المحتوى الرئيسى

شاهد| منها الداعية والنصاب.. أبرز 5 أعمال جمعت عدوي غيث بالزعيم

04/16 23:13

يظنه البعض بأنه دخل عالم التمثيل متأخرًا، والحقيقة غير ذلك، أن شهرته أتت متأخرة، فالفنان عدوي غيث - الذي تحل اليوم ذكرى وفاته -، كانت أول مشاركة رسمية له في فيلم «هدى» عام 1949، الذي شارك فيه مع كوكبه من نجوم السينما المصرية، أمثال: كمال الشناوي، وفريد شوقي، وزينات صدقي، وكان عمره في ذلك الوقت 26 عامًا.

اشتهر «غيث» عقب مشاركته في فيلم «حساب السنين» في عام 1978، والذي اشترك فيه مع الفنانين الكبار محمود عبد العزيز، وميرفت أمين، وفريد شوقي، والذي قدم من خلاله شخصية «عم إبراهيم»، صديق والد محمود عبد العزيز «عماد»، وأحد كبار رجال المنطقة، فاستطاع أن يثبت موهبته السينمائية طوال حياته حتى قدم لنا في تاريخ السينما المصرية 102 عمل، جميعها بجانب كبار النجوم وعمالقة الفن، أمثال فريد شوقي، وكمال الشناوي، وعادل إمام، وأحمد زكي، ومحمود عبد العزيز، وغيرهم، وعرف بشخصية الأب، ولكن استطاع الزعيم أن يجعله يغير جلده أكثر من مرة.

وخلال السطور التالية يرصد لكم «اليوم الجديد» أبرز 5 أعمال شاركة فيها «غيث» بجانب الزعيم:

هو أول عمل شارك فيه «غيث»، مع الزعيم عادل إمام، الذي لعب دور «جابر» في عام 1979، وظهر في الفيلم كأحد الشيوخ المسجونين بتهمة أعمال الشغل والدعوة للانقلاب على الحكم.

الفيلم بطولة الزعيم وعبد المنعم مدبولي، بالاشتراك مع مشيرة إسماعيل، وسعيد عبد الغني، ويونس شلبي، وإبراهيم سعفان، وجمال إسماعيل، ومن تأليف جمال الحمامصي، وإخراج عصمت عفيفي.

قدم عم «غيث» في هذا الفيلم شخصية، والد الزعيم عادل إمام، والذي جسد شخصية الرائد «وحيد»، الذي يقوم بالتنكر للدخول وسط أكبر عصابة تجار مخدرات، ليستعين بفتاة الليل التائبة آثار الحكيم «نعيمة»، لتنتحل شخصية ابنة التاجر المختفية منذ فترة طويلة لتتصاعد الأحداث.

«النمر الأسود» طرح في عام 1987، وحقق نجاحًا كبيرًا في هذا الوقت، وكان بالاشتراك مع الفنانين: أنور إسماعيل، وعايدة عبد العزيز، ومصطفى متولي، ويوسف داوود، ومن تأليف إبراهيم الموجي، وإخراج سمير سيف.

أما في هذا الفيلم جسد عدوي، شخصية رجل نصاب يدعى الحج نادي، وظهر في المشهد الخاص بشراء عادل إمام، «المهندس شريف المصري»، ويسرا، «سعاد»، شقة لهم، بعد هدم منزلهما.

الفيلم بطولة الزعيم ويسرا، بالاشتراك مع نعيمة الصغير، وأمل إبراهيم، وعلي الشريف، وحافظ أمين، ومن تأليف أحمد الخطيب، وإخراج أحمد يحيى.

«الشيخ آدم»..هو الدور الذي لعبه «غيث» في هذا الفيلم، والذي كان يعمل على إنقاذ يسرا «فاطمة»، من أيدي الجني عادل إمام «جلال»، من خلال قراءة القرآن والأحاديث والذكر.

طرح الإنس والجن، في عام 1985، حقق نجاحًا كبيرًا في السينمات المصرية، شارك فيه الزعيم عادل إمام، ويسرا، وعزت العلايلي، والسيد راضي، وأمينة رزق، ومن تأليف محمد عثمان، وإخراج محمد راضي.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل