المحتوى الرئيسى

تعرف على سلس البراز: الأسباب والعلاج

02/05 23:14

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

تعد مشكلة سلس البراز أحد المشاكل الصحية التي يقل الحديث عنها الا انها قد تكون أكثرها انتشاراً خاصة ما بين كبار السن وفئة النساء، سنعرفكم فيما يلي على هذه المشكلة المحرجة أسبابها، وطرق علاجها وكيفية السيطرة عليها:

سلس البراز Fecal incontinence  وهو بحسب تعريف مايو كلينيك Mayo Clinic :"عدم القدرة على التحكم في حركة الامعاء، مما يسبب تسرب غير متوقع للبراز من المستقيم. كما ويعرف باسم سلس الامعاء Bowel incontinence، ويتراوح سلس البراز من تسرب عرضي للبراز عند اطلاق الغازات الى فقدان كامل للسيطرة على الامعاء".

اضغطوا هنا وتعرفوا على اسباب السلس البولي

تعد مشكلة سلس البراز احد المشاكل الصحية المحرجة، والتي قد تكون اعراضها معيقة لحياة المصاب وانجازاته، وتؤثر على حياته العاطفية والاجتماعية وعلى ثقته بنفسه. الا انه من الضروري عدم الخجل عند ملاحظة اعراضها والتحدث فورا الى الطبيب الذي قد يرشدك الى الطرق والعلاجات المتاحة والتي تساهم في تحسن سلس البراز ونوعية الحياة.

معظم الاشخاص الذين يعانون من سلس البراز عادة ما يصيبهم التسريب اثناء نوبة عرضية من الاسهال. الا ان بعضهم قد تستمر معه هذه الاعراض وتتكرر لتصبح ما يعرف بسلس البراز المزمن. حيث يصبح المصاب غير قادرا على مقاومة الرغبة في التبرز، فلا يستطيع ضبط نفسه حتى وقت الوصول الى المرحاض وهذا ما يعرف باسم سلس البراز الملح urge incontinence. 

كما وقد يصاب البعض بنوع اخر من السلس الذي لا يدرك فيه المصاب حاجته الى الاخراج او تمرير البراز وهذه الحالة تعرف باسم السلس السلبي Passive incontinence.

وقد يصاحب سلس البراز اعراض ومشاكل معوية اخرى قد تشمل:

تعرفوا على اعراض سلس البول بانواعه المختلفة

توجد العديد من الاسباب الشائعة للاصابة بسلس البراز منها: الاسهال، الامساك، تلف العضلات او الاعصاب وعدم القدرة على التحكم بها وخاصة لدى كبار السن او بعد عمليات الولادة. دعنا نعدد لك كل سبب على حدا في ما يلي:

ان اصابة الاعصاب المسؤولة عن التحكم في عضلات المستقيم والعضلة العاصرة الشرجية بالتاكيد ممكن ان تؤدي الى الاصابة بمشكلة السلس. وعادة ما قد يحدث هكذا نوع من الاصابات في حالات الشلل او السكتة الدماغية او تلف الاعصاب في عملة الولادة. او كما في بعض الامراض مثل السكري والتصلب اللويحي. 

احيانا قد يحدث تلف او ضرر في عمل بعض العضلات الموجودة في المستقيم او عضلة العاصرة الشرجية مما يؤدي الى صعوبة القدرة على التحكم في البراز والاحتفاظ به. وقد تكون النساء اكثر عرضة لهذه الاصابة خاصة في عمليات الولادة التي قد تحدث خلل في هذه العضلات.

عادة ما يرتبط البراز الرخو سائل القوام الى زيادة في فرص الاصابة بسلس البراز،  وصعوبة الاحتفاظ به في المستقيم بالمقارنة مع البراز الصلب. وقد نجد هذه الحالة مرتبطة بشكل خاص ببعض الامراض المزمنة كما في السكري او السرطان.

الامساك المزمن المرتبط عادة بكتل البراز الجافة التي تبقى في الامعاء لفترة طويلة ولا يمكن للجهاز الهضمي التخلص منها مما يضعف عضلات الامعاء مع الوقت والذي قد يؤدي الى تسرب الاسهال الرخو المائي. كما وقد ترتبط مشكلة الاصابة بالامساك المزمن بتلف الاعصاب الذي قد يكون ايضا هو السبب الرئيسي في حدوث مشكلة سلس البراز.

بعض انواع العمليات الجراحية التي تعالج الاوردة او مشكلة البواسير في المستقيم او فتحة الشرج، قد تؤدي الى الاصابة بتلف في الاعصاب او العضلات مما قد يؤدي الى الاصابة بسلس البول او البراز .

في حال الاصابة بمشكلة تدلي او هبوط المستقيم التي ينخفض فيها المستقيم الى الاسفل ويبرز من خلال فتحة الشرج فان ذلك قد يكون مرتبط عادة مع رفع خطر الاصابة بمشكلة سلس البراز.

تصيب القيلة المستقيمة عادة النساء، وهي الحالة التي قد يبرز فيها الجزء الامامي من المستقيم من خلال جدار المهبل، وعادة ما قد يصاحبها سلس في البول او البراز.

بكل تاكيد فان اعراض سلس البراز مزعجة زيصعب التعامل معها، الا انه لحسن الحظ تتواجد علاجات طبية فعالة لاغلب الحالات، حتى اون كانت في مراحل متقدمة من العمر، لذا فمن الضروري لاي شخص اصيب بالسلس ان يراجع الطبيب ويطلعه على الاعراض دون خجل. 

يجب الا يشعر مريض السلس بالخجل من ان يخبر عن مشكلته، فهي مشكلة طبية لا تختلف عن اي مشكلة اخرى كالسكري او الضغط، كما انه بحاجة لتعامل طبي وعلاج اذ انها لن تزول وتشفى لوحدها.

اذا ما اعتمد الانسان نمط حياة صحي فانه سيحافظ على وظيفة امعائه طبيعية وقد يقي نفسه مشكلة سلس البراز، او يستطيع التحكم بها، واهم النقاط التي يجب ذكرها بخصوص هذا العلاجات المتوافرة في التحكم بمشكلة السلس والسيطرة عليها او علاجها تشمل:

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

كيف يتم حل مواجهة مشكلة الحرج من السلس البولي والتخلص..

مزعجة وتؤثر على حياة المريض

اليكم فيما يلي جميع اسباب وانواع السلس البولي

أكثر من نصف النساء الحوامل تعانين من السلس البولي ما..

خلال نوبة الربو، تؤدي مجاري التنفس الملتهبة والمتورمة..

إليكم صور تظهر تقنيات للحماية المشتركة لتجنب أوجاع..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل