المحتوى الرئيسى

«طرق الأبواب» تستهدف جذب استثمارات أمريكية جديدة

04/16 10:48

الترويج للاستثمار فى مصر هو اللافتة الأعم التى ترفعها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة فى بعثة طرق الأبواب الخامسة والثلاثين التى تبدأ أعمالها فى واشنطن غدًا.

البعثة تضم 34 رجل أعمال، يعملون فى مجالات البنوك والصناعة والاستشارات والتوريدات والخدمات المالية، وتستهدف دعوة أكبر عدد من الشركات العالمية لتوسيع نطاق استثماراتها فى مصر.

وطبقًا لأنيس إقليمندوس، رئيس مجلس إدارة الغرفة، فإن مُهمة البعثة هى نقل تصورات القطاع الخاص المصرى حول مناخ الاستثمار فى مصر وفرص نموه لمجتمع المال الأمريكى بهدف جذب استثمارات جديدة، وتوضيح حقيقة الأوضاع الاقتصادية والظروف المحيطة، وهو ما يسهم فى توفير المزيد من فرص العمل.

ويقول «إقليمندوس» إن البعثة ستلتقى بعدد من مسئولى الوزارات والهيئات والمؤسسات المالية الأمريكية، وصندوق النقد والبنك الدولى، وعدد من مراكز الأبحاث، وبعض رجال الكونجرس، للتشاور حول مستقبل التعاون وسبل تعظيمه.

وأوضح عمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، أن توقيت البعثة صعب للغاية، خاصة أن الولايات المتحدة مقبلة على انتخابات رئاسية، وهو ما يتطلب التعرف على تأثيرات ذلك على مصر والمنطقة، وقال إن انتهاء مصر من الاستحقاق الثالث وتحقيق الاستقرار السياسى يُمثل عامل جذب لرؤوس الأموال العالمية للمشاركة فى مشروعات جديدة، خاصة أن مصر تجاوزت حالة عدم الاستقرار التى عصفت بكثير من الدول بعد الربيع العربى.

وعقدت البعثة قبل سفرها اجتماعات مع وزراء التعاون الدولى، الخارجية، التجارة والصناعة والاستثمار، وعدد من المسئولين، بهدف التشاور حول أهم الرسائل التى تحملها البعثة، وطلبت وزارة التجارة بلعمل على تخفيض نسبة المكون الأجنبى من 10.5% إلى 8%، ورفع العوائق الخاصة بصادرات الحاصلات الزراعية والمنتجات النسجية.

ومن المنتظر أن تستضيف غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن يوم الاثنين القادم لقاء موسعًا يتحدث فيه طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، الذى يشارك حاليًّا فى اجتماعات البنك الدولى السنوية بالعاصمة الأمريكية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل