المحتوى الرئيسى

اللقمة الهستيرية.. أسبابها وأعراضها وطرق التخلص منها

02/24 18:59

من الحالات التي قد تحدث في مناطق متعدده ومختلفه من الجهاز الهضمي للانسان، والتي نسمع بها كثيراً، هي الاضطرابات الحاصله في البلع او الصعوبه في البلع، وتشمل الجوامد او السوائل او الاثنان معاً، الا انه ينبغي التفريق ما بين الصعوبه في البلع وهو عباره عن الالم الذي قد يشعر به الشخص اثناء البلع، وايضاً ما بين ما يسمي باللقمه الهستيريه وهي عباره عن الاحساس بكتله متواجده في الحلق.

وقالت الرابطه الالمانيه لاطباء الانف والاذن والحنجره، ان الشعور بوجود جسم غريب، مثل لقمه او فتات، في الحلق بشكل مستمر يعد مؤشراً علي الاصابه بما يعرف بمتلازمه "اللقمه الهستيريه".

واوضحت الرابطه الالمانيه ان اسباب "اللقمه الهستيريه" متعدده، مشيره الي ان جفاف الاغشيه المخاطيه في الحلق يعد اكثر الاسباب شيوعاً؛ حيث يحول الجفاف دون التخلص من المخاط بشكل صحيح، متسبباً بقائه في الحلق.

كما ان اللقمه الهستيريه كثيراً ما تصيب مرضي ارتفاع ضغط الدم، نظراً لان جفاف الاغشيه المخاطيه في الحلق يعد احد الاعراض الجانبيه للادويه المعالجه لارتفاع الضغط.

وفي هذه الحالات يمكن التخلص من اللقمه الهستيريه من خلال ترطيب الحلق عن طريق تناول المشروبات بشكل كاف والغرغره والاستنشاق.

وتندرج الالتهابات وشد عضلات الرقبه ومؤخره العنق وتضخم الغده الدرقيه او الغدد الليمفاويه العنقيه ضمن الاسباب الاخري للاصابه باللقمه الهستيريه.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل