المحتوى الرئيسى

الخميس.. إعلان الضوابط النهائية لموسم العمرة الجديد

12/02 17:56

- القواعد تتضمن زيادة مسافة التسكين حول الحرمين وتثبيت سنة موديل الأتوبيسات

تعقد غرفة شركات السياحة، برئاسة الدكتور خالد المناوى، مؤتمرًا صحفيًا بأحد فنادق القاهرة الكبرى، مساء غد الخميس، لإعلان الضوابط والقواعد النهائية المنظمة لرحلات موسم العمرة الجديد 1437 هـ، بعد اعتمادها من وزير السياحة هشام زعزوع، بحضور قيادات الغرفة وقيادات قطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة برئاسة وكيل أول الوزارة محمد شعلان.

وعلمت «الشروق» من مصادر بوزارة السياحة، أن الضوابط الجديدة تتضمن زيادة المسافة التى سيتم تسكين المعتمرين بها إلى 2000 متر، بشرط توفير وسيلة انتقال «شاتل باص» لتوصيل المعتمرين لأقرب نقطة للحرم الشريف.

كما وافق وزير السياحة على تعديل بعض البنود الموجودة بالضوابط، ومنها تثبيت سنة الموديل 2007 للأتوبيسات السياحية التى تنقل المعتمرين، نظرا للظروف الحالية التى تمر بها شركات السياحة وعدم قدرتها على تحديث الأسطول المملوك لها، كما تنص الضوابط على إلزام الشركات المنظمة لرحلات العمرة بألا تزيد مدة تنفيذ البرنامج عن 15 يوما فقط.

كانت لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، برئاسة باسل السيسى، تقدمت بمقترحات خاصة بالضوابط المنظمة لرحلات العمرة للموسم الجديد 1437 هـ، تضمنت اعتماد تصنيف السكن الصادر من هيئة السياحة السعودية، التى تعتمد عليه وزارة الحج السعودية فى تصنيفها واعتمادها واعتباره أساسا لتصنيف الفنادق وتقييمه.

وطالبت اللجنة فى المقترحات التى قدمتها لوزارة السياحة، بفتح مناطق جديدة، بالإضافة إلى المناطق المقررة للسكن فى الموسم الماضى التى كان مقررا لها ألا تتعدى 1250 مترًا؛ حيث أدى مشروع توسعة الحرم المكى الشريف إلى إزالة عدد من الفنادق والعمارات طبقا لتصنيفات هيئة السياحة السعودية، وهو ما يتطلب التدخل لإحلال سكن بديل فى مناطق "العوالى، وقربان الطالع والنازل، وشارع الملك فهد، وشارع الملك عبدالعزيز".

على جانب آخر، تواصل وزارة السياحة تلقى طلبات شركات السياحة لتنظيم رحلات عمرة المولد النبوى الشريف، ويشترط على الشركات المتقدمة أن تكون من عضوة فى منظمة الطيران العالمية، ولها عقود موثقة مع وكيل سعودى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل