المحتوى الرئيسى

هل "تلاعب" السعودية إيران على أراضيها بثورة "سنية" مسلحة؟! - ساسة بوست

03/30 12:48

منذ 3 دقائق، 30 مارس,2015

“نعلم ويعلم الجميع ان لا رادع لتمادي الدوله الفارسيه في غيها الا القوه. وعليه نحن في حركة النضال العربي لتحرير الاحواز نري في الخطوه السعوديه لتصحيح الاوضاع في اليمن الشقيق، لاعاده هيبه الدوله فيه بانها خطوه حكيمه بعد صبر طويل علي عبث العابثين، ولقطع دابر قوي الشر الفارسيه من الخاصره الجنوبيه لبلاد الحرمين الشريفين، ونحن علي ثقه بان مثل هذه المبادرات الحاسمه كفيله باعاده الامن الي منطقتنا العربيه بعد ان فقدته في الفتره التي صعد فيها نجم الشؤم الفارسي في سماء المنطقه باراده دوائر بني صهيون.

الكلمات السابقه كانت اجزاء من بيان لحركه النضال العربي لتحرير الاحواز لتاييد عاصفه الحزم التي قادتها السعوديه علي الحوثيين في اليمن. لم يكن هذا البيان الشديد اللهجه هو رد الفعل الوحيد من قبل العرب الأحواز بايران، وانما بدات حركه النضال العربي لتحرير الاحواز خطوات تصعيديه في نفس اليوم الذي بدات فيه السعوديه عاصفه الحزم، يوم الخميس 26 مارس بدات الحركه ما اسمتها “ثوره مسلحه ضد قوات الاحتلال الفارسي”.

التوقيت كان مفاجئًا، بيان الحركه لتاييد عاصفه الحزم كذلك كان صادمًا بتوقيته، المنظمه الوطنيه لتحرير الاحواز (حزم) اعلنت كذلك تاييدها لعاصفه الحزم. الـ “ثوره” الاحوازيه بدات باستهداف موقعٍ لقوات الحرس الثوري الايراني باقليم الأحواز جنوب غرب ايران، بعد يوم واحد من اندلاع مظاهرات عربيه حاشده في الاقليم. قبل يوم الخميس بيومين، بالتحديد الثلاثاء 24 مارس استهدف مسلحون احواز مقر المباحث بالاقليم اضافهً الي مركز امني بمدينه الخفاجيه. الشرطه الايرانيه تحفظت علي ابداء حجم الخسائر التي تكبدتها والتي يقول “الثوار” الاحوازيون انها خسائر كبيره.

“اننا في الاحواز نستبشر خيرا بهذه الخطوه المباركه وبانها ظهيره لنا في الخلاص من الاحتلال الفارسي الجاثم علي صدورنا لتسعه عقود عجاف. كما تعلن الحركه استعدادها التام الي جانب شركائها في المقاومه البلوشيه والكرديه لاي تصعيد  ضد الاحتلال الفارسي وقواته الغازيه اذا ما اقتضت الضروره” *من البيان.

في سياق ربما يكون بعيدًا قليلًا عن الاحداث، كانت مباراه كره قدم بين الهلال السعودي والفولاذ الاهوازي قد اقيمت خلال الايام الماضيه. حضرَ احوازيون عرب المباراه؛ مرتدين اللباس العربي “المحرَّم” ورحبوا بالفريق السعودي بلافتات مكتوب عليها “يا الهلال العربي اهلا فيك في الاهواز العربي“. قامت مناوشات بين الشرطه الايرانيه والاحوازيين اعقبتها بعض الاعمال المسلحه قام بها الاحواز.

الاحواز: ثورات متتاليه وقمع دائم!

 “ان الخطر الذي يمكن ان يحدق بايران، هو اذا ما تاججت القومية العربية في خوزستان عن طريق الحدود العراقيه” *احد السياسيين الايرانيين في عهد الشاه.

لاقليم الاحواز قصته التي ربما لا يعرفها الكثيرون، الاقليم الغني جدًا والمهم استراتيجيًا، غالبيه سكانه من العرب، لانه بالاصل اقليم عربي، له زيه العربي ولغته العربيه كذلك والتي حرَّمتها عليه انظمه الحكم في الدوله الايرانيه منذ الشاه. كان الاقليم العربي يخضع لحكم بعض القبائل العربية التي تقطنه، الشيخ خزعل الكعبي كان اخر هؤلاء الحكام العرب. استطاع شاه ايران رضا بهلوي الاطاحه بالشيخ خزعل عام 1924 ووضعه في الاقامه الجبريه بطهران مده 11 عامًا.

استمرت ثورات وانتفاضات الاقليم المسلحه وحتي السلميه منذ ذلك الحين وحتي الان! يسجل التاريخ عددًا هائلًا من الانتفاضات الاهوازيه في مقابل السلطه الفارسيه في طهران. الانتفاضات الهامه كانت اعوام: 1925، 1928 1930، وبعد سقوط النظام الشاهنشاهي وبروز الدوله الخومينيه كان اقليم الاهواز من ضمن الاقليات المضطهده كذلك. فاستمرت الانتفاضات(ابرزها احداث 2005 و2011). خلال الحرب العراقيه الايرانيه كان الاقليم محطه هامه ليلعب عليها صدام حسين. فقد عبر الالاف من الاحوازيين الي العراق واعطي النظام العراقي لبعضهم اراضيَ لكنَّ السلام هذا للاحواز داخل ايران لم يدم بعد صعود الحكومه الشيعيه بعد غزو العراق 2003.

في عام 1980 احتجز انفصاليون من الاحواز 26 شخصا رهائن في السفاره الايرانيه في لندن. واقتحمت قوات خاصه بريطانيه السفاره بعد حصار استمر سته ايام وقتل اثنان من الرهائن وخمسه من الخاطفين. كان الاحوازيون مدعومين من صدام حسين حينها.

لا يعمل الاحواز بكيان واحد مستقل، حيث تتعدد الكيانات علي ارض الاحواز. بعضها بالطبع هو الممثل الاقوي والاكثر شعبيه وبعضها اقلّ، البعض يعمل عسكريًا ويطالب بالانفصال والبعض يعمل سياسيًا ويطالب بحكم ذاتي داخل مظله الدوله الايرانيه. لكنَّ العمل السياسي والعسكري الاحوازي مرّ بمراحل عديده وتغيرات مختلفه. وتستطيع القراءه اكثر حول الاحواز، من هنا.

بشكلٍ عام تمنع ايران (الشاهنشاهيه ومن بعدها الخومينيه) الاحواز العرب من التحدث بلغتهم العربيه ومن التسمي باسماء الصحابه كابي بكر وعمر. العجيب في الامر ان غالبيه الاحوازيين من الشيعه العرب! لكنَّ الابحاث والتقارير تتحدث عن اضطهاد “عرقي” فارسي تجاه العرب ولا يفرق النظام الايراني بين الشيعه والسنه طالما كانوا عربًا!

احدي المظاهرات؛ بالزي العربي المحرم

 يقع الاقليم في الجنوب والجنوب الغربي الايراني، تفصل الاقليم جبال زاجروس عن ايران. الاهميه الجغرافيه للاقليم تتركز في كونه مطلًا بطوله علي ساحل الخليج العربي، كذلك يقع الاقليم في الجنوب الشرقي من العراق، بينما يحد الاحواز من الشمال اقليم كردستان باهميته الصاعده خلال السنوات الماضيه.

نتجاوز الاهميه الجغرافيه الان للاهميه الاقتصاديه للاقليم، حيث يمتلك الاقليم وينتج ما نسبته: 88% من النفط الايراني، و100% من الغاز الايراني! و35% من المياه في ايران حيث تجري هناك ثلاثه انهار كبيره (كارون والكرخه والجراحي) اضافهً الي كل هذا يمتلك الاقليم ارضًا من اخصب الاراضي في الشرق الاوسط كله للزراعه، ما يجعل الاقليم يوصف بانه: افقر شعب يسكن اغني الارض خصوبهً وخيرًا.

تمتلك ايران 9 مصافٍ لتكرير البترول بطاقه 1.5 مليون برميل نفط يوميًا، مصفاه عبادان الواقعه في الاقليم تنتج وحدها ما يقارب ثلث الانتاج الايراني من النفط بمجمل 420 الف برميل يوميًا. تخطط ايران لانشاء مصفاه جديده في جزيره قسم الاحوازيه بطاقه انتاجيه 120 الف برميل يوميًا، كذلك يتم تصدير المشتقات النفطيه الايرانيه عبر محطات عبادان وميناء معشور وجزيره خارك، وكلها تقع ضمن اقليم الاحواز!

هل تدعم السعوديه تحركات عسكريه داخل ايران؟

من غير الخافي علي احد الان انَّ ايران تدعم الحوثيين في اليمن. تعتبر السعوديه اليمن حديقتها الخلفيه وقد دخلت في حروب ست مع الحوثيين كللتها بعاصفه الحزم منذ ايام، ومن غير الخافي ان الدول الاقليميه الكبري تدعم منظمات وهيئات سياسيه وعسكريه لترسل بها رسائل سياسيه وعسكريه كلما ارادت. غالبًا ما تكون هذه الهيئات من المضطهدين او اصحاب مشروعات سياسيه داخل بلادهم.

اقرا: ما الذي يحدث في اليمن؟ 6 اسباب سوف تشرح لك كل شيء

وكما تدعم ايران عده دول وانظمه ومنظمات كذلك تفعل منافستها في المنطقه. فالسعوديه تقوم بدعم انظمه ودول وجيوش وحتي منظمات عسكريه غير نظاميه او رسميه. لكنَّ السؤال الذي يُطرح في سياق هذا التقرير: هل تدعم السعوديه تنظيمات عسكريه داخل الاراضي الايرانيه؟

لا يمتلك احد اجابه كامله وناجعه حول هذا السؤال. فقط تقارير وتحليلات هو ما نملكه للاجابه علي هذا السؤال. تشكل الاقليات غير المتجانسه في ايران ما بين 40 الي 50% من اجمالي السكان، ولطبيعه النظام الايراني القائم علي مذهب ديني وسياسي موحد ومُعقَّد فان الاقليات الاخري مظلومه، لا يكون الظلم او الاضطهاد فقط سببًا في محاولاتهم السياسيه والعسكريه الدائمه لقلقله النظام وضربه، اذ غالبًا ما تكون هذه الاقليات لها ارث تاريخي طويل من الاستقلال تطالب به، كالاكراد والاحواز.

اقليم بلوشستان يمتد بين ايران وافغانستان وباكستان ويعتبر ثالث اكبر محافظه في ايران ذات اغلبيه سُنيَّه، يشكو الاقليم من اضطهاده كبقيه اقاليم الاقليات العرقيه، تحوَّل هذا الاعتراض من قبل السُّنه في الاقليم الي عمل مسلح منذ اكثر من عشر سنوات. فقد اسس سنيون تنظيم جيش العدل عام 2002، والذي يقول انه يدافع عن حقوق اهل السنه في ايران. استهدفت الحركه مواقع عسكريه وقاده في الحرس الثوري الايراني.

سجل عام 2009 اهم عمليه للتنظيم حين قتلت 6 من كبار قاده الحرس الثوري الايراني، منهم نائب قائد سلاح البر في الحرس الثوري الايراني.

لا توجد معلومات موضحه وصريحه حول دعم سعودي “سني” بالفعل للحركه، فقط بعض التحليلات التي تتحدث عن دعم سعودي لجيش العدل لكنّ الدعم هذه المره ياتي عبر باكستان، حيث يتوزع الاقليم بينها وبين ايران وافغانستان. فقد سجلت عمليات خطف لجنود ايرانيين من قبل التنظيم، الا ان التنظيم كان يعبر بهم الحدود الي باكستان ما ادي بايران لتهديد باكستان في احدي العمليات في مارس من العام الماضي.

لا تبقي هناك معلومات مؤكده حول دعم سعودي للبلوش السنه ولحركه جند الله بالتحديد، لكنَّ فرضيه وجود هذا الدعم لا تزال قيد النظر، لكنَّ سؤالًا اخر سيطرح نفسه: اذا كانت السعوديه تدعم البلوش وحركه جند الله فلماذا لم تقم الحركه بعمليات عسكريه كنظرائها في الاحواز بعد عمليه عاصفه الحزم؟

ما مدي علاقه السعوديه باقليم الاحواز؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل