المحتوى الرئيسى

علاج لدغة العقرب والثعبان.. إسعافات أولية بطرق سليمة

03/29 15:38

تخيل نفسك تمشي في الصحراء مع مجموعة من أصدقائك وقام ثعبان أو عقرب بمهاجمة صديقك فماذا تفعل؟ يحب الجميع التخييم والسفاري ولكنهم يخافون من لدغات العقارب والثعابين، ولا يعرفون علاج لدغة العقرب والثعبان والخطوات الصحيحة التي تنقذهم.

لم تعد هذه اللدغات تمثل خطورة على الإنسان ولم تعد سامة كما يعتقد البعض، فبإمكانك السفر وممارسة نوع من الرياضة مثل تسلق الجبال والتزحلق على الرمال واستكشاف الطبيعة، ومن المهم لك قبل السفر التعرف على علاج لدغة العقرب والثعبان وأعراض كل منهما والإسعافات الأولية اللازمة، في حالة مهاجمة العقارب والثعابين.

الاسم نفسه مخيف، ولكن لا تقلق فيوجد ما يقارب من 100 نوع لكنها عموماً لا تشكل خطراً إلا البعض منها، وهم حوالي من 25 إلى 40 نوع سام، ويبلغ متوسط طول العقرب 7.5 سم، والعقارب لها 8 أزواج من الأرجل ويوجد سم العقرب في الذيل، والذي يؤثر على الجهاز العصبي، وتعتمد سيطرة العقرب على السم حسب قوة شعوره بالتهديد.

من المهم معرفة أعراض لدغات العقرب عند البالغين والأطفال وكبار السن لعلاجها، وتنقسم الأعراض من متوسطة إلى شديدة الخطورة وهذه الأعراض هي كالتالي:

هذه الأعراض تحدث عادةً للأطفال، وهي:

لذا يجب التحرك سريعاً وعمل الإسعافات الأولية اللازمة و علاج لدغة العقرب

عندما تأخذ الشخص المصاب إلى المستشفى أو وحدة الرعاية الطبية، فيقوم الطبيب بفحص صورة الدم كاملة أو إجراء اختبار السموم.

اقرأ أيضاً: تحليل الدم الكامل ما هو مكوناته؟ وما هي الاستعدادت الطبية؟

هذه أهم الإسعافات الأولية التي تساعدك على التصرف بسرعة، وهي:

يلجأ بعض الأشخاص إلى امتصاص السم وشفطه من المنطقة المصابة، ولكن هذا يسبب خطورة على صحة من يفعل ذلك، لأن في الفم بكتيريا تنمو بشكل طبيعي، وعندما تقوم بشفط السم باستخدام فمك تنقل للمصاب البكتيريا ويشكل هذا خطر على المصاب وزيادة نسبة الالتهابات عنده.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل كمادات الماء البارد أم الساخن؟

تنتشر الأفاعي في الأراضي الزراعية وفي الأماكن النائية، وصنفها البعض على أن هناك أنواع منها  لا تسبب الكثير من الأضرار، وتختلف الأعراض على حسب قوة سم الأفعى، فلكل نوع أعراض من متوسطة إلى شديدة الخطورة.

هذه أهم الإسعافات الأولية اللازمة، وهي:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل