المحتوى الرئيسى

نقابيات يطالبن بثلث المقاعد في الاتحادات العمالية

05/26 14:31

اعلنت امس 30 نقابيه من اتحاد عمال مصر الديمقراطي والاتحاد المصري للنقابات المستقله عن تشكيل مجموعه عمل مشتركه من اجل مواجهه اشكال العنف والتمييز التي يتعرضن لها في العمل، والتي تحرمهن من شغل المناصب القياديه داخل نقاباتهن.

اكدن امس خلال ندوه لحمله " قرارات من اجل الحياه" بعنوان التمييز الايجابي والتمثيل النسائي في النقابات، والتي عقدت بمؤسسه المراه الجديده بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقابات علي ان خطة العمل سوف تتضمن توثيق لخبرات وتجارب النقابيات، و العمل علي بناء قدراتهن، واكسابهن المهارات القياديه، وتنظيم لقاءات دوريه فيما بينهن.

وحمله " قرارات من اجل الحياه" هي حمله دوليه يطلقها الاتحاد الدولي للنقابات في عدد من دول العالم منها البرازيل واندونيسيا وجنوب إفريقيا وكازاخستان.

وفي مصر تسعي النقابيات العضوات في حمله " قرارات من اجل الحياه" للعمل علي اقرار مواد في لوائح النقابات بشان تخصيص مقاعد للنساء في مجالس ادارات النقابات، وتحفيز النساء داخل اماكن العمل علي الانخراط في الانشطه النقابيه، والعمل علي تبني الحركه النقابيه لمطالب النساء في العمل.

وقالت نهي المرشدي عضوه المكتب التنفيذي ولجنه المراه بالاتحاد المصري للنقابات المستقله، ان لجنه المراه سوف تتقدم للجمعيه العموميه للاتحاد بتوصيه بتخصيص ثلث المقاعد للنساء في الجمعيه العموميه والهيئات القياديه، مشيره الي تمثل النساء في جميع الهيئات والوفود الخارجيه.

وتري زينب علي عضوه المكتب التنفيذي باتحاد عمال مصر الديمقراطي ان نسبه ال25% الوارده في اللائحه لاتعبر عن طموحات النقابيات، واننا سوف نعمل علي تعديلها لتحصل علي الثلث، قائله "سوف نعمل علي تاسيس لجنه لقضايا المرأة في اتحاد عمال مصر الديمقراطي".

واكدت امال عبد الهادي رئيسه مجلس امناء مؤسسه المراه الجديده علي الضغط علي الحكومه من اجل تفعيل الاتفاقيات الدوليه التي وقعت عليها، وتحديدا الاتفاقيات التي تخص قضايا النساء ومنها اتفاقيه الغاء جميع اشكال التمييز تجاه النساء المعروفه باسم  "السيداو".

واشارت الي تعمد الحكومات عدم الالتزام بهذه الاتفاقيات، بسبب ما تتضمنه من اجراءات تتطلب التعديل في التشريعات والسياسات من اجل تمكين النساء من الحصول علي حقوقهن.

واوضحت عبد الهادي ان الماده (4) والتوصيه (29) من اتفاقيه "السيداو" تنص علي مبدا التمييز الايجابي، وهو اجراء مؤقت يتم اللجوء اليه لمواجهه الواقع الثقافي الذي يحول دون تمثيل النساء في مواقع صنع القرار والمجالس التمثيليه، بموجب هذه التوصيه يتم تخصيص مقاعد للنساء لفتره زمنيه محدده الي ان يزول هذا العائق الثقافي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل