المحتوى الرئيسى

«عالم البحار».. محل سمك تحول إلى مطعم وقبلة للمشاهير فى «بازار عباس»

06/03 19:56

«بازار عباس»، الذى يعود تاريخه إلى عام 1891، المكون من عدة محال، اتخذ مكانة وشهرة كبيرة، دفعت إدارة السياحة بمحافظة بورسعيد لوضعه ضمن برنامجها السياحى للوافدين للمحافظة من داخل مصر وخارجها، لا لشىء سوى لأن مطعم «عالم البحار» يقدم أسماكاً طازجة بجودة عالية وأسعار مناسبة.

داخل المطعم لا تستطيع التمييز إن كنت فى «حلقة سمك»، تعرض أشكالاً مختلفة من السمك الطازج أم أنك فى مطعم غلب عليه الطابع التراثى الذى يلقى بظلاله على المكان، الممتلئ بالتحف القديمة والصور وأرشيف الصحف القديمة التى تحكى تاريخ ونضال أهالى بورسعيد.

المحافظة وضعته على قائمة المزارات السياحية.. وصاحبه: نتميز بتقديم السمك طازجاً على يد طهاة محترفين.. «بنشويه بالردة وهو مقفول»

خلف كرفان خشبى كان محمد السعيد خليل، صاحب المطعم، فى استقبالنا، يتابع العمل فى مطعمه، محاولاً الإجابة عن سؤالنا: «لماذا عالم البحار؟» ليرد: «نحن فى الأصل نعمل فى تجارة الأسماك الطازجة، وقررت فتح مطعم خاص بها، وأقوم بطهى الأسماك الطازجة للزبائن على أيدى طهاة محترفين».

يشير الرجل الأربعينى إلى ديكورات المطعم التى اكتست أسقفه بشباك البحر، وأحد جدرانه بصورة مركب عملاق بحجم الحائط، وهو ما علق عليه قائلاً: «أردت أن أجعل الزبائن يعيشون أجواء البحر التى اعتدنا عليها فى بورسعيد».

ويشرح الطريقة البورسعيدية فى طهى الأسماك، التى تختلف عن طريقة طهيه بباقى المحافظات، قائلاً: «فى بورسعيد بنحب نشوى السمك بالردة وهو مقفول على عكس القاهريين ممكن يقرفوا ولازم ينضفوا السمكة قبل شويها»، لافتاً إلى أن السمكة تفقد طعمها حال إزالة أحشائها قبل الطهى، خاصة أن دهون السمك تكون مرتبطة بأحشائها، وبالتالى عند طهيها الدهون الموجودة على الأحشاء بتسيح وتختلط بلحم السمكة وتعطيها مذاقاً طيباً.

أكلات أخرى يبدو اسمها غريباً وطريقتها أغرب، جاءت على رأسها «البكلويز»، لنكتشف أنه عبارة عن «جندوفلى» لكن حجمه أصغر ويفضله البورسعيدية كوجبة عشاء، لسهولة تحضيره وفوائده وتتراوح أسعار الكيلو من 40 وحتى 100 جنيه حسب الحجم، حسب «سعيد»، موضحاً أن «البكلويز» له طريقة طهى مختلفة وسهلة لا تستغرق سوى 10 دقائق، ويتابع قائلاً: «كل ما يحتاجه البكلويز هو تحمير ملعقة ثوم مفروم فى ملعقتى زيت وتقليبهما على النار مع البكلويز لمدة 5 دقائق ثم يتم تزويده بالمياه ويتم تغطيته حتى يغلى ويؤكل».

لاعبو منتخب كرة اليد والأمير طوسون ومى عز الدين ومحمد زيدان أشهر رواده.. وأبناء الجاليات الأجنبية يترددون عليه عند زيارتهم للمحافظة

زبائن من جنسيات مختلفة تتردد باستمرار على مطعم «سعيد»، فتجد زبائنه من سويسرا واليونان وإيطاليا وأفريقيا، ومشاهير جاءوا للاستمتاع بأكله، حيث زارته الفنانة مى عز الدين مع خطيبها السابق محمد زيدان لتناول الغداء فيه، وأحفاد الجاليات الأجنبية التى كانت موجودة فى بورسعيد وجاءت لزيارة المدينة التى ولدت فيها وعلى رأسهم اليونانيون، ويوضح «سعيد» قائلاً: «كونت صداقات من زبائن المحل من جنسيات مختلفة، أغلبهم أصحاب توكيلات تجارية جاءت للسويس فى رحلة عمل، والبعض الآخر من جنسيات أجنبية ولدت فى بورسعيد، ثم غادرت وتأتى لزيارة المدينة من وقت إلى آخر، والبعض الآخر جاء للسياحة»، لافتاً إلى أن أشهر الأسماء التى زارت مطعمه كان الأمير أحمد طوسون، آخر أمراء العائلة المالكة المصرية ونجل شقيقة الملك «فاروق»، ولاعبو المنتخب الوطنى لكرة اليد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل