المحتوى الرئيسى

"الوطن" تنشر تفاصيل المنحة الإماراتية لهيئة النقل العام بالقاهرة

03/04 14:36

سلمت دوله الامارات العربيه المتحده، 200 حافله ضمن مشروع توريد 600 حافله لهيئه النقل العام في القاهره، وجرت مراسم التسليم بساحه عابدين بالقاهره.

حضر التسليم، الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الدوله الاماراتي ورئيس المكتب التنسيقي، والدكتور جلال مصطفي سعيد محافظ القاهره، واللواء هشام عطية رئيس هيئه النقل العام بالقاهره، وعدد من موظفي المحافظه وهيئه النقل وسائقي الحافلات.

واشتملت الدفعه علي 200 حافله، تم توريد 100 منها من مصنع شركه "حافلات" الوطنيه للصناعه في ابوظبي بدوله الامارات، وتم توريد 100 حافله اخري من مصنع "جي بي بولو" بالعين السخنه بمصر.

وروعي في اختيار كل منها، ان تكون بمواصفات خاصه في الهياكل والمحركات والقدره علي القيام بالخدمه بكفاءه عاليه، وان تتمتع باعلي درجات الجوده والامان، وتوفر السلامه علي الطرقات.

ويهدف مشروع توريد الحافلات، لهيئه النقل العام في القاهره، الي الحد من تحديات ازدحام الطرق والمواصلات العامة، ويستفيد منه ما يزيد علي 600 الف مواطن، فضلا عن توفير 50% من اجره النقل، والتخفيف من ضغط الحركه المروريه علي شبكه الطرق، وتوفير الامان في التنقل، والحد من الحوادث، وتحقيق الانسيابيه المروريه في شوارع العاصمه، كما يسهم المشروع في استحداث 2.400 فرصه عمل دائمه.

وقال الدكتور سلطان احمد الجابر "يسرنا تسليم هذه الدفعه من الحافلات، تماشيا مع توجيهات القياده في دوله الامارات، التي تركز علي استمرار الوقوف الي جانب مصر، وانجاح جهودها الدؤوبه لتلبيه طموحات الشعب المصري في جميع المجالات، وتقديم حلول عمليه تستجيب لمختلف التحديات، حيث تتميز المشاريع التنمويه الاماراتيه، بانها تركز علي الانجاز السريع ليستفيد منها المواطن البسيط في حياته اليوميه، باقصي سرعه ممكنه".

واوضح الجابر، ان اختيار توريد نصف الحافلات، من مصانع في جمهوريه مصر العربيه، يهدف الي تشغيل الايدي العامله ودعم الاقتصاد الوطني، ويقدم شهاده ثقه بجوده القطاع الصناعي المصري، كما ان تصنيع النصف الاخر في دوله الامارات، يهدف الي سرعه انجاز المشروع، وتسليم الحافلات وفق افضل المواصفات التي تتميز بها الصناعات الاماراتيه".

واكد الجابر، ان التقدم في تنفيذ المشاريع علي ارض الواقع، ياتي نتيجه للتعاون والعمل يدا بيد مع الجهات المصريه المعنيه، والحرص المشترك علي تحقيق الاثار الايجابيه المنشوده.

من جانبه، ثمّن الدكتور جلال مصطفي سعيد، محافظ القاهره، الدور الذي يلعبه المشروع الاماراتي لتوريد 600 حافله لهيئه النقل العام في القاهره، وقال: "مواقف الامارات العربيه المتحده تجاه مصر، ووقوفها الي جانب شعبنا لا يمكن ان تنسي ابدا، وهذه المواقف الصادقه تماثل ما تكنه قلوب المصريين من حب راسخ وتقدير وامتنان كبيرين للامارات، التي وقفت بلا تردد مع المصريين، بصوره اكدت ما يربط البلدين من علاقات متينه وراسخه، ارساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، الذي يحظي بحب كل مصري، وهو الدرب الذي سار عليه ابنائه بعهد صادق واخلاص بلا حدود في تاكيد وقوفهم الي جانب مصر".

واشار الي ان المشاريع التنمويه التي تمولها دوله الامارات، ويتم الاشراف علي تنفيذها في مختلف المحافظات، تقدم نموذجا فريدا في التصدي للتحديات، وفق منهج عملي اثبت جدواه، وهذه المشاريع تسهم بصوره كبيره في تحسين الخدمات المقدمه لشرائح مختلفه من المواطنين، بخاصه في المجالات الحيويه، بما فيها الاسكان والصحه والتعليم والامن الغذائي والطاقه والمواصلات.

واضاف، ان اهم ما يميز تلك المشاريع، ان خدماتها تفيد ما يزيد علي 10 ملايين مواطن، وتقدم حوالي 900 الف فرصه عمل.

واكد المحافظ، ان الحافلات ستقوم بدور جوهري وملموس، في احداث نقله نوعيه في مستوي خدمات النقل العام والنقل الجماعي في شوارع العاصمه، ووضع حلول واقعيه لها، وقال: "اتوقع ان تؤدي تلك الحافلات التي تتمتع بمواصفات خاصه، الي احداث طفره في تقديم الخدمه للمواطنين"، معربا عن تطلعه في ان يسهم توفر المواصلات العامه، في تقليل استخدام السيارات الخاصه وبالتالي الحد من الازدحام".

واضاف، ان الحافلات الجديده ستسهم في دعم منظومه النقل العام، ومضاعفه وتحديث اسطول الهيئه، بعد ان توقف تدعيمه وتحديثه منذ عام 2008، مشيرا الي ان تلك الحافلات ستسهم في مد خدمات هيئه النقل العام الي محافظات القاهرة الكبرى والمدن الجديده المحيطه بالعاصمه، ومن المقرر ان يتم تشغيل الحافلات الجديده للعمل بالمناطق الجديده وربطها بالقاهره، مع تعزيز الخطوط الحاليه، التي يكثر الطلب عليها بشكل ملحوظ، بما يؤدي الي تقليل زمن الرحلات.

واوضح اللواء هشام عطيه، رئيس هيئه النقل العام في القاهره، انه ادرك بصوره كبيره خلال زيارته لكل من مصنعي "حافلات" بابوظبي و"جي بي بولو" بالعين السخنه، حرص الجانب الاماراتي ومصنعي ومنتجي الحافلات بكل من الامارات ومصر، علي الالتزام بتوريد الحافلات المخصصه للنقل العام في القاهره، بالمواصفات التي تجعلها تتميز بالقوه وخفه الوزن والمتانه والامان، الي جانب كونها تناسب استخدام جميع الفئات والاعمار.

وتابع، انه هناك تنسيقا مستمرا بين الجانب الاماراتي والحكومه المصريه، بمشاركه خبراء الهيئه ومسؤوليها في هذا الصدد، بحيث تكون تلك الحافلات قادره علي القيام بمهمتها، في الحد من مشكلات النقل الجماعي في شوارع القاهره.

واشار الي انه لمس الحرص الاماراتي، علي ان تتمتع تلك الاتوبيسات الجديده بافضل المواصفات، خلال تفقد النماذج النهائيه لها سواء في الامارات او مصر، وان تحتوي علي اعلي درجات الامان للمواطنين، خصوصا في ما يتعلق بتمتع الاتوبيس الجديد، بكل وسائل القوه والانسيابيه والمرونه.

وروعي في تصنيع الاتوبيسات، سواء في الامارات او مصر، ان تتمتع بمواصفات خاصه للمحرك، وتبريد المياه مع توفر القدره ووسائل الحمايه والتحكم، وان تعمل بصندوق سرعه اوتوماتي (EDC) وبابواب للركاب (اماميه وخلفيه) تفتح اوتوماتيكيا بنظام تشغيل كهربائي هوائي، وتفتح للداخل مع تزويدها بوردمانات لتسهيل الصعود والهبوط للركاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل