المحتوى الرئيسى

افضل علماء الاقتصاد في التاريخ - جريدة البورصة

09/30 22:24

الاقتصاد ، من اهم العوامل الاساسيه التي تساهم بشكل رئيسي في رفع المستوى المعيشي للمواطنين وتوفير فرص العمل لهم ، بالاضافه الي اهميته في الحصول علي الامن القومي للدوله ، وزياده الدخل القومي ، وقد برع الكثير من العلماء الذين ساهموا بشكل كبير في تاسيس علم الإقتصاد ، ووضعوا نظريات وقوانين مازال يتبعها وتاثر بها الاقتصاديين في عصرنا هذا ، ومن اهم هؤلاء العلماء ما تجدينه في مقالنا .

افضل علماء الاقتصاد في التاريخ :-

1. ادم سميث Adam Smith : عالم اقتصاد اسكتلندي ، ولد في عام 1723 وتوفي في عام 1723 وتوفي في عام 1790 ، كان رائد من رواد الإقتصاد السياسي ، واتبع مدرسه الاقتصاد الكلاسيكي ، وكان وهو اول من ابتكر الاقتصاد الحديث حين تناوله في كتابه الشهير ثروة الأمم ، ومن اهم مؤلفاته ايضا كتاب التجاره الحره وتقسيم العمل وكتاب العمل والتجاره ، مازال ادم سميث الي يومنا هذا ينال تقدير المفكرين حيث كان من ضمن اعظم الاسكتلانديون علي مدي كل العصور في عام 2009 ، ويعتبر اكثر المفكرين الاقتصاديين تاثيرا في الاقتصاد اليوم .

2. جون مينارد كينز John Maynard Keynes : عالم اقتصاد انجليزي ، ولد في عام 1883 وتوفي في عام 1946 ، اشتهر بالنظريه الكنزيه التي تناولها في كتابه الشهير ” النظريه العامه في التشغيل والفائده والنقود ” في عام 1936 ، وكان من معارضين النظريه الكلاسيكيه ، وكان له انجازات عظيمه حيال ازمه الكساد العالميه في عام 1929 حيث اول من تناول اسباب حدوث الازمه ، ومن اشهر كتبه ايضا كتاب ” الاثار الاقتصاديه للسلام ” .

3. كارل ماركس Karl Marx : عالم اقتصاد وفيلسوف ، ولد في عام 1818 وتوفي في عام 1883 ، هو من اهم وافضل علماء الاقتصاد في التاريخ ، كانت له العديد من الانجازات والنظريات التي اهمها النظريه الماركسيه في الاقتصاد والسياسه والمجتمع التي قامت علي الصراع بين الطبقات الاجتماعيه ، وكان يتبع مدارس الشيوعيه الاشتراكيه والماديه الي جانب المدرسه الماركسيه التي ابتكرها ، من اهم مؤلفاته كتاب بيان الحزب الشيوعي وكتاب راس المال في عام 1894 .

4. توماس روبرت مالتوس Thomas Robert Malthus : عالم اقتصاد وسياسي وباحث سكاني انجليزي ، ولد في عام 1766 وتوفي في عام 1834 ، اشتهر بنظريه التكاثر السكاني واثره علي تقدم المجتمع ، كما اشتهر بنظريه الطلب الفعلي وقانون ساي ، ومن اهم مؤلفاته ” اصول الاقتصاد السياسي ” وقد اثرت نظريته لفتره طويله بعلماء الاقتصاد في العالم .

5. ميلتون فريدمان Milton Friedman : عالم اقتصاد امريكي ، ولد في عام 1912 ، وتوفي في عام 2006 ، كان من اهم علماء الاقتصاد في اميركا حصل علي جائزه نوبل في الاقتصاد سنه 1976 عن نظريته في شرح سياسات التوازن وانجازاته في التاريخ النقدي وتحليل الاستهلاك ، اشتهر بالاقتصاد الكلي والجزئي والتاريخ الاقتصادي والاحصاء ، وكان من اشد مؤيدي اقتصاد السوق ، قدم برنامجا تلفزيونيا يسمي ” حريه الاختيار ” والف عنه كتاب وحاز علي نسبه مبيعات عاليه .

6. دافيد ريكاردو David Ricardo : عالم اقتصادي انجليزي ، ولد في عام 1772 وتوفي في عام 1823 ، اشتهر بشرحه قوانين الدخل القومي في الاقتصاد الراسمالي وكان صاحب نظريه قانون الميزه النسبيه ، من اهم مؤلفاته كتاب ” مبادئ الاقتصاد السياسي والضرائب ” .

7. جوان روبنسون Joan Robinson : عالمه إقتصاد بريطانىه ، ولدت في عام 1903 وتوفيت في عام 1983 ، اشتهرت بتاثرها بمادئ العالم جون مينارد كينز وطورت العديد من نظرياته فكانت من اهم الاقتصاديين الذين احدثوا ثوره في السياسة الاقتصادية بالقرن العشرين ، من اهم مؤلفاتها كتاب اقتصاديات المنافسه غير المحمود ، والاقتصاد الماركسي ، والبدع الاقتصاديه .

8. الفريد مارشال Alfred Marshall : عالم اقتصاد بريطاني ، ولد في عام 1842 وتوفي في عام 1924 ، كان من اهم علماء الاقتصاد في عصره وكان من مؤسسين الاقتصاد الحديث ، من اهم مؤلفاته كتاب ” مبادئ الاقتصاد ” في عام 1890 الذي اصبح الكتاب الرئيسي لتعليم الاقتصاد في بريطانيا الذي تناول فيه المنفعه الحديه والعرض والطلب وكلفه الانتاج .

9. ايرفينغ فيشر Irving Fisher : عالم اقتصاد واحصاء امريكي ، ولد في عام 1867 ، وتوفي في عام 1947 ، كان اول اقتصادي يتبع مدرسه الاقتصاد الكلاسيكي الحديث ، كان له العديد من المشاركات المساهمات في المفاهيم الاقتصاديه لعل اهمها نظريه التوازن العام ، وكان من اوائل الاقتصاديين الذين نادوا بالتعامل بالاوراق النقديه بدلا من الذهب كمعيار مالي .

10. ليونيل روبنز Lionel Robbins : عالم اقتصادي بريطاني ، ولد في عام 1898 وتوفي في عام 1984 ، كان رئيس قسم الاقتصاد في كليه لندن لندن للاقتصاد ، واشتهر بتعريفه لعلم الاقتصاد المعاصر ، وكانت له جهود كبيره في تحويل الاقتصاد الانجلو سكسوني من الاتجاه المارشالي

افضل اذكياء العالم علي مر التاريخ

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل