المحتوى الرئيسى

فيديو| للمرة الثالثة.. محاكمة أمريكي مسجون منذ 43 عاما

11/10 18:48

قررت محكمة استئناف اتحادية في الولايات المتحدة الأمريكية أمس الاثنين، إعادة محاكمة متهم مسجون في الحبس الانفرادي منذ 43 عاما وإلغاء حكم سابق بإطلاق سراحه في اتهامه بالتورط في قتل حارس سجن، بحسب موقع "فوكس نيوز" الإخباري الأمريكي.

السجين ألبرت وودفوكس، 68 عاما، أدين مع اثنين من زملائه عام 1972 بقتل حارس أثناء انتفاضة للسجناء في ولاية لويزيانا وكان وقتها يبلغ 23 عاما. 

وحوكم وودفوكس وأدين بجانب زميليه هيرمان والاس، وروبرت كينج، وسجن كل منهم في حبس انفرادي. أطلق سراح كينج في 2001. وأطلق سراح والاس في 2013 بعد أن كسب قضية الاستئناف وتوفي بعد يوم من إطلاق سراحه، بسبب مرض السرطان.

الحكم السابق الصادر في يونيو الماضي بإطلاق سراح وودفوكس قرره قاضي ولاية لويزيانا جيمس برادي، وجاء فيه أن ثبت له وجود "أدلة على براءته"، مشيرا إلى عدم وجود أدلة مادية تدين المتهم بالقضية، وأضاف أنه لا يمكن لمحاكمة عادلة في قضية وودفوكس أن تستمر لأكثر من 40 عاما.

وأشار القاضي برادي وقتها إلى خمسة "ظروف استثنائية" كانت تحتم الحكم بإطلاق سراحه، منها عمره، وتردي حالته الصحية، والضرر الناجم عن إبقائه في سجن منفرد أكثر من أربعين عاما.

قضية "وودفوكس" اكتسبت زخما كبيرا مع استمرارها في ساحات المحاكم بين الإدانة والبراءة بمطالبة الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية بالإفراج عنه، وحتى أن زوجة الحارس القتيل برنت ميلر.

المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، خوان منديز، دعا في 2013 الولايات المتحدة إلى إنهاء الحبس الانفرادي المفروض على وودفوكس، وقال "هذه قضية محزنة.. إن بقاء وودفوكس في الحبس الانفرادي لأكثر من أربعة عقود يصل دون أدنى شك إلى درجة التعذيب وينبغي إنهاؤه على الفور".

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل