المحتوى الرئيسى
تريندات

نقاد: دراما رمضان +18.. وهذه أسباب عزوف المشاهد عنها

07/09 12:08

عزف الكثير من المشاهدين هذا العام عن الدراما الرمضانيه لما تحويه من مشاهد خارجه والفاظا نابيه، خشيه خساره الشهر الكريم.

وانتقد كثير من المهتمين بالدراما العديد من الاعمال التي تعرض علي الشاشه الصغيره، لعدم وجود افكارا حقيقيه لمعالجه قضيه مجتمعيه او سياسيه تفيد المشاهد.

دراما هذا العام قد لا تكون مختلفه عن الاعوام الاخيره، ولكنها زادت بعض الشيء لاحتوائها علي مشاهد تحرش وعري، فضلا عن سب المراه المصريه واهانتها في كثير من المشاهد.

نقابه المهن التمثيليه بدوره اصدرت بيانا اعلنت فيه رفضها لمسلسلات هذا العام بسبب ما تحويه من الفاظ معيبه تسيء لاخلاق المبدعين وتقدم للجمهور نماذج سلبيه من السلوك الذي لا يراعي الاخلاق العامه اضافه لاثاره الرعب والتحرش وحرق الاعصاب واختراق الخصوصيه وتصوير المبدعين علي انهم مرتزقه ويقبلون اي شيء حتي الاهانه وكل ذلك من اجل المال.

وطالبت النقابه في بيانها مقاطعه مثل هذه الاعمال وعدم التورط في افساد الذوق العام وتشويه الخطاب الاجتماعي الذي يتناسب مع الشخصيه المصريه.

الناقد طارق الشناوي، قال ان مسلسلات هذا العام علي المستوي الاجتماعي تقدم جانب جيد، وما يحدث في حياه المواطن كل يوم، ومنها مسلسل “العهد” الذي له رؤيه سياسيه، ومن الجانب الاخر له رؤيه فلسفيه لعلاقه الانسان بالمواثيق والعهود عبر التاريخ.

واضاف الشناوي لشبكه الاعلام العربيه “محيط”، ان هناك العديد من النجوم استطاعوا اثبات انفسهم منذ عرض الحلقات الاولي ومن بين هؤلاء النجوم طارق لطفي الذي استطاع وبجداره ان يحصل علي مكانه كبيره وسط الجماهير بالرغم من المنافسه الشرسه بينه وبين العديد من النجوم امثال “احمد السقا في ذهاب وعوده”.

وانتقد الهجوم الذي بدا علي النجوم قبل عرض حلقات المسلسلات بالكامل معتبرا ان ذلك غير مبرر، لافتا الي ان مشاهد العنف والالفاظ الخارجه اقل من السنوات السابقه، وانه لا يمكن نزع الفاظ من الحاله الدراميه، مطالبا نقابه المهن التمثيليه الاعتذار عن البيان التي اصدرته.

واشار الي ان الاعمال الكوميديه هذا العام ضعيفه، مشيرا الي ان دنيا سمير غانم كانت تستحق ان تكون هي الافضل خلال الموسم الرمضاني ولكن لم تساعدها امكانيات العمل من الاخراج والنص، حيث انهم اعتمدوا علي دنيا فقط.

وهو ما اختلف معه المحامي ورئيس نادي الزمالك المستشار مرتضي منصور الذي ابدي غضبه من المسلسلات المعروضه خلال رمضان 2015، بسبب احتوائها علي كم كبير من الالفات البذيئه بحسب قوله.

واعتبر اثناء استضافته في برنامج “العاشره مساء” علي قناه “دريم 2” ان شهر رمضان تحول الي كابوس، بسبب ضم المسلسلات لالفاظ بذيئه ومشاهد بلطجه اصبحت تؤثر بصوره فعاله علي المجتمع المصري.

وانتقد ظهور الفنان امير كراره في احد مشاهد مسلسل “حواري بوخارست” وهو يقول لممثله بالعاميه: “في ايه يا (...) “، وقول ممثله في مسلسل اخر: “دي سنه (...) “. منصور اشاد بمسلسل عادل امام “صاحب السعاده” في رمضان 2014، من ناحيه خلوه تماما من مشاهد ابتذال او الفاظ خارجه.

وسخر من تعري بعض الممثلات في مسلسلات رمضان قائلا: “اصبحت مشاهد “البتلو” تطاردك اينما تنقلت من محطه الي اخري، سواء قبل او بعض الافطار!”.

رئيس نادي الزمالك تحسر علي الفنانين الذين قدموا اعمالا راقيه في رمضان السنوات الماضيه، واختفوا الان، مثل نور الشريف، والمخرج عمر عبد العزيز، والكاتب وحيد حامد، واحمد بدير، والكاتبه لميس جابر.

الناقد رامي الجبالي، قال انه لا يوجد اعمال فنيه هذا العام تلتف حولها الاسره مثل السابق، وذلك يرجع لكثره الاعمال الفنيه بالاضافه الي الالفاظ الخارجه والمشاهد الغير لائقه. واضاف الجبالي، ان المسلسلات تركز اغلبها علي رجال الاعمال وزواج السلطه بالمال، والصراع من اجل الوصول الي السلطه كاستاذ ورئيس قسم، وجزء اخر ركز علي المتاعب التي يتعرض لها الصحفي.

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل