المحتوى الرئيسى

ماذا سنرى من أبل في 2015 ؟

12/28 13:42

بعد ايام ينتهي عام 2014 الذي كان حافلاً بالكثير من الاحداث لشركة أبل. وكالعاده في نهايه كل عام ننشر توقعاتنا. في العامين الماضيين تحقق الكثير من توقعاتنا مثل كشف ابل عن ساعه ذكيه واطلاق اي-فون كبير الحجم وشاشات فائقه الجوده -قدمت 5K في iMac- والكثير من الامور -راجع مقال 2013 ومقال 2014-. وفي هذا المقال نستعرض ما هي المنتجتات التي سوف نراها من ابل ابل في 2015 القادم.

التوقعات المذكوره في المقال مبنيه علي الاخبار المسربه او الشائعات القويه او حتي تحليلنا لاداء ابل واسلوب عملها مؤخراً. احياناً تصيب وربما تخطئ فلا احد يستطيع ان يعلم الغيب ولا احد يستطيع توقع خطوات ابل بكفاءه تامه.

هذا ليس توقع حيث اعلنت ابل بالفعل عن الساعه الخاصه بها والتي تحدثنا عن مزاياها وكيف ستكون في مقال سابق، ثم كشفت ابل عن ادوات المطورين لها والتي اوضحت ان الساعه وظيفتها فقط عرض والتطبيقات سوف تعمل علي الاي فون -راجع هذا الرابط-. ذكرت ابل انها سوف تكشف عن الساعه بدايه العام ومن المتوقع ان يكون في فبراير ويتزامن المؤتمر مع iOS 8.2

اهم جهاز لدي ابل والذي يحقق لها اكثر من نصف عائدات الشركه. وقد حصل في 2014 علي اكبر تحديث في تاريخه بصدور نسختين بحجم 4.7 بوصه و 5.5 بوصه. ومن عادات ابل عبر تاريخ هاتفها انه لا يحظي بقفزتين متتاليتين لذا فالتوقعات تنحصر ان يكون الجهاز القادم اسرع او ربما ذاكره 2 جيجا وتحسينات في الكاميرا. لكن هناك شائعه قويه قفزت مؤخراً. انه الاي فون ميني.

عشرات المحللون والمواقع يتناقلون خبر مفاده ان ابل سوف تقوم باطلاق نسخه 6s وسوف يرمز لـ S هذا المره ليس السرعه “Speed” في 3Gs او سيري Siri مثل الاي فون 4s او الامن “Security” في 5s لكنها ستكون صغير Small. الشائعات مفادها ان ابل سوف ترضي عشاق حجم 4 بوصه بهاتف بنفس المواصفات التقنيه لشقيقه الاكبر حجماً لكن في حجم هاتفهم المفضل 5s و 5. سيكون امر غريب ان تقدم ابل علي هذه الخطوه لكن ابل اصبحت مؤخراً تفاجئنا. ونتوقع ان ابل ان اقدمت علي خطوه الهاتف الصغير فانها لن تخصص 6s له بل ستطلق عليه اسم mini كما فعلت في الاي باد.

الخلاصه: تحسينات طفيفه علي الاي فون وربما يصدر نسخه 4 بوصه لكن التغير الاكبر سيكون في iOS 9

كان نظام iOS 8 من اكثر انظمه ابل اثاره للجدل، فالمطورين اعجبوا به لما منحته ابل لهم من انفتاح في النظام، والمستخدم العادي لم يشعر بتحسن بشكل سريع لعدم تحديث الكثير من التطبيقات. العام القادم من المتوقع ان تقدم ابل المزيد من الانفتاح مثل اتاحه NFC من التطبيقات العاديه او نقل البيانات من خلاله. ربما تطوير ميزه تعدد المهام خاصه مع ارتفاع الذاكره الي 2 جيجا -في Air 2 وما ياتي بعده-. اي ان الخلاصه لن يكون هناك مزايا منفرده كبيره بل تحسينات واضحه علي المهام والمزايا الحاليه مع انفتاح اكثر للمطورين.

عالم الاعمال: هناك توقعات قويه بشان اصدار ابل نسخه جديده من الاي باد لكنها بحجم 12.9 بوصه او رقم قريب من ذلك، هذه الفئه الحجميه حظيت مؤخراً بشعبيه بعد اطلاق سامسونج ومايكروسوفت اجهزه لوحيه بها. لكن هناك تقارير اخري ذكرت ان ابل ستوفر هذا الحجم لكن ليس للعامه بل سيكون مخصص للشركات وقطاع الاعمال الذي بدات ابل الدخول فيه بقوه بواسطه شريكتها التجاريه IBM. الخلاصه ان الخلاف في الشائعات حول هل سيكون متاح للعامه ام لا وليس هل ستصدر ابل اي باد ضخم ام لا.

الاي باد Air: فمن المتوقع ان يحصل علي تحديث نهايه العام بدون اي امور مبهره، سيكتفي بتحسينات في السرعه والاداء.

الاي باد ميني: هناك خلاف قوي في الشائعات، وسبب هذا الخلاف هو شركه ابل نفسها والتي لم تهتم بتحديثه بالشكل الكافي، فذهب فريق ليقول ان ابل ستلغي هذا الحجم وتكتفي بحجم 9.7 الحالي وشقيقه الضخم… لكن الشائعات الاخري والتي نراها اقرب للواقع هو ان تقوم ابل بتحديث الجهاز واصدار ميني 4 ليكون بمواصفات مماثله لشقيقه الاكبر حجماً.

تلفاز ابل Apple TV الحالي للاسف اهملته ابل ولم يحصل علي تحديث جذري، العام الحالي لم يحدث نهائي والعام الماضي حصل علي تحديث طفيف. لكن الامر الان تغير جذرياً حيث دخلت جوجل وامازون الملعب وانهارت حصه ابل السوقيه امام جهازيهم الرائعين حقاً. لذا من المتوقع ان تصدق ابل تحديث كبير لجهازها حتي يستطيع المنافسه. النسخه الجديده لابد ان تحتوي علي اوامر صوتيه مثلما قدمتها امازون بالاضافه الي امكانيه تحميل الالعاب بشكل حقيقي -اي ياتي بذراع العاب مثل امازون- والكثير من المزايا التي تعيد ابل للقمه التي فقدتها.

الاي بود تاتش: سوف تحسم ابل هذا العام مصير الاي بود تاتش الذي لم يحظي بتحديث منذ اكثر من عامين، اما ستعلن ابل عن تحديث او الغاءه نظراً لان مواصفاته التقنيه مثل المعالج A5 الذي توقفت ابل عن تصنيعه بالغاء الاي باد 2 وميني 1 وكذلك 4s. نتوقع ان نتحدث ابل الجهاز ولا تلغيه لكنه سيكون تحديث الي مزايا اقرب للاي فون 5s اي معالج A7.

اجهزه ماك بوك: سوف تحظي عائله ماك بتحديث بسيط سيتركز علي المعالج وتحسين سرعه الاقراص الصلبه. هناك شائعات تذكر ان ابل ربما توفر طريقه ما لتامينه بالبصمه ايضاً مثل اجهزتها الذكيه.

تلفاز حقيقي: لا يتوقع ان تصدر ابل التلفاز الحقيقي -حالياً هو جهاز اضافي مرتبط بالتلفاز- لكن هناك اخبار تقول ان ابل ستكشف عنه نهايه 2015 وتعلن صدوره وتوفره في 2016.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل