المحتوى الرئيسى

أسباب قد تطيح بوزير السياحة في التعديل الوزاري المرتقب

01/26 13:50

حالة من الجدل والواسع تشهدها الوزارات المختلفة قبيل أيام قليلة من الإعلان التعديل الوزاري الجديد ومن بين الأسماء المثيرة للجدل، يحيى راشد، وزير السياحة، والذي تولى منصبه في مارس الماضي فلم يلبث عامًا إلا وأثبت الجميع أنه فشل في إدارة الملف السياحي الذي عاني 6 سنوات من الركود وخلق مشاكل كبيرة بين العاملين في القطاع، بحسب تصريحاتهم.

ترصد "مصر العربية" أهم الأسباب التي قد تطيح بوزير السياحة من منصبه.

فشل يحيى راشد، وزير السياحة، في إدارة العديد من الأزمات وكان رد فعله إما بالتجاهل أو تأجيل الأمور، وأهمها خطته  الـ6 في 6 والتي وضعها لاستعادة الحركة السياحية وجعل الـ 6 أشهر الأولى من حقبته الوزارية أشهر تحضيرية.

كان يحيى راشد وزير السياحة، وضع خطته للنهوض بقطاع السياحة، وتتضمن 6 محاور أساسية تنتهي منها الوزارة خلال 6 أشهر تحت عنوان "6 × 6، "أولها استعادة السياحة الكمية مرة أخرى، ثانيًا: انتظام حركة رحلات الطيران الدولية، ثالثًا: الاهتمام بالبنية التحتية للدولة وتحسينها والبنية الأساسية السياحية، والتي ستوفر حرية التنقل الداخلي للسياح، ورابعًا: الاهتمام بمستوى الخدمات الفندقية والمطاعم السياحية، ورفع مستوى كفاءتها. 

وخامس محور هو الاهتمام بالمستثمر السياحي، خاصة وأنه من أهم العوامل التى تعمل على جلب السياح لمصر، وسادسًا: الاهتمام بالسياحة الطبيعية، والطاقة الخضراء أو النظيفة، وهي التي تعتمد على توفير الطاقة بالوسائل البديلة، مثل الرياح والطاقة الشمسية، لتخفيض حجم التلوث في المدن السياحية".

فشل يحيى راشد وير السياحة في إدارة ملف العمرة بعد ان اعلنت السلطات السعودية بفرض رسوم 2000 ريال على المعتمر، وأعلنت الشركات أنها تحارب هذا القرار منفردة وأن الوزارة لم تتغير وتم وضع ضوابط جديدة من قبل غرفة شركات السياحة ولكنها مازالت على مكتب الوزير حتى الآن ولم ينظر فيها ومازالت الشركات تطالب بفتح باب توثيق العقود وتسيير رحلات العمرة.

في يوليو الماضي، أصدر  يحيى راشد وزير السياحة، قرارًا بحل مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية والذى تم تشكيله نتيجة الإنتخابات التى أجريت بتاريخ 2-28- 2015، وقام بتعيين مجلس لتسيير أعمال الاتحاد لمدة 6 أشهر والغرف لمدة شهرين، وقام المجلس بوضع لائحة أساسية لانتخابات الغرف وعرضت عليه مرتين ولكنه أعلن تأجيل الانتخابات مرتين دون إبداء أسباب واضحة.

خلق مشاكل مع القطاع السياحي..

خلق وزير السياحة العديد مع المشاكل خاصة مع شركات السياحة وتسبب في مناهضته من قبل العاملين بالقطاع مطالبين بتغييره واتهامه بأنه يختار حاشيته ومحسوبيته مع كل تغيير داخل الوزارة:

أصدر يحيى راشد، وزير السياحة قرارًا بتعيين مستشاريين  لشؤون تطوير الإرشاد السياحي ودعم المارض الخارجية، ماخلق أزمة بين الوزارة وبين جماعة المرشدين السياحيين حيث وصفوه بانه اغتصاب لإرادتهم.

مشاكل شركات السياحة مع الوزارة

انقضى أكثر من 3 اشهر من موسم العمرة لعام 1438خسرت الشركات مايقرب من 50% من إراداتها ولم تحرك وزارة السياحة ساكنًا حتى خرج يحيى راشد بتصريحات بأن تسيير رحلات العمرة ستبدا من رجب الامر الذي أثار تخبط الشركات واتخاذ أساليب تصعيدية بعقد عموميتها ورفع مطالبهم إلى مجلس الوزراء والمطالبة ببدء رحلات العمرة منتصف فبراير المقبل.

التدخل في أعمال اتحاد الغرف

أعلنت نورا علي رئيس لجنة تسيير الأعمال بالاتحاد المصري للغرف السياحية، أنها تقدمت باستقالتها إلى وزير السياحة يحيى راشد، مضيفة أن الاستقالة كانت بسبب تدخل الوزير غير المبرر في أعمال الاتحاد على حد قولها.

أدلى يحيى راشد تصريحات أثارت جدل الوسط السياحي وكان من أهمهما "حملة المليون ونصف لايك".

أعلنت وزارة السياحة، أن الحملة الترويجية التي أطلقت في عدة مدن إيطالية منذ منتصف نوفمبر الماضي عن طريق تنشيط السياحةوالمكتب السياحي المصري بروما والشركة المنفذة للحملة الترويجية المتكاملة حققت  1.5  مليون متفاعل على الفيس بوك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل