المحتوى الرئيسى

تخليق دماغ بشري بحجم ممحاة رصاص

08/19 15:37

نجح علماء في الولايات المتحده في تخليق دماغ بشري داخل المعمل يشبه دماغ جنين عمره خمسه اسابيع، وحجمه يساوي تقريبا ممحاه قلم رصاص، وذلك من خلال عمل تعديل في خلايا البشره.

واعرب العلماء عن املهم في ان يثبت هذا الدماغ المصنع الذي يحمل اسم "اورغانويد" -وهو عباره عن كتله من خلايا الاعصاب وانسجه فعاله- جدارته في الاختبارات التي تجري علي علاجات جديده ودراسه اضطرابات المخ مثل مرض الزهايمر.

ويحتوي هذا الدماغ علي خلايا عصبية ومناعيه بالاضافه الي 99% من الجينات الموجوده في دماغ الجنين وحبل شوكي اولي وانسجه اوليه لتشكل العين، بالاضافه الي الخلايا العصبية وجهاز عرض يحمل اشارات ومحاور عصبيه وتشعبات، كما يحتوي ايضا علي خلايا دعم وخلايا مناعيه.

وقال كبير الباحثين الذي قاد عمليه تخليق المخ الصغير من جامعه ولايه اوهايو الاميركيه انه لا يشبه فقط مخا مصنعا، بل ان الانواع المتنوعه لخلاياه تعبر تقريبا عن جميع الجينات مثل المخ.

واضاف رينيه اناند ان قوه نموذج هذا المخ تحمل بشائر جيده جدا لصحه البشر لانها تمنح خيارات افضل واكثر اهميه لاختبار وتطوير علاجات غير الاختبارات التي تجري علي القوارض (فئران التجارب).

ولبناء هذا الدماغ المصنع، قام فريق الباحثين بتحويل خلايا جلد للبالغين الي ما تعرف بالخلايا الجذعية المستحثه متعدده القدرات "اي بي اس" عن طريق تغيير جيناتها.

وجري بعد ذلك تحفيز الخلايا الجذعيه المخلقه صناعيا لتنتج انواع الخلايا المختلفه لدوائر الدماغ التي تتالف من خلايا عصبيه تنقل المعلومات من خلال الاشارات الكهربائيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل