المحتوى الرئيسى

البرلمان الدولي : تركيا تواجه أزمة دبلوماسية بعد نتائج الإنتخابات

06/08 23:33

اكّد وزير خارجيه البرلمان الدولي وامين عام المنظمه الاوروبيه للامن والمعلومات الدكتور هيثم ابو سعيد ان نتائج الانتخابات البرلمانيه التي حصلت في الامس والتي حصد فيها رئيس الجمهورية التركيه وكتلته التنميه والعداله 259 مقعداً بدلاً من 367 مقعد لا تعطيه اطلاق يده علي المستوي السياسات الداخليه والخارجيه.

واشار ان التعديلات الدستوريه التي ارادها ما عادت في الامكان مما سيضطره الي تعديل سياساته الخارجيه التي تنتهجها الحكومه التركيه نتيجه غيات معارضه داخل الحكومه والسيطره علي اغلبيه الاصوات في البرلمان التركي مما كان يتيح له هامش التصرف بالملفات دون حسيب ولا رقيب.

ومن هنا وبعد ان تفاقمت الامور في الشرق الاوسط وتحديداً في الملف السوري والعراقي لجهه دعم تركيا الواضح لمجموعات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وجبهه النصره وجيش الاسلام وغيرها من التنظيمات الارهابيه المحظوره دولياً، كان لا بدّ من نسج تحالفات مختلفه تقيّد عمل حزب التنميه والعداله من المضي في الغوص في تهديد الامن المجتمعي الشرق اوسطي وتعيد مسار العمل السياسي والعسكري والدبلوماسي الي مساره الصحيح داخل جدران الحكومه. بالاضافه الي تبديد الحلم باعاده الامبراطوريه العثمانيه بنهجها المذهبي الضيق والتي كانت من احدي الاسباب الرئيسيه التي منعت تركيا من الانضام الي الاتحاد الاوروبي برغم وجو تركيا ضمن حلف الناتو والتي تقاطعت مصالح واهداف وخطط عسكريه متعدده.

وختم السفير ابو سعيد بالاشاره الي ان هذه النتيجه المذلّه للرئيس اردوغان ستعيد النظر في المشهد الامني في المنطقه تدريجيا وقد تكون بطيئه ولكن لن يعود بالامكان المضي بهذا السيناريو مع ما يسمّي بالمعارضة السورية والعراقيه نظراً لوجود معارضه شرسه من داخل الحكومه. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل