نقاد: دراما رمضان +18.. وهذه أسباب عزوف المشاهد عنها

نقاد: دراما رمضان +18.. وهذه أسباب عزوف المشاهد عنها

منذ ما يقرب من 9 سنوات

نقاد: دراما رمضان +18.. وهذه أسباب عزوف المشاهد عنها

عزف الكثير من المشاهدين هذا العام عن الدراما الرمضانيه لما تحويه من مشاهد خارجه والفاظا نابيه، خشيه خساره الشهر الكريم.\nوانتقد كثير من المهتمين بالدراما العديد من الاعمال التي تعرض علي الشاشه الصغيره، لعدم وجود افكارا حقيقيه لمعالجه قضيه مجتمعيه او سياسيه تفيد المشاهد.\nدراما هذا العام قد لا تكون مختلفه عن الاعوام الاخيره، ولكنها زادت بعض الشيء لاحتوائها علي مشاهد تحرش وعري، فضلا عن سب المراه المصريه واهانتها في كثير من المشاهد.\nنقابه المهن التمثيليه بدوره اصدرت بيانا اعلنت فيه رفضها لمسلسلات هذا العام بسبب ما تحويه من الفاظ معيبه تسيء لاخلاق المبدعين وتقدم للجمهور نماذج سلبيه من السلوك الذي لا يراعي الاخلاق العامه اضافه لاثاره الرعب والتحرش وحرق الاعصاب واختراق الخصوصيه وتصوير المبدعين علي انهم مرتزقه ويقبلون اي شيء حتي الاهانه وكل ذلك من اجل المال.\nوطالبت النقابه في بيانها مقاطعه مثل هذه الاعمال وعدم التورط في افساد الذوق العام وتشويه الخطاب الاجتماعي الذي يتناسب مع الشخصيه المصريه.\nالناقد طارق الشناوي، قال ان مسلسلات هذا العام علي المستوي الاجتماعي تقدم جانب جيد، وما يحدث في حياه المواطن كل يوم، ومنها مسلسل “العهد” الذي له رؤيه سياسيه، ومن الجانب الاخر له رؤيه فلسفيه لعلاقه الانسان بالمواثيق والعهود عبر التاريخ.\nواضاف الشناوي لشبكه الاعلام العربيه “محيط”، ان هناك العديد من النجوم استطاعوا اثبات انفسهم منذ عرض الحلقات الاولي ومن بين هؤلاء النجوم طارق لطفي الذي استطاع وبجداره ان يحصل علي مكانه كبيره وسط الجماهير بالرغم من المنافسه الشرسه بينه وبين العديد من النجوم امثال “احمد السقا في ذهاب وعوده”.\nوانتقد الهجوم الذي بدا علي النجوم قبل عرض حلقات المسلسلات بالكامل معتبرا ان ذلك غير مبرر، لافتا الي ان مشاهد العنف والالفاظ الخارجه اقل من السنوات السابقه، وانه لا يمكن نزع الفاظ من الحاله الدراميه، مطالبا نقابه المهن التمثيليه الاعتذار عن البيان التي اصدرته.\nواشار الي ان الاعمال الكوميديه هذا العام ضعيفه، مشيرا الي ان دنيا سمير غانم كانت تستحق ان تكون هي الافضل خلال الموسم الرمضاني ولكن لم تساعدها امكانيات العمل من الاخراج والنص، حيث انهم اعتمدوا علي دنيا فقط.\nوهو ما اختلف معه المحامي ورئيس نادي الزمالك المستشار مرتضي منصور الذي ابدي غضبه من المسلسلات المعروضه خلال رمضان 2015، بسبب احتوائها علي كم كبير من الالفات البذيئه بحسب قوله.\nواعتبر اثناء استضافته في برنامج “العاشره مساء” علي قناه “دريم 2” ان شهر رمضان تحول الي كابوس، بسبب ضم المسلسلات لالفاظ بذيئه ومشاهد بلطجه اصبحت تؤثر بصوره فعاله علي المجتمع المصري.\nوانتقد ظهور الفنان امير كراره في احد مشاهد مسلسل “حواري بوخارست” وهو يقول لممثله بالعاميه: “في ايه يا (...) “، وقول ممثله في مسلسل اخر: “دي سنه (...) “. منصور اشاد بمسلسل عادل امام “صاحب السعاده” في رمضان 2014، من ناحيه خلوه تماما من مشاهد ابتذال او الفاظ خارجه.\nوسخر من تعري بعض الممثلات في مسلسلات رمضان قائلا: “اصبحت مشاهد “البتلو” تطاردك اينما تنقلت من محطه الي اخري، سواء قبل او بعض الافطار!”.\nرئيس نادي الزمالك تحسر علي الفنانين الذين قدموا اعمالا راقيه في رمضان السنوات الماضيه، واختفوا الان، مثل نور الشريف، والمخرج عمر عبد العزيز، والكاتب وحيد حامد، واحمد بدير، والكاتبه لميس جابر.\nالناقد رامي الجبالي، قال انه لا يوجد اعمال فنيه هذا العام تلتف حولها الاسره مثل السابق، وذلك يرجع لكثره الاعمال الفنيه بالاضافه الي الالفاظ الخارجه والمشاهد الغير لائقه. واضاف الجبالي، ان المسلسلات تركز اغلبها علي رجال الاعمال وزواج السلطه بالمال، والصراع من اجل الوصول الي السلطه كاستاذ ورئيس قسم، وجزء اخر ركز علي المتاعب التي يتعرض لها الصحفي.\nونوه الي ان هناك اعمال تعمل علي الخيال والفانتزيا مثل مسلسل “العهد” و “الف ليله وليله “، واخري يجب ان يكتب عليها +18 لما تحتويه من الفاظ مثل مسلسل “حواري بوخاريست” و”تحت السيطره”.\nواكد علي ضروره وجود ضوابط في كتابه السيناريو، لافتا الي ان فقدنا الحدوته في الدراما، لانها تجمع المشاهدين وتربطهم بالمسلسل حتي نهايه حلقاته.\nالناقده علا الشافعي، قالت ان مسلسلات رمضان هذا العام، ابتعدت عن الواقع فلم تعكس صوره المراه المصريه، وعملت علي تشويه الواقع وتقديمها علي انها عاهره او قاتله.\nوانتقدت الشافعي مسلسل “يا انا يا انتي” بطوله فيفي عبده وسميه الخشاب، لما يحتويه علي العديد من الالفاظ الخارجه ومشاهد العنف، الامر الذي جعلها لا تريد مشاهده اعمال دراميه اخري، متسائله هل شاهد قيادات المجلس القومي لحقوق المراه هذا العمل؟.\nواضافت الشافعي في مقال لها، ان هناك العديد من النماذج النسائيه التي فرضت نفسها بقوه علي الشاشات، مشيره الي المراه التي تعمل سائسا، والمراه سيده الاعمال، والمراه التي تعاني من سطوه التقاليد وقهر الزوج، والمراه التي تعشق اخر من ديانه مختلفه، واستاذه الجامعه والارمله والمطلقه، والصحفيه اضافه الي نماذج شديده الخصوصيه في مسلسل العهد لنساء صاحبات سطوه ويحكمن الكفور، في اشاره واضحه لعصر كان اكثر تحضرًا تحكمه النساء.

الخبر من المصدر