المحتوى الرئيسى

أكاديمي أمريكي يشيد بمسيرة طلعت حرب في إنعاش الاقتصاد المصري

11/28 12:44

قال الدكتور ريك دافيز، أستاذ العلوم السياسية بجامعه روتجرز الأمريكية، إن مساهمات طلعت حرب باشا فى رفعة اقتصاد مصر الحديثه متعدده الجوانب، ومنها تأسيس بنك مصر عام 1920 عقب انتهاء ثوره 1919، الذي يعد إنشائه من أهم الأسس الحديثه للأقتصاد المصرى.

ولفت دافيز فى كلمته التى ألقاها بالمؤتمر الاقتصادى "إعادة التوازن الاقتصاد المصرى لتحقيق الانطلاق " والمنعقد بجامعه القاهرة، إلى السياسة التى تبناها خلال الركود الاقتصاد العالمى 1907، زادت من قلق ملاك الأراضى فى مصر بسبب انخفاض أسعار القطن العالمية.

وأوضح دافيز، أن" حرب" سعى لتحدى سيطرة الاقتصاد الاجنبى على ثروات مصر الطبيعية، لاسيما إنتاج القطن وتصنيع فى مصانع بريطانيه، فقد رأى أن تأسيس بنك مصر يعد خطوة مهمة وأولى فى تحدى الاستعمار واحتكار الاقتصاد الخارجى، علاوة على توظيف الشباب من العائلات البارزة فى مصر ببنك مصر وشركاته.

وتابع أن الأهداف  الرئيسية لدخول طلعت باشا للحياه السياسية هو توفير الحماية الجمركية للشركات المصرية وحمايتها من منافسات الشركات العالمية، مشيراً إلى أنه كان نموذجاً للتسامح الدينى، من خلال انعقاده مجلس ثقافى بحى العباسية ويضم المسلمين والمسيحيين واليهود معاً، فضلاً عن تأليفه كتب عن المرأة ودور العرب والإسلام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل