المحتوى الرئيسى

بعد مقتله.. 10 معلومات عن منفذ «هجوم برلين» التونسي أنيس العامري

12/23 13:12

بعد ثلاثة أيام من الهجوم الذي شهدته العاصمة الألمانية برلين، بدهس مجهول لتجمع من المواطنين داخل سوق عيد الميلاد بشاحنة، مما أدى إلى مصرع 12 قتيلًا، وإصابة نحو 50 شخصًا، جاء الإعلان عن مقتل المشتبه الرئيسي في الحادث.

وأفادت التقارير، بمقتل أنيس العامري، المشتبه به في الهجوم على سوق عيد الميلاد ببرلين، في تبادل لإطلاق النار بضاحية في مدينة ميلانو بشمال إيطاليا، صباح اليوم الجمعة، ومن المقرر أن يعقد وزير الداخلية الإيطالي مؤتمرًا صحفيًا، حول هذا الأمر.

وبالأمس، كان وزير الداخلية الألماني، توماس دي ميزيير، قد أعلن عن العثور على بصمات المشتبه به التونسي أنيس العامري، في مقصورة القيادة في الشاحنة، التي استخدمت في الهجوم على سوق الميلاد في برلين.

كما سبق وأعلنت ألمانيا تخصيص مكافأة مالية قدرها 100 ألف يورو لمن يدلي بمعلومات حول أنيس العامري، في ظل استعداد جهاز الأمن لإجراء عملية أمنية للقبض عليه، واستمرار عملية البحث عليه في كال أنحاء أوروبا، باعتباره المشتبه الرئيسي في الحادث.

وترصد «بوابة الوفد» أبرز المعلومات عن  المشتبه به بـ «هجوم برلين»:

أنيس العامري، هو شاب تونسي، من مواليد مدينة تطاوين عام 1992، ويبلغ من العمر 24 عامًا.

كان يقيم في ألمانيا بشكل مؤقت، بعد أن رُفض طلب لجوئه، وتحديدًا في  ولاية شمال الراين فيستافليا والعاصمة برلين بالتناوب.

في 2011، ترك تونس واتجه إلى إيطاليا، عبر البحر المتوسط ، وهناك تم حبسه 4 سنوات بعد أن أضرم النار في مدرسة ومركز كان محتجزا فيه.

وبعد انتهاء فترة سجنه انتقل إلى ألمانيا، عقب إطلاق سراحه من مركز الترحيل في إيطاليا، بعد أن رفضت تونس استقباله.

وفي 2015، أصدرت ألمانيا في حقه بطاقة تفتيش من أجل السرقة باستعمال العنف، وتراقبه الأجهزة الأمن هناك بسبب انتمائه للتيار السلفي واتصاله مع متطرفين سلفيين ألمان، وسبق وتم التحقيق معه حول صلته بالإرهاب.

وفي يوليو الماضي، قبض عليه من قبل الشرطة في حافلة، وتم ارساله إلى مركز احتجاز لترحيله.

لم ينفذ قرار الترحيل وقتها بسبب بعض العقبات، وأطلق سراحه بعد يومين فقط من احتجازه.

استخدم أنيس العامري، 6 أسماء مستعارة، كما انتحل 3 جنسيات مختلفة «التونسية، المصرية واللبنانية».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل