المحتوى الرئيسى

مصر تستضيف مؤتمر التعاون العربي- الصيني في مجال الطاقة 2018

10/26 16:51

أعلن المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم عن استضافة مصر الدورة السادسة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة عام 2018.

وقال عسران، في ختام أعمال الدورة الخامسة للمؤتمر في بكين، إن المؤتمر يعد فرصة لدعم التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة بشقيها البترول والكهرباء.

ويقام المؤتمر تحت رعاية جامعة الدول العربية كل عامين بالتعاون بين الصين وإحدى الدول العربية حيث استضافت السودان المؤتمر الثاني واستضافت المملكة العربية السعودية المؤتمر الرابع واستضافت الصين ثلاث مؤتمرات الأول والثالث والخامس.

ويعول على هذا المؤتمر كفرصة لتعزيز التعاون بين الدول العربية والصين وهو فرصة جيدة لمصر في تعزيز التعاون المصري العربي والمصري الصيني، بالإضافة إلى تنسيق المواقف العربية مع الصين في المحافل الدولية.

ويجمع هذا المؤتمر الممثلين الحكوميين من الدول العربية والصين بالإضافة إلى جهات التمويل من الجانبين وكذلك العديد من الشركات العربية والصينية، وهو فرصة لوضع آليات لدعم مبادرة "حزام واحد - طريق واحد" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شى جين بينج.

وتلقى المبادرة توافقا بين جميع الدول لإحياء طريق الحرير القديم وإقامة حزام اقتصادي حول هذا الطريق، وكيفية دعم الطاقة لهذه المبادرة كأحد المكونات الرئيسية لهذا المشروع الحيوي باعتبار أن الطاقة قاطرة التنمية لكافة المشروعات التنموية في أي بلد.

وقد شاركت مصر في كافة الدورات السابقة للمؤتمر بممثلين رفيعي المستوى تقديراً منها لأهميته لدفع التعاون العربي الصيني، وسيبني المؤتمر على ما تحقق في المؤتمرات السابقة ويناقش مستقبل الطاقة والتعاون العربي الصيني حتى عام 2050.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل