المحتوى الرئيسى

«السكة الحديد» تنفذ حـزمة مشروعات

09/13 22:36

خرجت وزاره النقل، ممثله في الهيئه القوميه للسكك الحديديه، بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بخصوص تنفيذ سلسله من مشروعات نقل البضائع وتصنيع عربات القطارات، خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقدته مصر خلال مارس الماضي، من بينها اتفاقيه شراكه مع شركه "افيك" الصينيه القابضه لتنفيذ مشروع تصنيع قطارات باستثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار، واتفاقيه اخري مع ذات الشركه لانشاء واداره وتشغيل وتمويل مشروع خط قطار مكهرب يربط بين مدينة الإسكندرية ومدينه ابو قير في الساحل الشمالي بتكلفه 500 مليون دولار ايضا.

ووقعت وزاره النقل كذلك مذكرة تفاهم مع شركه الهاجري السعوديه، بشان الاستثمار في خط سكة حديد لنقل البضائع بين مدينه العين السخنه علي البحر الأحمر وحتي مدينه حلوان المتاخمه للقاهره، باستثمارات مقدره بنحو 490 مليون دولار، فضلا عن توقيع مذكره تفاهم اخري مع هيئه سكك حديد ايطاليا لتقديم الاستشارات الفنيه الخاصه بتنفيذ مشروع القطار السريع الذي تخطط الحكومه لان يصل بين الاسكندريه شمالا وحتي الاقصر واسوان جنوبا لخدمه حركه السياحه، وتصل قيمه تلك الاستشارات الي نحو 10 ملايين دولار.

وسلسله المشروعات تلك هي الاضخم في تاريخ السكك الحديدية المصرية، التي تعاني عمومًا من الاهمال وسوء الخدمات المقدمه للمواطنين، وتسجل هيئة السكك الحديدية خسائر سنويا تقدر بالمليارات، كما ان نشاط الاستثمار بالهيئه لايزال محدودا للغايه، ولا يتجاوز حد نقل البضائع عبر بعض القطارات، فيما لا يتجاوز نصيب نقل البضائع عبر السكك الحديديه حد %2 من اجمالي البضائع المنقوله سنويا علي مستوي مصر.

وطرحت وزاره النقل عده خطط لتحديث لتحديث شبكه خطوط السكك الحديدية، واستحداث صناعه عربات القطارات، فضلا عن التعاقد مع مستثمرين من القطاع الخاص لتنفيذ وتشغيل خطوط سكك حديدية لاستخدامها في نقل البضائع والمواد الخام اللازمه لخدمه بعض المناطق الصناعيه المختلفه.

وبدات هيئه السكك الحديديه تنفيذ مشروع لتاهيل اسطول العربات والجرارات باستثمارات 2.5 مليار جنيه، وتستهدف تنفيذ عدد من مشروعات التطوير بنظم كهربه الاشارات علي الخطوط، وكذا قطاع البضائع، توقعت مصادر مسئوله تكبد الهيئه خسائر بقيمه 4 مليارات جنيه العام المالي الجاري علي خليفه ارتفاع اسعار الوقود وقطع الغيار علاوه علي تضخم بند الاجور، واستمرار الدعم الذي تقدمه الحكومه للتذاكر المبيعه للجمهور، وتامل الهيئه في الارتقاء بموارد الاعلانات واعاده استغلال الاراضي الشاسعه التي تمتلكها بغرض تحقيق ايرادات منهما بقيمه 150 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري.

قال محمود جمال، مستشار وزير النقل للاستثمار، ان البنك الدولي طرح مناقصه علي المكاتب الاستشاريه خلال الشهر الجاري، لدراسه مشروع كهربه اشارات خط نجع حمادي - اسيوط في صعيد مصر بتكلفه مبدئيه 160 مليون دولار.

جدير بالذكر ان البنك الدولي قدم قروضا عديده لصالح الهيئه السكك الحديديه، بهدف تحسين كفاءه الخطوط وتحديثها.

وتوقع مستشار الوزير الاستقرار علي المكتب الاستشاري خلال الشهر الجاري لتنفيذ دراسه الجدوي في غضون 3 شهور، علي ان يتم طرح المشروع بعد ذلك علي الشركات التي ترغب في التنفيذ.

تجدر الاشاره الي ان وزاره النقل تتفاوض مع البنك الدولي علي حزمه تمويلات جديده تصل الي نحو مليار دولار لتمويل عدد من المشروعات ابرزهم تجديد 200 كم سكك حديديه علي خطوط الصعيد.

وذكر مستشار وزير النقل ان الوزاره تستهدف استكمال منظومه مشروعات كهربه الاشارات علي خطوط الصعيد للارتقاء بها لتقليص معدلات الحوادث.

وترجع معظم حوادث القطارات التي وقعت في مصر خلال العقود الماضيه الي سوء الحاله الفنيه للخطوط وكذا اداره مزلقانات السكك الحديديه بشكل يدوي.

كانت شركه تالس الفرنسيه قد فازت مؤخرا بمناقصه كهربه اشارات خط بني سويف - اسيوط في صعيد مصر بتمويل من البنك الدولي بقرض قيمته 330 مليون دولار.

ولفت جمال الدين الي ان الوزاره بصدد الاتفاق النهائي مع دوله كوريا الجنوبيه بشان تدبير قرض بـ 100 مليون دولار لتمويل مشروع كهربه اشارات خط نجع حمادي - الاقصر بغرض استكمال منظومه التطوير علي خطوط الصعيد.

يذكر ان وفدًا حكوميًا من كوريا اجتمع مع وزاره النقل منذ شهرين للاتفاق علي شروط القرض النهائيه.

علي صعيد متصل، اشار جمال الدين الي ان الوزاره بدات تاهيل اسطول العربات والجرارات التابع لهيئه السكك الحديديه باستثمارات بـ 2.5 مليار جنيه، لافتا الي ان الهيئه تمتلك 3500 عربه مميزه ومكيفه علاوه علي 721 جرارًا.

وتابع بانه من المخطط انتهاء مشروع تاهيل اسطول العربات والجرارات في غضون 12 شهرًا المقبله بهدف الارتقاء بمنظومه التطوير بالهيئه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل