المحتوى الرئيسى

شخص واحد نقل كورونا لـ82 بكوريا الجنوبية

07/10 11:10

قال علماء إن مريضا واحدا في قسم للطوارئ بمستشفى مزدحم أصاب 82 شخصا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) التي يسببها فيروس كورونا في ثلاثة أيام فقط خلال عملية تفش للفيروس في كوريا الجنوبية.

وقال الباحثون -الذين نشروا نتائج دراستهم في دورية "لانسيت" يوم الجمعة- إن هؤلاء المصابين بينهم مرضى وزوار وعاملون في مجال الصحة، وإن الوضع ازداد سوءا بسبب اكتظاظ المكان.

وأضاف الباحثون أن الدراسة تظهر إمكانية حدوث انتشار لفيروس كورونا من شخص واحد، وأوضحوا أن الدراسة تدق ناقوس الخطر ما دام الفيروس لا يزال ينتشر في الشرق الأوسط، وحثوا الحكومات ومؤسسات الرعاية الصحية على الاستعداد.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في البشر عام 2012، وانتشر في السعودية ودول أخرى، وينتمي الفيروس إلى السلالة نفسها التي تسببت في تفش فتاك لالتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) في الصين عام 2003.

ويصيب الفيروس الجهاز التنفسي ويكون مصحوبا بحمى وسعال ومشاكل في التنفس، وانتشر في 27 دولة، وقتل ما يصل إلى 40% من المصابين.

وعكفت الدراسة على التحليل المفصل لانتشار الفيروس في كوريا الجنوبية في الفترة من مايو/أيار إلى يوليو/تموز 2015 عندما تأكدت إصابة 186 حالة خلال شهرين.

وكان المريض الأول رجل عمره 68 عاما ذهب إلى البحرين والإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر في الفترة من 18 أبريل/نيسان إلى الثالث من مايو/أيار قبل أن يعود إلى كوريا الجنوبية.

وزار المريض الأول في 17 مايو/أيار لأول مرة مركز سامسونغ الطبي، وهو مستشفى كبير به غرفة طوارئ تتابع ما يربو على مئتي مريض يوميا، وجرى عزله في اليوم التالي للاشتباه في إصابته بفيروس كورونا، وفي نهاية المطاف جرى تشخيص إصابته بالفيروس في العشرين من مايو/أيار.

لكن قبل أن يصل إلى المركز نقل المريض الأول الفيروس بالفعل في مستشفيات أخرى لعدد من الأشخاص، بينهم رجل عمره 35 عاما، وهو المريض رقم 14، وكان معه في الجناح نفسه بالمستشفى.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل