المحتوى الرئيسى

شهادة طبيب نرويجي من داخل مستشفى الشفاء بغزة 

07/22 00:03

« مادس جيلبرت » طبيب نرويجي معروف بتضامنه مع القضية الفلسطينية ، وتواجده شبه الدائم بقطاع غزة دعماً للقطاع الطبي ، وهو طبيب تخدير ويراس قسم طب الطوارئ في مستشفي جامعه شمال النرويج واحد الشهود علي حرب غزة (2008-2009) وحرب حجاره السجيل 2012 .

كتب امس رساله يتحدث فيها عن الاوضاع داخل مجمع الشفاء بغزه جراء محاولات الاجتياح البري لقطاع غزه :

” الليله الماضيه كانت في غايه القساوه ، الاجتياح البري لغزه نتج عنه افواج وقوافل من الاصابات ، ممزقين ينزفون يرتعشون يموتون ، كل اشكال الجرحي من الفلسطينيين من مختلف الاعمار كلهم مدنيون كلهم بريؤون .

الشجعان من طواقم سيارات الاسعاف ومن كوادر مستشفيات غزه كلها ، كلهم يعملون علي مدار الساعه ، وردياتهم تطول من 12 وحتي الي 24 ساعه ، الوانهم شاحبه من التعب ومما يشاهدونه من مناظر لا انسانيه ، هم يقدمون الرعايه ويحاولون ترتيب الاولي بين الحالات التي تتوافد عليهم وبشكل عشوائي ، زخم من الجثث من الاطراف المبتوره مقسمه الي قطع باحجام مختلفه .

جرحي بعضهم يسير ، بعضهم لا يسير ، بعضهم يتنفس ، بعضهم لا يتنفس ، بعضهم ينزف ، وبعضهم لا ينزف! 

احترم هؤلاء الجرحي احتراما بلا حدود ، فلديهم القدره علي تمالك انفسهم رغم الالام رغم الاوجاع ورغم هول الصدمه .

انا احسد الوفود المتتابعه من المتطوعين ، شهادتي علي صمود الفلسطينيين تمنحني القوه ، ولكن احيناً اشعر انني اريد ان اصرخ ، ان احضن احد بشده وابكي ، عندما اشم رائحه الجلد والشعر المحروق علي جثه الطفل الدافئه المغطاه بالدماء .

اريد ان القي نفسي باحضان قوافل الشهداء منهم لاحمي نفسي ، ولكن لا وقت لدي لاقوم بذلك و كذلك هم لا وقت لديهم .

لا زال لدينا مستنقعات من الدماء في قسم الطوارئ ، ومجاميع من الاشلاء ، ومن الشاش المغطي بالدماء .

عمال النظافه في كل مكان يحاولون التخلص منها ، التخلص من الدم ، من انسجه الجسد المتساقطه علي الارض ، من الشعر ، من الملابس الممزقه ، من الابر الوريديه المنزوعه من جثث الموتي ، كلها يتم تنظيفها لتمتلئ غرفه الطوارئ بها مره اخري .

هنا لاشئ لا كهرباء ولا ماء ولا مستلزمات ولا علاجات ، لا اسره في غرف العمليات ، لا معدات ، لا اجهزه مراقبه للمرضي .

اكثر من 100 حاله حضرت الطوارئ خلال ال24 ساعه الماضيه ، تكفي لاشغال مستشفي ضخم بكوادر علي اهبه الاستعداد والتدريب ، ومغطاه بكافه المعدات اللازمه ، اما هنا .. هنا لا شيء ، لا كهرباء ولا ماء ولا مستلزمات ولا علاجات ، لا اسره في غرف العمليات ، لا معدات ، لا اجهزه مراقبه للمرضي ، فالاجهزه كلها مهترئه كانها مستعاره من متاحف المستشفيات من الماضي .

وهذا حالهم الا انهم لا يشتكون .. لانهم ابطا ، يقومون بعملهم دون تردد ، انهم كالمقاتلين في الحرب يواجهون اي تحد بثبات غير متصور .

بعد كل هذا تاتي اوركسترا اله الحرب الاسرائيليه لتعزف سمفونيتها المرعبه مره اخري ، فقط للتو تسمع زحف المدفعيه علي الشاطئ القريب ، وتسمع زئير طائرات ف 16 ، زنين الطائرات بلا طيار تحوم حولك وتسمع مراوح الاباتشي المحيطه .

سيد اوباما ادعوك لقضاء ليله واحده بمستشفى الشفاء 

السيد اوباما الديك قلب ؟؟

انا اوجه الدعوه لك لتقضي ليله معنا ، ليله واحده فقط في مستشفي الشفاء ، ربما متخفياً بزي عامل نظافه ، وانا موقن عندها بنسبه 100% انه عندها سيتغير التاريخ ، فلا يمكن لانسان له قلب ان ينصرف بعد قضاء ليله في الشفاء دون ان يكون قد اصر علي انهاء ذبح الشعب الفلسطيني

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل