المحتوى الرئيسى

12 ألف باحث جزائري لم ينجزوا أي اختراع

08/28 19:14

طالب باحث جزائري بفتح تحقيق في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد فشل 12 الف باحث يلتقون دعم الدوله في تقديم لو اختراع او اكتشاف علمي واحد.

ودعا الاستاذ نور الدين هوام، رئيس المنظمه الجزائريه للمبدعين والمخترعين في البحث العالمي، الي التحقيق في واقع البحث العلمي في الجزائر، الذي خصصت الدوله اموالاً طائله لتكوين 12 الف باحث علمي لم يتمكنوا من انجاز اي اختراع ملموس.

واكد الاستاذ هوام لصحيفه "الشروق" الجزائريه، ان البحث العلمي في الجزائر بقي حبيس الجامعات والكتب والبحوث النظريه، في حين تعمل الكثير من الدول علي تجسيد بحوثها العلميه ولو كان الباحث او المخترع طفلاً او مراهقاً.

واكد نور الدين هوام ان الخطاب السياسي في الجزائر يعتمد علي البترول، وليس العقل، ما جعل قطاع البحث العلمي قطاعاً مهمشاً، وهو ما كرّس التبعيه نحو الغرب الذي تمكّن من استغلال عدد كبير من العقول العربيه والجزائريه في تطوير بنيته التكنولوجيه في جميع المجالات.

وكشف بالمناسبه ان 93% من البحوث العلمية في الجزائر تصبّ في مجال العلوم الانسانية والادبيه، ولا علاقه لها بالتقنيه والتجربه الواقعيه، ما جعل الجامعات الجزائريه عباره عن مؤسسات لتوزيع الشهادات العلميه علي الطلبه، علي حد قوله.

واضاف المتحدث ان 90% من مذكرات التخرج لا تتم الاستفاده منها في الجانب التطبيقي.

ولمواجهه هذه الظاهره السلبيه في الجزائر تكتّل اكثر من 700 باحث ومخترع وحرفي في اول منظمه جزائريه لتطبيق البحوث العلميه علي الواقع وتجسيدها في شركات صناعيه تعمل علي تحويل العلم الي ماده تجريبيه، وهذا ما تحقق منذ تاسيس المنظمه سنة 2008 اين تمكّنت من تنفيذ الكثير من البحوث العلميه علي ارض الواقع عن طريق ربط الباحثين والمخترعين باصحاب المال الذين يمولون المشاريع العلميه ويحولونها الي منتوجات صناعيه جزائريه.

وبالمناسبه، كشف الاستاذ هوام، رئيس المنظمه الجزائريه للمبدعين والمخترعين في البحث العالمي، ان المانيا قررت ولاول مره ترشيح بروفيسور جزائري لجائزه نوبل في مجال الطب سنه 2014، لتمكّنه من اختراع طريقه جديده لاعاده بعث نشاط الخلايا الميته في الجسم عن طريق توظيف الطاقه الكهربائيه للدماغ التي تستخلص سوائل كيميائيه لعلاج العديد من الامراض علي غرار تساقط الشعر والصدفيه والسكري.

واضاف ان هذا الباحث الجزائري الذي يشغل وظيفه بروفيسور في التخدير والانعاش، تمكّن حتي الان من اختراع ادويه تسوّق في الصيدليات تهتم بعلاج تساقط الشعر والصدفيه، في حين اخترع دواءً ثالثاً قيد التجربه في المانيا يعمل علي بعث الخلايا الميته في البنكرياس لتصنيع الانسولين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل