المحتوى الرئيسى

روسيا توافق على تعيين جون تيفت سفيرا للولايات المتحدة لديها

07/09 20:04

اعلن مستشار في الكرملين، ان روسيا وافقت الاربعاء، علي تعيين جون تيفت الدبلوماسي المعروف بدعمه المعلن للتطلعات المواليه للغرب في اوكرانيا وجورجيا، سفيرا جديدا للولايات المتحدة لديها.

وقال المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري اوشاكوف انه "تم اعطاء الموافقه"، في اشاره الي العرف الدبلوماسي الذي يقضي بموافقه البلد المضيف علي اعتماد السفير.

واضاف "كونه عمل في روسيا ويعرف بلدنا ويتحدث الروسيه ميزه"، مؤكدا انه يعرف جيدا تيفت الذي وصفه بانه "دبلوماسي محترف".

وتيفت دبلوماسي متمرس لديه حوالي اربعين سنه من الخبره. وقد عمل من 2005 الي 2009 في جورجيا ثم من 2009 الي 2013 في اوكرانيا، وهما الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان اللتان اعلنتا رغبتهما في التقرب من الغرب.

وكان تيفت سفيرا للولايات المتحده في جورجيا عندما وقعت الحرب الخاطفه مع روسيا في 2008 والتي ادت الي اعتراف موسكو بمنطقتين انفصاليتين علي الاراضي الجورجيه هما ابخازيا واوسيتيا الجنوبيه.

وقال اوشاكوف "لن اعلق علي طريقه عمله في جورجيا واوكرانيا (...) لان الجميع يعرفونها جيدا".

من جهته، قال غيغا بوكيريا مستشار الرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي للامن القومي لوكاله فرانس برس ان "جون تيفت عمل في جورجيا خلال الفتره الاكثر حرجا (...) انه دبلوماسي لامع يؤمن بشراكه قويه بين اميركا واوروبا".

من جهتها، قالت وزيره الخارجيه الجورجيه السابقه ايكا تكيشيلاشفيلي "انه واحد من الدبلوماسيين الاكثر موهبه الذي سنحت لي فرصه العمل معه. انه دبلوماسي من الطراز الاول".

وكان تيفت ايضا سفيرا للولايات المتحده في روسيا من 1996 الي 1999 في عهد الرئيس بوريس يلتسين ثم سفيرا في ليتوانيا من 2000 الي 2003.

وفي حال وافق مجلس الشيوخ الاميركي علي تعيينه، فان تيفت سيتولي المنصب خلفا لمايكل ماكفول الذي غادر منصبه في شباط/فبراير بعد سنتين في الخدمه في روسيا دعم خلالها المعارضه الروسيه واثار استياء الكرملين عده مرات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل