المحتوى الرئيسى

كوكب صغير قطره 45 مترا مر بمحاذاة الارض من دون أضرار

02/16 16:05

واشنطن (ا ف ب) - اعلنت وكاله الفضاء الاميركيه (ناسا) ان كوكبا صغيرا قطره 45 مترا اقترب الجمعه من الارض من دون ان يسبب اضرارا، خلافا لنيزك سقط في اليوم نفسه في روسيا وادي الي جرح حوالي الف شخص.

وقالت الوكالة ان الكويكب الذي يزن حوالي 135 الف طن والذي اطلق عليه اسم "2012-دي ايه-14" وهو جسم في النظام الشمسي يتالف من صخر ومعادن وجليد، مر علي بعد 27 الفا و680 كيلومترا عن الارض حوالي الساعه 19,25 بتوقيت غرينتش.

وكشفت صور التقطها تلسكوب في استراليا وبثتها الناسا خطا ابيض صغيرا يتحرك في سماء سوداء.

واوضحت الوكاله ان هذا الجسم الفضائي هو الأكبر الذي يقترب من الارض ويرصده العلماء.

وتابعت ان الكوكب الصغير الذي اكتشف في شباط/فبراير 2012 مر علي بعد عشر المسافه بين الارض والقمر شرق المحيط الهندي في موقع شاقولي علي سواحل سومطره في اندونيسيا بسرعه 7,8 كلم في الثانيه.

وراقب نظام الرادار "غولدستون سولار سيستم" التابع للناسا والواقع في صحراء موجاف في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحده)، مرور هذا الجسم الفضائي وسيتابعه لبضعه ايام لتحديد حجمه وشكله بمزيد من الدقه.

وكان يمكن ان يسبب الكويكب دمارا في مساحه واسعه لو لامس الارض.

وقال دونالد ياومانز مدير مكتب الاجسام التي تقترب من الارض في مختبر الدفع في الناسا "يقترب كوكب بهذا الحجم من الارض كل اربعين سنه ويمكن ان يصطدم بكوكبنا كل 1200 سنه".

ولو تحطم هذا الكوكب الذي يعد صغيرا علي الارض، لادي الي اضرار تشبه تلك التي نجمت عن سقوط جسم مماثل في وسط سيبيريا في 1908 في تونغوسكا، علي حد قول الخبير في جامعة هارفرد، تيم سبار.

وتفيد تقديرات ان الصدمه التي احدثها ذلك الجسم في منطقه تونغوسكا شبه الخاليه من السكان، اكبر بمئات المرات من تفجير قنبله هيروشيما.

وفي دليل علي القوه الاستثنائيه لهذه الظاهره، اهتزت الارض حينذاك وادت ذبذبات الصدمه الي اقتلاع الاشجار علي مدي كيلومترات ونشرت الذعر في القري.

وقد احترقت غابات المنطقه في دائره قطرها 20 كيلومترا علي الاقل.

وفي الليله التاليه، لاحظ مراقبون كثيرون في روسيا وحتي في أوروبا الشرقية وهجا غريبا في السماء. لكن تلك الفتره كانت تشهد الثوره والحرب الأهلية في روسيا، ونظرا الي بعد منطقه الحادث لم تصل اول بعثه اليها الا بعد عشرين عاما.

الا ان مرور الكوكب الصغير قرب الارض الي مسافه اقل من مسافه بعض الأقمار الاصطناعية، ليس مرتبطا بسقوط الجسم الفضائي الاخر في روسيا.

وقال صموئيل كونافيس الاستاذ في مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعه جون هوبكينز في ولايه ميريلاند (شرق) "لا علاقه بين الحدثين".

من جهته، اكد روبرت ماسي من المعهد البريطاني للفلك "رويإل إسترونوميكال سوسايتي" ان سقوط النيزك في روسيا حدث "قبل 12 ساعه" وان الجسمين الفضائيين كانا يتحركان في اتجاهين مختلفين.

وكان انفجار نيزك فوق منطقه الأورال في وسط روسيا قد ادي الي تحطم جدران ونوافذ واثاره الذعر واصابه حوالي الف شخص بجروح.

وفي الساعه 9,20 (3,20 بتوقيت غرينتش) من يوم امس، ظهرت كره مشتعله تتحرك بسرعه قصوي ويصاحبها ضوء ابيض ساطع في سماء تشيليابينسك التي يزيد عدد سكانها عن المليون نسمه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل