المحتوى الرئيسى

متلازمة شوغرن وأعراضها وعلاجها الشامل والوقاية منها

03/18 15:26

بعض الذين يعانون من متلازمة شوغرن يعانون من آلام شديدة في المفاصل وجفاف في الفم والعين ولا يعرفون أنهم مصابين بها إلا بعد الذهاب لأكثر من طبيب، وتبدو عملية الذهاب إلى الأطباء دون تحديد السبب الرئيسي للألم موضوع مرهق نفسياً وبدنياً للمرضى، لذا في هذا المقال تعرف على أعراض متلازمة شوغرن وطرق علاجها والوقاية منها.

هو مرض من أمراض العظام والمفاصل ويصاحبه جفاف العين مع ألم في العظام، وهو مرض يصيب الجهاز الهضمي مثل الكبد، ويصيب الأوعية الدموية، ويحدث هذا بسبب خلل في الجهاز المناعي الذي ينتج مواد مضادة في الجسم، تهاجم الغدد الدمعية الموجودة أسفل الجفن وتقلل من الدموع التي تفرزها، كما تهاجم هذه المواد الغدد اللعابية وتقلل من إفراز اللعاب، وتعرف أيضا بـ متلازمة شوكرن أو جوكرن.

اقرأ أيضاً: التهاب الغدد اللعابية وأعراضها وأسبابها وعلاجها

تنتشر الإصابة بهذا المرض بكثرة بين النساء، وتزداد النسبة في الارتفاع من سن 50 إلى 60 عام.

هذه العلامات إن ظهرت عليك يجب أن تتصل بالطبيب فوراً، وهي:

اقرأ أيضاً: أسباب رائحة الفم الكريهة وكيفية التخلص منها

تسبب الإصابة بمتلازمة شوغرن أمراض في الجهاز الهضمي مثل الكبد، وتسبب تلف للكلى وللأوعية الدموية في الجسم، كما أن الإصابة بهذا المرض وإهمال معالجته تسبب آلام الصدر.

عند الشعور بأحد علامات المرض يرجى تحديد موعد مع الطبيب، والذي يقوم بتشخيص المرض عن طريق الفحص السريري، من خلال فحوصات لجفاف العين والفم، كما يقوم الطبيب بتحويلك إلى طبيب العيون والأسنان والمفاصل لمعرفة السبب النهائي.

لاكتشاف أن السبب هو الإصابة بمتلازمة شوغرن، يطلب منك الطبيب إجراء الفحوصات التالية، وهي:

اقرأ أيضاً: أشعة الصبغة.. ما هي أهميتها ومخاطرها؟

اقرأ أيضاً: نقص هرمون الغدة الدرقية وأعراضها وعلاجها

تقدم هذه العلاجات على حسب كل حالة فتنقسم أنواع العلاج لهذا المرض إلى علاج للعين والفم والمفاصل، وحسب خطورة الحالة، كالآتي:

اقرأ أيضاً: أنواع قطرات العين وأضرارها وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة

هذه النصائح تساعدك على الوقاية من الإصابة بهذا المرض والوقاية من الأمراض الأخرى، وهي:

اقرأ أيضا: أضرار الشيشة .. هل تعادل تدخين السجائر؟

في الختام؛ نرجو أن نكون أوضحنا لكم جميع المعلومات عن أعراض متلازمة شوغرن وعلاجها وطرق الوقاية منها، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل