المحتوى الرئيسى

مأساة خروج سكان حلب.. عرقلة إيرانية وتجدد للقصف السوري

12/14 12:20

سكان شرق حلب يستعدون للرحيل

تتواصل مأساة سكان الأحياء الشرقية بمدينة حلب السورية بعد شعور وجيز بالارتياح مع توقف إطلاق النار مساء الثلاثاء عقب التوصل لاتفاق بإجلاء المدنيين والمقاتلين، إلا أن قوات النظام السوري جددت قصفها صباح الأربعاء لمناطق المعارضة، وذلك بُعيد تقارير تفيد بعرقلة إيران ونظام الرئيس السوري بشار الأسد لعمليات الإجلاء.

وقال مسؤولون بالمعارضة السورية إن المليشيات التي تدعمها إيران بجانب قوات النظام السوري يقفون في طريق المدنيين للخروج من المدينة، على عكس الاتفاق الذي يقضي بمغادرتهم في ظل الأوضاع الإنسانية المتدهورة هناك.

وغير العراقيل الميدانية التي وضعتها إيران وقوات الرئيس السوري بشار الأسد، قال مسؤول بالمعارضة ومسؤول بالأمم المتحدة، إن إيران تريد عمليات إجلاء متزامنة لمصابين من قرى شيعية سورية تحاصرها المعارضة.

واتهم وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، صباح الأربعاء، قوات النظام السوري والمليشيات المتحالفة معه بعرقلة اتفاق إجلاء سكان شرق حلب، فيما أشار مسؤول تركي حكومي بارز إلى أنه رغم "هشاشة" الاتفاق لدرجة كبيرة، إلا أنه لايزال قائما.

وقال مسؤولون بالمعارضة، والمرصد السوري لحقوق الإنسان، وشهود عيان، إن قوات النظام السوري استأنفت صباح الأربعاء قصفها لمقاتلي المعارضة، وتم سماع دوي انفجارات لفترة وجيزة لم يتضح أماكنها بعد.

وبررت روسيا من جانبها تجدد القصف السوري بأنه رد على محاولة مقاومة من مقاتلي معارضة في الأحياء الشرقية جرت فجر الأربعاء، مرجحة أن تنتهي مقاومة المعارضة السورية في شرق حلب خلال "يومين أو ثلاثة أيام".

وكانت روسيا وتركيا ومسؤولون بالمعارضة أعلنوا مساء الثلاثاء عن التوصل لاتفاق يقضي بإجلاء المدنيين والمقاتلين بأسلحتهم الخفيفة من شرق حلب إلى الريف الغربي للمدينة بحلول الأربعاء، لكن لم يتم تنفيذ الاتفاق حتى اللحظة.

ومع تأخر خروج المدنيين والمقاتلين من شرق حلب، أشار مسؤولو فصائل المعارضة إلى أن الاتفاق "تأجل" تنفيذه حتى غدا الخميس، بعد أن كان متوقعا بدء خروج المدنيين صباح الأربعاء.

وفي ظل التخبط الذي يشهده اتفاق الإجلاء الذي ترعاه روسيا وتركيا، طالبت فرنسا والولايات المتحدة بإشراف مراقبيين دوليين حياديين على تنفيذ خطط الإجلاء، للتأكد من خروج آمن لسكان حلب.

وأعلنت الأمم المتحدة صباح الأربعاء استعدادها للإشراف على إجلاء المدنيين من شرق حلب، كما قالت أيضا منظمة الصليب الأحمر الدولي مساء الثلاثاء إنها مستعدة للتعاون في الإشراف كجهة حيادية على الإجلاء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل