص الأسنان بشكل دوري فماذا يقصد بالفحص الدوري للأسنان؟ دعنا نعرفك على كافة التفاصيل:

تعد صحة الاسنان جزء لا يتجزا من الصحة العامة لاي انسان، ليس فقط نظرا لكونها قد تؤدي الى الاصابة بامراض ومضاعفات جسدية اخرى، وانما لانها ايضا كثيرا ما تكون مؤشرا لوجود امراض اخرى لا يدري الفرد بوجودها بعد، مثل السكري وغيره.

لذا، ينصح اطباء وخبراء الاسنان باجراء فحص دوري للاسنان واللثة للحفاظ على صحة الفم والجسد، والوقاية من اي اضرار قد تلحق بهما.

الفحص الدوري للاسنان هو فحص يجريه طبيب الاسنان لك كل ستة اشهر للاطمئنان على صحة اسنانك ولثتك وتدارك اية مشكلات او اصابات في بدايتها، بالاضافة الى بعض الاجراءات الوقائية التي يقوم بها لصيانة صحة فمك.

ويتكون الفحص الدوري للاسنان من عدة خطوات او اجراءات يقوم بها الطبيب ومساعدوه للاطمئنان على صحة فمك والعناية بها، اهمها:

سواء كانت هذه هي زيارتك الاولى لهذا الطبيب، بهدف جمع بيانات طبية عن صحتك ونمط حياتك، او للوقوف على اي متغيرات قد تكون طرات عليها خلال الفترة من موعد الفحص الاخير الى الحالي، مثل الحمل او الاصابة بالسكري او التهاب المفاصل على سبيل المثال.

كذلك، سوف يسالك طبيبك عما اذا كنت تعاني من اي الام او حساسية في الاسنان او اللثة.

وهي الخطوة الاولى في العمل الفعلي. يبدا الطبيب بازالة طبقات البلاك والجير المتراكمة اعلى واسفل اللثة، ثم ينتقل بعد ذلك لاستخدام الخيط لتنظيف ما بين اسنانك للتخلص من اي بقايا طعام او بلاك يمكن ان تكون عالقة ما بينها.

قد يقوم الطبيب باعطائك مضادا حيويا قبل القيام باي اجراءات داخل فمك، اذ كنت تعاني من مشكلات مناعية قد تقلل من مقاومتك للعدوى او لديك بعض المشاكل في القلب او لديك اجزاء صناعية تعويضية داخل جسدك مثل صمامات القلب او الاطراف الصناعية.

بعد تنظيف الاسنان، سوف يقوم طبيب اسنانك بطلاء اسنانك بطلاء ملمع للاسنان، من شانه ازالة اي رواسب لم يتم التخلص منها، وتقليل امكانية تكون البلاك حتى موعد الزيارة الدورية التالية. كذلك يستخدم الطبيب معجون الفلورايد لحماية الاسنان من التسوس لاطول فترة ممكنة.

سوف يقوم طبيبك بفحص اسنانك ولثتك وما وراءهم وبينهم باستخدام مسبار معدني ومراة صغيرة للوقوف على اي اصابات في هذه المناطق، وكذلك اختبار مينا الاسنان، وعلاج اي مشكلات طارئة.

ايضا، يقوم الطبيب في هذه المرحلة التاكد من عدم وجود اي احمرار او تورم في اللثة او تقرحات في الفم.

بعد ذلك، سيتم قياس الجيوب اللثوية الخاصة بك، والتي ينبغي ان يتراوح عمقها ما بين 1 و 3 ملليمتر. الجيوب اللثوية هي المسافة ما بين سطح اللثة والنقطة المثبتة للاسنان بداخلها، واذا زاد عمقها عن السابق ذكره، فان ذلك قد يكون مؤشرا على الاصابة بمرض اللثة، مما يستدعي المتابعة الطبية بطبيعة الحال.

وهي الخطوة الاخيرة في الفحص الدوري، وتفيد في الكشف عن اي مشكلات يحتمل وجودها تحت سطح الفم. يتم ذلك بواسطة جهاز اشعة X Ray يتم توجيه لكلا وجنتيك على حدة، بعد ان يطلب منك الطبيب المتخصص في الاشعة العض على شريحة بلاستيكية من نوع خاص.

تظهر هذه الاشعة الاجزاء الظاهرة والخفية من اسنانك ولثتك، وتعين طبيبك على توجيهك للاجراءات اللازمة للعناية بصحة فمك بوجه عام.

اخيرا، اذا اظهرت الاشعة وجود اي مشكلات كامنة، سوف يقوم طبيب الاسنان الخاص بك بفحصك مرة اخرى واتخاذ الاجراءات العلاجية اللازمة او احالتك لطبيب اخر في حال اشار الفحص والاشعة لوجود مشكلات صحية متقدمة مثل سرطان الفم او السكري او غيرها.

بوجه عام، يجب اجراء فحص دوري للاسنان، حتى وان لم تشعر بالام في فمك، للاسباب التالية:

يمكنك ان تساعد طبيبك في تقديم افضل خدمة فحص دوري ممكنة لك، اذا اخبرته بالامور التالية:

لا تتهاون في فحص اسنانك دوريا للحفاظ على صحتها وصحتك، ولا تنسى كذلك تنظيف اسنانك يوميا وبانتظام، ونظام العناية اليومي بالاسنان يجب ان يتضمن استعمال فرشاة الاسنان والمعجون وغسول الفم المناسب وخيط الاسنان، وانتقاء المنتجات الصحيحة التي ينصح بها طبيب الاسنان بهذا الخصوص هو امر ضروري لنجاح النظام المتبع.

ثماني عادات صحية للحفاظ على صحة أسنانك

يمكن أن يترك مرض السكري اثارًا سلبية على الأسنان..

كيف تعتني المرأة الحامل باسنانها وتعالج مشاكلها

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل