المحتوى الرئيسى

المركزى يدرس رفع القسط الشهرى للدخل المتميز ضمن التمويل العقارى

10/18 11:09

يدرس البنك المركزى، زيادة نسبة القسط الشهرى لعملاء متوسطى الدخل المتميز فى إطار مبادرة التمويل العقارى - التى أطلقها عام 2014 لخدمة عملاء القطاع - من %40 إلى %50 خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر مطلعة إن بعض البنوك اقترحت رفع هذه النسبة لهذه الشريحة فقط، نظرا لأن دخل عملائها مرتفع مقارنة بباقى الفئات الأخرى المنضمة للمبادرة.

وأكدت المصادر - التى رفضت الإفصاح عن هويتها - أن البنوك لم تتوسع فى تمويل هذه النوعية من العملاء، بعد انضمامها للمبادرة أوائل العام الحالى.

وتابعت: «لو وافق المركزى» على رفع هذه النسبة وتوافرت وحدات لهم من قبل المطورين العقاريين، ستتشجع البنوك كثيرا على توجيه جزء كبير من قروض المبادرة لهذه الشريحة، نظرا لأن الحد الأقصى للوحدة محل التمويل لهذه الفئة يصل إلى 950 ألف جنيه.

ولفتت إلى أن الشريحة الأكبر من التمويلات التى ضختها البنوك فى المبادرة منذ إطلاقها تم توجيهها إلى عملاء محدودى الدخل فى العديد من المدن الجديدة، مشيرة إلى أن البنوك ستتوسع فى تمويل متوسطى الدخل خلال الفترة المقبلة.

جدير بالذكر أن «المركزى» أدخل تعديلات على مبادرة التمويل العقارى أوائل العام الحالى شملت انضمام شريحتين جديدتين، الأولى تمثلت فى «متوسط الدخل المميَّز» بسعر عائد سنوى متناقص %10.5 سنويًّا، بشرط ألّا يزيد الحد الأقصى الشهرى للدخل الشهر على 15 ألف جنيه للفرد، و20 ألفا للأسرة، وأن يكون الحد الأقصى للوحدة محل التمويل لهذه الفئة 950 ألف جنيه، بالإضافة إلى محدودى الدخل - أقل من 1400 جنيه شهريا - للاستفادة من المبادرة بسعر عائد سنوى متناقص %5 بدلًا من %7.

وكان «المركزى» قد أطلق فى فبراير 2014 مبادرة للتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل، بمخصصات 10 مليارات جنيه لتنشيط القطاع بفائدة %7 لمحدودى الدخل، و%8 لمتوسطى الدخل، بهدف تشجيع التمويل العقارى من خلال إتاحة التمويل طويل الأجل بأسعار عائد منخفضة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل