المحتوى الرئيسى

فطين عبد الوهاب.. رائد السينما الكوميدية والضحك الراقي

08/13 15:10

فطين عبد الوهاب أشهر و أهم مخرج سينمائي كوميدي في تاريخ الشاشة العربية أخرج 90% من أفلام الكوميديا في تاريخ الشاشة العربية لإسماعيل ياسين، ليكون له نصيب الأسد منها، جعل من كبار نجوم التراجيديا نجوم ضحك وفكاهة مثل يوسف وهبي في فيلم «إشاعة حب» وفاتن حمامة في «الأستاذة فاطمة» ومديحة يسري في فيلم«جوز الأربعة».

ولد المخرج فطين عبد الوهاب، في 22 نوفمبر عام 1913، في دمياط لأسرة ميسورة الحال، وهو الشقيق الأصغر للفنان سراج منير، الذي يكبره بـ10 سنوات، والفنان حسن عبد الوهاب، الذي يكبره بـ3 سنوات فقط.

التحق فطين عبد الوهاب، عقب إتمام دراسته الثانوية بكلية الزراعة، ولكنه لم يجد نفسه في هذه الدراسة فتغيب عنها حتى تم فصله ليلتحق بعد ذلك بكلية الفنون الجميلة، إلا أن التنسيق الداخلي للكلية ضمه إلى قسم العمارة، الأمر الذي لم ينسجم معه أيضًا فقرر ترك التعليم نهائيًا.

تزوج المخرج فطين عبد الوهاب، أربع مرات، ثلاثة من داخل الوسط الفني وهن الفنانة «هاجر حمدي، وليلى مراد» التي أنجب منها ابنه المخرج «زكي فطين عبد الوهاب» ثم تحية كاريوكا، بينما الزيجة الرابعة كانت من خارج الوسط الفني وهي منيرة، شقيقة الفنانة نجلاء فتحي.

بدأ فطين، حياته المهنية كموظف في قسم الجوازات بوزارة الداخلية، لكن سرعان ما تسرب إليه الملل من الوظيفة الروتينية مما دفعه للعمل في الجيش بعدما تخرج من أول دفعة للضباط الاحتياط من الكلية الحربية عام 1939، ليستمر ضابطًا بالجيش حتى حصل على رتبة «يوزباشي» وهي رتبة «النقيب» في وقتنا الحالي.

عقب فترة قصيرة من العمل بالجيش استقال «فطين» من الحياة العسكرية، ليمارس إلى هوايته المفضلة من خلال اقتحام عالم السينما، ولكن بطريقة مختلفة عن أشقائه حيث بدأت علاقته مع الفن كمساعد إنتاج في فيلمه «بنات الريف» عام 1944، ظهر في دور صغير بنفس الفيلم إلا أنه لم يستمتع بالتمثيل فقرر قضاء عمره الفني خلف الكاميرا كمخرج.

بداية فطين عبد الوهاب، مع الإخراج جاءت من خلال العمل كمساعد مخرج لمدة خمس سنوات مع عدد من المخرجين، منهم «أحمد سالم، وحسن الإمام، ومحمود ذو الفقار» حتى جاءته الفرصة الأولى ليقف خلف الكاميرا كمخرج لأول مرة عام 1949م في فيلم «نادية».

وفي عام 1950م أخرج «فطين» فيلمه الثاني «جوز الأربعة» الذي أوضح من خلاله أسلوبه الكوميدي لأول مرة حيث اعتمد على الدراما الاجتماعية التي يتخللها كوميديا الموقف، ليكون بمثابة النقلة الحقيقية في مشواره مع الإخراج.

استمر مشوار المخرج الراحل فطين عبد الوهاب، حوالي 32 عامًا، أخرج خلالها أكثر من 50 فيلمًا سينمائيًا حتى أصبح أحد رواد الكوميديا الراقية في السينما المصرية، ومن أبرز أعماله «الأستاذة فاطمة، والأنسة حنفي، والعتبة الخضراء، وحلاق السيدات، والبنات والصيف، وعائلة زيزي، ومراتي مدير عام، ونصف ساعة جواز، وعفريت مراتي» إلى جانب أنه تفوق في إخراج أفلام بعيدة عن الكوميديا مثل فيلم «عبيد المال، والأخ الكبير».

كون مع شادية و صلاح ذو الفقار ثالوث فني أثمر عن أفلام هامة مثل «مراتي مدير عام، وعفريت مراتي، وكرامة زوجتي، وأضواء المدينة» آخر افلامه 1972

كون مع إسماعيل يس ثنائي فني أثمر عن ما يزيد عن 25 فيلم سينمائي كوميدي.

وفي أيام إسماعيل يس، الأخيرة لم يجد من يساعده على القيام بأفلام جديدة ولم يكن يستطيع فطين أن يفرض إسماعيل على المنتجين مما أثار غضاضة في نفس إسماعيل ياسين، من فطين عبدالوهاب، ويذكر إبنه ياسين إسماعيل يس، أن في بعض المرات كان فطين عبد الوهاب، «يداري وشه» من إسماعيل ياسين.

ومن مصدفات القدر أن يموت قبل رفيق مشواره الفني إسماعيل ياسين بـ12 يوم فقط، حيث رحل في 12 مايو عام 1972م إثر أزمة قلبية، لتنتهي بذلك رحلة رائد السينما الكوميدية وصاحب الضحك الراقي والفكاهة البديعة على شاشة السينما العربية، تاركًا خلفه تراثًا ضخمًا من الأفلام التي تزداد قيمتها بمرور الزمن.

«الإحصاء»: 2.3% زيادة في مساحة الزمام والملكية الزراعية خلال الفترة 2015-2017

أهداف رونالدو.. صداع في رأس ريال مدريد قبل السوبر الأوروبي

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل