المحتوى الرئيسى

كل ما يهمك معرفته عن نمو وتساقط شعر طفلك حديث الولادة

09/20 05:48

«غالبًا ما يحدث فقدان لشعر الطفل الرضيع في الـ6 أشهر الأولى من العمر نتيجة لتغير مستوى الهرمونات في دمه، حيث ينقل للجنين مستويات عالية من الهرمونات عن طريق المشيمة أثناء الحمل، وينخفض مستوى هذه الهرمونات تدريجيا بعد الولادة، ما يتسبب في تساقط الشعر».

هكذا بدأت حديثها الدكتورة راندا سعد أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، عن تساقط الشعر للأطفال حديثي الولادة، واصفة هذه المرحلة بأنها مرحلة طبيعية لحديثي الولادة.

وتابعت قائلة: "يعود الشعر للنمو مرة أخري في خلال من 9 إلى 12 شهرا، أما إذا استمر تساقط الشعر بعد الـ6 شهور الأولى، أو عند ظهور أي قشور أو احمرار يجب استشارة طبيب".

وأكدت الدكتورة راندا على أنه قد يمر عامًا كاملًا قبل ظهور شعر جديد للطفل وهذا أمر طبيعي، لكن إذا استمر لعامين فيجب مراجعة الطبيب، وإذا كان نمو الشعر بطيئا بعد الستة شهور الأولى، فقد يرجع ذلك إلى أسباب وراثية أو وجود أنيميا.

تقدم الدكتورة راندا سعد لقراء "الشروق" من الأمهات أهم النصائح اللازمة للاهتمام بشعر أطفالهن الرضع:

- شراء مشط أو فرشاة طبية للطفل خاصة به.

- استخدام كريم وشامبو طبي خالي من السلفات (sulfate) لشعر الطفل.

- الاهتمام بالنوم الجيد والغذاء المتوازن من خضروات وفواكه وبروتينات كاللحوم والألبان.

- ابتعدي عن شد شعر الطفلة للوراء أو بقوة حتى لا يصاب الشعر بالضعف والتقصف.

- إذا ظهرت قشرة خفيفة نتيجة جفاف فروة الرأس، قومي بوضع زيت للشعر على مكان القشرة ربع ساعة قبل الاستحمام، ثم قومي بغسل الشعر بالشامبو مع التدليك برفق، بعد ذلك اشطفي الشعر جيدا، وكرري ذلك كل يومين حتى تختفي القشرة تماما، لكن إذا ظهرت مرة أخرى عليكي باستشاره طبيب.

- تغيير ملمس ولون شعر الطفل أمر طبيعي، لأن العامل الوراثي يلعب دورا أساسيا فيه.

- اغسلي شعر الطفل بالماء الفاتر، ليس الساخن، في وضع النمو الأفقي، حتى لا يدخل الشامبو أو الماء في عينه أو أذنه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل