المحتوى الرئيسى

حرارة القدمين

06/28 23:49

يشتكي الكثر من الاشخاص من حراره وسخونه في القديمن ، كما ان حراره القدمين تزيد عند البعض قبل النوم ، وتزيد حراره القديمن عن الحامل ، فما هي اسباب وعلاج سخونه القدمين.

تًعد حراره القدمين من الامراض الشائعه، وهناك اسباب متعدده لهذه المشكله، ومنها الاسباب الموضعيه في القدمين، ومنها اسباب عامه

– الوقوف لفترات طويله، خاصه عند الذين يعانون من زياده في الوزن.

– المرضي الذين يعانون من السكري يحصل عندهم التهاب في الاعصاب، والام مع حراره في القدمين، وقد تكون هذه الاعراض احيانا اول اعراض ارتفاع سكري الدم، وتكون عاده في الليل عند النوم، ويضطر المريض تركها خارج اللحاف؛ لان الحراره تزيد الاعراض، الا انك لم تذكر انك تعاني من السكر.

– كثره التعرق، وخاصه اذا كان التعرق يحصل في القدمين ايضا، فان المرضي يحسون بحراره القدمين.

– التهابات الاعصاب لاسباب اخري غير السكري، مثل نقص الفيتامين (ب) وتترافق مع تنميل وتخدير.

– الحساسيه للمواد المصنوعه، ومنها الجرابات (الشرابات).

– بعض الامراض، مثل زياده الكريات الحمراء او احمرار الاطراف المؤلم، وهنا تكون الاطراف حمراء خاصهً في الفصل الحار، وتخف بعد وضع الثلج عليها، وهذه تترافق مع اعراض احمرار في القدمين.

– حالات انضغاط العصب المغذي لاخمص القدم، ويترافق مع الاحساس بالحراره، والتنميل في اخمص القدم.

ومن الارشادات التي تفيد باذن الله علاج السبب ان وجد خاصه مرض السكري، ونقص الفيتامينات.

– وكذلك تجنب الوقوف الطويل.

– وضع الرجلين في ماءٍ بارد مباشره بعد المشي، ونزع الجرابات، وان كانت الجرابات تسبب زياده في التعرق كان تكون من القطن، فيمكن تغييرها الي جرابات من انسجه اخري مصنعه تمتص العرق.

– ويفضل تغيير الحذاء، ووضع اضافه داخل الحذاء (insole) لكي تكون القدم مرتاحه داخل الحذاء.

اذا كنت تشعر بحراره وسخونه باطن القدم لفتره قصيره ولا يتكرّر بشكل مستمر، فقد يكون بسبب تهيّج في باطن القدم مثل ما يحدث في حالات الرياضيين.

اما اذا كانت حراره القدمين لفتره طويله ومتكرره، فقد يكون السبب مشاكل او اصابه في اعصاب القدمين، وهنا نلخص  اهم اسباب حراره القدمين بشكل موجز:

اذا كان الالم مستمراً ولفتره طويل فننصحك بمراجعه طبيب اعصاب لعمل بعض الفحوصات ومعرفه سبب الالم في القدمين.

يذكر الدكتور جابر القحطاني ان اسباب حراره القدمين تاتي اما من ارتفاع سكر الدم او من ارتفاع حمض البوريك في الدم فيجب اولاً التاكد من ان الشخص لا يعاني  صحيح من هذين المرضين.

كما ركز الدكتور جابر علي اهميه الابتعاد عن اللحوم الحمراء والفول.

ماهي الاعشاب الطبيه والزيوت النباتيه المستخدمه في العنايه بالقدمين؟ يوجد عدد من الاعشاب والزيوت النباتيه تستخدم في عنايه القدمين وهي: -قشور نبات البلوط OAK BARK: وقشور لحاء البلوط يستحصل عليه من شجره البلوط الكبيره التي يصل ارتفاعها الي 45متراً، ذات اوراق عميقه التفصيص وثمر بني يشبه ثمر البلح. ينمو البلوط في نصف الكره الشمالي والغابات، ويزرع ايضاً لخشبه يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من النبات القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء علي ما بين 15-20% حمض العفص وكذلك احماض فينوليه كربوكسيليه.

يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج أصابع القدمين (برودتها الزائده)، حيث يؤخذ ملء ملعقه كبيره من مسحوق القشور ويوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع علي النار حتي يغلي ويترك يغلي لمده 5دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتي يكون المزيج دافئا تتحمله الاقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر ولمده نصف ساعه ويشمل التدليك الساق والقدم والاصابع بصفه خاصه، يجب تجفيف القدمين والساقين بعد ذلك مع ضروره لبس جوارب صوف واسع نسبياً تكرر هذه العمليه يومياً حتي تعود الاصابع البارده الي طبيعتها الاولي.

البابونح chamomile : يستخدم مغلي ازهار البابونح علي هيئه شراب وذلك باخذ ملعقه كبيره من ازهار البابونح وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتي يمتلئ الكوب ثم يغطي لمده 5دقائق ثم يشرب بمعدل كوب مره بعد الفطور واخري بعد العشاء ويجب عدم زياده الجرعه عن هذا المعدل. كما يمكن استعمال مغلي ازهار البابونح كحمامات للقدمين حيث يؤخذ ما مقداره قبضه اليد من ازهار البابونح وتوضع في قدر ويضاف لها حوالي لترين من الماء ويسخن حتي الغليان ويترك يغلي لمده 10دقائق ثم يصب هذا المغلي في وعاء يتسع للقدمين ويصب عليه ماء حتي تكون درجه حرارته حوالي 40(يكون دافئاً) ثم تغمس الاقدام فيه مع تدليك الاماكن المتعبه وتدليك قرحه الاظافر وما بين الاظافر ويكرر هذا الحمام مره واحده ليلياً حتي يتم الشفاء باذن الله.

البصل: من منا لا يعرف البصل الذي يعتبر من افضل المضادات الحيويه، حيث يستخدم لعلاج مشاكل القدمين بشكل عام وذلك باكل بصله متوسطه الحجم مع طعام الفطور واخري في الغداء او العشاء وفي حاله زياده الالم او الاصابه بما يعرف بالكالو (مسمار القدم) فيمكن استخدام البصل كلبخه وذلك بتقطيع كميه من البصل علي شكل شرائح مستديره ثم تسخن في صاج بدون زيت حتي يصفر اللون قليلاً ثم تبرد حتي تكون دافئه وتوضع بعد ذلك علي مكان القدم المصاب وتربط بقطعه من القماش لاصق. تعمل هذه الطريقه عند النوم وتترك حتي الصباح حيث تزال ويغسل القدم بالماء والصابون ويكرر هذا العمل مره واحده في الليل حتي الشفاء باذن الله.

مزيج زيت الخروع وزيت الزيتون: يستخدم مزيج هذا الزيت في علاج الكالو المعروف بمسمار القدم الذي يحصل لدي فئه كبيره من الناس، حيث تؤخذ كميات متساويه من زيت الخروع وزيت الزيتون وتمزج مزجاً جيداً، ثم يدلك الكالو تدليكاً متكرراً لمده ربع ساعه يومياً عند النوم وهذا المزيج الزيتي ليس علاجاً لمسمار القدم فقط وانما علاجا لاي مشاكل اخري في القدم، وبعد عده ايام من استعمال هذا المزيج يمكن وقتها نزع مسمار القدم بكل يسر وسهوله.

ثوم مع زيت الخروع: ويحضر مزيج الثوم مع زيت الخروع باخذ حوالي فصين من الثوم وتقشيرها ثم فرمها وتخلط مع زيت الخروع حتي يكون مثل المرهم ثم يعمل منها لبخه فوق مسمار القدم ويربط عليها قماش كتان ولصاق وبعد ثلاثه الي اربعه ايام يمكن نزع مسمار القدم (الكالو). -اوراق اللبلاب المتسلق Ground ivy وهو نبات عشبي معمر زاحف ومتسلق، اوراقه كلويه الشكل وازهاره ذات لون ارجواني. الجزء المستخدم من النبات الاوراق. يعرف علمياً باسم Nepeta glechomaتحتوي الاوراق علي تربينات احاديه نصفيه وحمض العفص وزيت طيار وصابونين وماده راتنجيه. تستخدم الاوراق علي هيئه لبخه لعلاج الكالو، وذلك بهرسها جيداً حتي يصبح مثل العجينه ان كانت طازجه او تسحق ان كانت جافه وتعجن بالماء ثم توضع علي الكالو مثل الثوم ولمده ثلاثه ايام متتاليه وتربط بالقماش ولصاق اي مثل الطرق السابقه.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل