المحتوى الرئيسى

إخوان المغرب يتمسكون ببن كيران رئيسا للحكومة رغم فشله في تشكيلها

01/10 10:10

تمسك حزب العدالة والتنمية المغربي بتسمية عبد الإله بن كيران رئيسا للحكومة الجديدة رغم فشله في مشاورات تشكيلها منذ الانتخابات التي جرت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وعقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذراع السياسي للإخوان المسلمين في المغرب، اجتماعا الليلة الماضية لبحث "السيناريوهات الممكنة" لتشكيل الحكومة، بعدما قرر وضع حد للمشاورات مع حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية.

وبحث الاجتماع جميع الحلول المطروحة من تشكيل حكومة أقلية إلى الانتخابات المبكرة للخروج من أزمة تشكيل الحكومة.

وكان عبد الإله بن كيران رئيس الوزراء المكلف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قد اعلن أول أمس عقب اجتماع أحزاب التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، نهاية المفاوضات مع التجمع الوطني والحركة الشعبية.

وتبنت الأمانة العامة للعدالة والتنمية موقف بن كيران بخصوص وقف المشاورات مع حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية، رابطة انفراج الوضع بتراجعهما عن موقفها من التشبث بحزبي الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري.

وقال بن كيران، في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع ، إن "الإخوان تداولوا في المستجدات الأخيرة"، موضحا انه في حال تواصل معه زعماء الأحزاب الأخرى سيجيبهم.

وتمسك بن كيران برفض دعاوى الانتحابات المبكرة أو أن يبدأ المشاورات الحكومية من جديد، قال بنكيران إن "الجواب كان في السابع من أكتوبر"، في إشارة إلى نتائج الانتخابات التشريعية.

وكانت أولى قرارات قيادة حزب العدالة والتنمية التأكيد على رفض استبدال بنكيران بأي عضو آخر لرئاسة الحكومة، وهو ما أعلن عنه من قبل عضو الأمانة العامة مصطفى الرميد، الذي قال: "ليس من الوارد تعيين أي شخص آخر رئيسا للحكومة بدل بنكيران"، مضيفا: "ليس معقولا الحديث عن أي سيناريو آخر".

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل