المحتوى الرئيسى

علي جمعة يكشف عن «جزاء» المُسارعة في الخير.. فيديو

12/23 15:05

قال الدكتور علي جمعة مُفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمرنا بالمبادرة بأعمال الخير، حيث قد يصبح الإنسان مؤمنًا ويُمسي كافرًا، ، منوهًا بأن الجنة هي جزاء المسارعة.

وأوضح «جمعة» خلال خطبة الجمعة، بعنوان: «ابدأ بنفسك: المبادأة والمبادرة نحو القيم والأخلاق وخدمة المجتمع»، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر بالمبادرة والمبادأة والمُسارعة في عمل الخير، وكذلك أكدت نصوص الكتاب، على هذا الأمر.

واستشهد «المُفتي الأسبق» بما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- وأخرجه مسلم: «بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِى كَافِرًا، وَيُمْسِى مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا»، مشيرًا إلى أنه يعني انتهز الفرصة، فالزمان ليس مع المُسلم، ولكنه يتقلب عليه.

وتابع: لذا فلتكن المبادأة والمبادرة والمسارعة جزأ لا يتجزأ من شخصيته ونفسيته وطريقة تفكيره الإنسان، وقال تعالى: «وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ» الآية 133 من سورة آل عمران، منبهًا إلى أن الجنة هي جزاء المُسارعة حيث عبادة الله سبحانه وتعالى بهمة، ونمتثل فنعمر هذه الأكوان، ونرحم ذلك الإنسان.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل