المحتوى الرئيسى

الانخفاض السريع لضغط الدم للشباب مرتبط بفرص الإصابة بالخرف

03/14 10:46

نيويورك - (أ ش أ):

كشفت دراسة أجريت في جامعة "جون هوبكنز" الأمريكية ،عن أن الانخفاض المؤقت فى ضغط الدم لدى بالغين في منتصف العمر قد يكون مرتبطا بتطوير الخرف في سنوات لاحقة من عمرهم .

وشدد الباحثون على أن الانخفاض السريع يمكن أن يسبب الدوار عند الوقوف عند البالغين، حيث يؤدى نقص ضغط الدم الانتصابي إلى الأضرار الناجمة عن تقييد تدفق الدم إلى المخ.

وقال " اندريا رولينجز" - الباحث في قسم علم الأوبئة بكلية الصحة العامة بجامعة "جون هوبكنز" الأمريكية: "لقد وجدنا أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الانتصابي في منتصف العمر، كانوا الأكثر عرضة بنسبة 40% لتطوير الخرف، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، وهو ما يشير إلى حاجتنا إلى فهم أفضل لهذه العلاقة".

وعكف الباحثون على تحليل بيانات تم جمعها حول خطر تصلب الشرايين بين 15.792 شخص تراوحت أعمارهم ما بين 45- 64 عاما فى أربع مجتمعات فى الولايات المتحدة .

وركز الباحثون على التاريخ المرضى لهؤلاء الأشخاص من أمراض القلب، السكتات الدماغية عند بدء الدراسة، وطلب من المشاركين الاستلقاء لمدة 20 دقيقة، ليتم بعد ذلك قياس ضغطهم أثناء وضع الوقوف.. وقد لوحظ انخفاض الدم الانتصابي من 20 مم زئبقى أو أكثر، ونحو 10 مم زئبقى في ضغط الدم الانبساطي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل