المحتوى الرئيسى

بيتنا | كيف تقرأ «باركود» البرفان للتأكد من أنه «أوريجينال»

12/06 16:27

«ما هو الفرق بين البار كود – السيريال نمبر- والباتش نمبر».. سؤال يراود الكثيرين من المهتمين باقتناء العطور  للتأكد من كونها أصلية من عدمه.

والأمر بسيط فالباركود خطوط طويلة أسفلها مجموعة من الأرقام وتكون مطبوعة على معظم المنتجاب ومنها العطور، أما «الباتش نمبر» أو «لوت نمبر» فهو يتكون من 4 إلى 6 أرقام أو حروف ويكون «محفور» على علبة العطر وأسفل الزجاجة وهو أسهل الطرق للتأكد من أن العطر أصلي من عدمه فإذا كان الرقمين متطابقين يكون العطر أصلياً 100% حتى لو شعرت أنه لا يثبت لفترة طويلة، فالأمر يعود لطبيعة الزيوت العطرية في الأساس.

ومؤخراً انتشرت العديد من مروجي «البرفانات الاوتليت» الذين يقومون ببيع العطر بدون علبة – بداعي أنها أوتليت أي بها خدش أو ما شابه- وغالبا ما تكون مقلدة بطريقة احترافية ولذا تباع بنحو نصف سعر العبوة الأصلية أو يزيد».

وتختلف الشركات في طريقة كتابة الباتش نمبر مثلاً شركة « كريستيان ديور» العالمية تستخدم الصيغة التالية «1P02»، فالرقم الاول يمثل سنة الصنع وهي في هذه الحالة 2011، والرقم الثاني يمثل الشهر وهو في هذه الحال فبراير ، الاشهر يتم تمثيلها حسب تسلسل الحروف January—A وfebruary–B وهكذا.

وتاريخ الصلاحية للعطر يكون عادةً بعد 36 شهر من فتح العلبة ويكون مرسوم على شكل إسطوانه ذات عطاء مفتوح مكتوب عليها 36M أو 30M، والموقع التالي يقوم بحساب تاريخ انتاج العطر باستخدام الباتش نمبر: http://checkcosmetic.net

أما السريال نمبر فيتكون عادة من 13 رقم.. والأرقام السبعة الأولى تمثل معرف أو الرقم المميز للشركة المنتجه « كل شركة لها رقم خاص بها»، وأول رقمين يدلان على بلد المنشأ، والأرقام الستة التالتة تمثل معرف المادة المنتجة «كل نوع عطر من انتاج الشركة له رقم خاص والشركة المنتجة هي التي تحدد هذه الأرقام». والرقم الأخير غير مهم فهو رقم «سكانر» فقط للتأكد من ان عملية مسح الرقم تمت بشكل صحيح

والعطر الأصلي يحتوي على الباركود الخاص بدول المنشأ أسفل العبوة ؛ مثلًا الباركود الخاص بفرنسا يبدأ من 30 – 37 ، وإيطاليا يبدأ من 80 – 83 ، اسبانيا يبدأ من 85 ، ألمانيا يبدأ من 400 – 440 ، و امريكا وكندا يبدأ من 00-09، وبريطانيا 50 وإسبانيا 84، كما يوجد بجوار الباركود علامة إعادة التدوير، والباركود يوضح أين ومتى تم إنتاج العطر ، وفي الغالب يجب أن يكون الباركود مطبوعًا وليس مجرد لزق.

وفى العطر الأصلى تكون كتابة بلد المنشأ و توقيت الصنع بارزة محفورة على الزجاجة نفسها، أما العطر المقلد تكون كتابة التوقيت و المنشأ على الزجاجة ضعيفة و قابلة للإزالة.

جميع حقوق النشر محفوظة ومسجلة لصالح موقع

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل