أحلام مستغانمي في قفص الاتهام

أحلام مستغانمي في قفص الاتهام

منذ 7 سنوات

أحلام مستغانمي في قفص الاتهام

لطالما ربطَ بعضُ الشَّباب العربي بينَ فشل الفتيات في مجتمعهنّ عاطفياً، وبينَ ما كتبته "أحلام مستغانمي"، سواءَ من باب الدُّعابة والمزاح، أو حتى من باب الجدّ، فلا تكاد تسمع بفتاةٍ أضربتْ عن الزواج أو حتى فشلت في ارتباطها، حتّى تسمعَ من التعليقات ما يصبّ في خانة:\n* "هذا كلّه بسبب أحلام".\nبل ووصلَ بهم الحال، بعدَ طلاق النجمة الشّهيرة أنجلينا جولي عن زوجها براد بيت، إلى كتابة تعليقات وتصميم صور، تجمع صورة الفنانة "أنجلينا" وهي تقرأ كتاب أحلام الغني عن التعريف: نسيان كوم.. معَ عنوان عريض: "هذا سبب طلاق أنجلينا جولي".\nلتنهالَ عليها التعليقات من قبيل: "تطلّقي.. فالأسود يليقُ بك".\nهذه السلسلة من التعليقات الجاهزة والممزوجة بالجد والهزل، بدأتْ منذ صدور كتابها: "نسيان كوم"، الكتاب الذي افتتحته مستغانمي بعبارة: "يحظر بيعه للرجال"، في إشارة مُعلنة منها إلى أنّها ترغب ضمنيّاً في أن يقرأه جميع الرجال المتسللّين بدافعِ الفضول أولاً.. ورغبةً في معرفة ما يُقال لبنات مجتمعهنّ ثانياً.\nأحلام التي جعلتْ من نفسها في هذا الكتاب "محاميّة" أو "مرشدة"، إنْ صحّ التعبير، تقول بأنّ ما جاء في كتابها من نصائح، إنّما لوجه الله، وبمثابة هديّة لبناتٍ وقعنَ في فخّ الرجل:\n"إذا كانت النصيحة بجمل، أكون قد أهديتكنّ لوجه الله، ونكايةً في بعض الرجال، قافلةً من الجمال، وما أبقيتُ لي والله على ناقة ولا جمل"؛ لِتُهاجمَ بعدها بوابلٍ من النّقد الذي اتّهمها بأنها تُسوق للمرأة على أنّها ضحيّة، وللرجل العربي على أّنه مجرم بلا قلب.\nوهي بذلك -في رأيهم- تسيء لبنات مجتمعها دونَ أن تُنصفهنّ، وللرجال أيضاً، باعتبارها ألقتْ مسؤولية فشل أي علاقة لطرفٍ واحد، دونَ البحث عن أسباب أخرى مشتركة.\nبعيداً عن كلّ هذا النقد الذي تعودت عليه أحلام، ومن بابِ الإنصاف، إنْ صحّ التعبير، فأحلام حاولتْ أن تقدّمَ شيئاً للنّسوة "المكسورات"، فجعلتْ من كتابها "كبسولات دواء"، تنقذهنّ في حال استسلمنّ للبكاء أو الضعف أو حتى الحنين لمنْ سبّبَ جُرحاً لهنّ، وهذا ما جعلَ مُعجبيها من النساء أضعافهم من الرجال، على الرّغم من أنّها صرّحتْ في كتابها نفسه بأنّها سَتعمدْ لتأليف كتاب ضدّ النساء في حال فَشِلْنَ في سماعِ نصائحها والعمل بها،\nأي أنها ترغب في أنْ تكون للنساء قيمة وموقف، وأنْ لا تتوقفَ حياتهنّ على رجل.\nمرَّ يوماً.. فأشعلَ فتيلاً.. أحرقَ وراءه كلّ شيء.. ومضى!\nأحلام التي أسرتْ قلوبنا بـ"ثلاثيّتها" الشّهيرة، منذ صدور "ذاكرة الجسد"، التي نالتْ نصيبها من النقد الذي كان يدور بمُجمله حولَ: "منْ" كتبَ لأحلام هذه الرواية، في إشارة إلى الشّاعر السوري الكبير "نزار قبانيّ"، الذي قدّم إهداءً لها وضعته في كتابها كَـ"تاج" زيّنتْ به روايتها، "ذاكرة الجسد" التي تحدّثتْ فيها عن الثورة الجزائرية ومجرياتها.. كتبتْ بعدها:\nوالتي تناولتْ فيها مواضيعَ حساسة في مجتمعاتنا، بأسلوب يعتمد على السّجع والكلمات المُنمقة، والأسلوب السّاحر الذي يأسرك ويدفعكَ لتنهي الرواية منتظراً ما سيأتي بعدها من روايات.\nلا أستطيع أن أنكر أنني من أشدّ المعجبين بمؤلّفاتها، وأنّ استخدامها للمرأة كَـ"رمز" للوطن من جهة، وللعشيقة من جهة أخرى، مكنّها من حفر اسمها بينَ الأسماء الكبيرة للكتّاب العرب\nكـأول جزائريّة تكتب باللغة العربية الفصحى المليئة بالشّاعرية والإبداع، والذي فتحَ الباب أمام القارئ العربي؛ ليتعرّفَ على عادات وثورة بلد عظيم كالجزائر.\nأحلام مستغانمي التي يقرأُ لها الكثير، ويقتبسُ عباراتها الكثير أيضاً، حتى أولئك الذين ينتقدونها ويصنّفونَ أنفسهم على أنّهم ليسوا من معجبيها، تجدْ صفحاتهم بينَ الفيْنة والأخرى، وقد حملتْ عبارة أو جملة من مؤلّفاتها، تناسب الحالة التي يتحدثون عنها.\nأحلام مستغانمي التي يُنسَبْ لها الكثير أيضاً من العبارات التي لم تقلها، ولم تكتبها يوماً، والتي تدور كلّها حول:\n"تطلّقي.. لا تتزوجي.. ثوري.. لا تهتمي.. دعيه يذهب".\nاستطاعت جذبَ القرّاء للتّهافُت على مؤلّفاتها فورَ صُدورها، سواء أكانوا من معجبيها أو حتّى مُنتقديها، لدرجة أنّك إذا سألتَ أحداً من جيل "الشّباب العربي": مَنْ تعرف من الروائيين؟ ولِمَن قرأتْ؟ سَيضع اسمها من بين الأسماء الأوائل، وإذا نظرتَ إلى كثير من الجمل التي يقتبسُها الشّباب لَوجدتَ أغلبها عبارات من مؤلّفاتها.\nأختتم قولي بعبارة قرأتها يوماً لإبراهيم مبارك، يقولُ فيها:\n"الكاتب الحقيقي هو الذي يحدّثكَ عن البحر.. فَتتحسّس المُلوحة في فمك، باحثاً عن حلول سريعة في إمكان تحويل سريرك إلى زورق، لو فاضَ الماء من زوايا الغرفة".\nفي حين إيجادنا لأكبر عدد من هؤلاء الكتّاب، أتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة دائماً.\nالتدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

الخبر من المصدر