المحتوى الرئيسى

تثبيت وسطو وعصابات.. سر انتشار جرائم السودانيين في مصر

04/04 13:10

بشرتهم السمراء، تميزهم عن باقي المصريين، تراهم في تجمعات كثيرة خاصة المقاهي، يقصدون مصر للعمل أو الدراسة أو هربا من ظروف اقتصادية صعبة أو ملاحقتهم أمنيًا في بلادهم، غالبيتهم أهل طيبة وسماحة لكن البعض منهم اتخذ الجريمة أسلوبا للحياة داخل أرجاء مصر.

«التحرير» تستعرض جرائم نفذها سودانيون في مصر وطرق تعامل الأمن معهم.

واقعة جديدة كشفتها الأجهزة الأمنية أثناء القبض على تشكيل عصابي سوداني الجنسية تخصص في سرقة المارة بمنطقة الأزبكية.

البداية أثناء مرور ضباط مباحث القسم بشارع 26 يوليو، وسمعوا صوت استغاثة فتاة من داخل محل شهير لبيع الحلويات، وأمكن ضبط "المعز م."، 22 سنة عاطل سبق اتهامه في قضية سرقة، "عيسى م."، 26 سنة، و"سيد ح."، 36 سنة، جميعهم يحملون الجنسية السودانية، عقب سرقتهم مبلغ 1900 جنيه من "دعاء ش."، 26 سنة، بأسلوب النشل والاحتكاك.

في البساتين، ألقى ضباط المباحث القبض على شخصين يحملان الجنسية السودانية؛ لاتهامهما بسرقة رواد البنوك، بأسلوب التتبع، وبلغت الأموال التي سرقوها من ضحاياهم، أكثر من ربع مليون جنيه.

كان بلاغ تلقاه ضباط القسم، من مراجع حسابات، بأنه عقب صرفه مبلغ 20 ألف جنيه من أحد البنوك، توجه لمسكنه وترك المبلغ داخل سيارته، وعند عودته اكتشف كسر زجاج السيارة وسرقة المبلغ، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة شخصين يحملان الجنسية السودانية، يمقيمان بمنطقة أرض اللواء بالجيزة أمكن ضبطهما حال استقلالهما سيارة مستأجرة من معرض لتأجير السيارات، وبحوزتهما 1800 جنيه.

أقر المتهمان بتحويل باقي المبلغ المستولى عليه لذويهما بالسودان، واعترفا بارتكاب 6 حوادث مماثلة، بإجمالي 250 ألف جنيه.

في مدينة نصر، أوقعت الشرطة بأربعة سودانيين سرقوا طلاب جامعة الأزهر، ولم تكن الجريمة الأولى بل سبقتها 15 واقعة، تنوعت ما بين المخدرات والسرقة، الذين حضروا إلى القاهرة منذ عام، وبحثوا عن عمل دون العثور على أي فرصة، وأن "ضيق المعيشة" دفعهم لتكوين تشكيل عصابي للسرقة، حيث اقترح أحدهم أن يختاروا ضحاياهم من الشباب الأجانب والمغتربين بالبلاد، الذين يدرسون بالجامعات المختلفة من خلال اقتحام وحداتهم السكنية.

النشل في محطات المترو والأتوبيس

تمكنت وحدة مكافحة جرائم النشل بإدارة شرطة المترو من ضبط تشكيل عصابي -يحمل أفراده الجنسية السودانية- تخصصوا في نشل وخطف الهواتف المحمولة من أكشاك الهواتف المحمولة.

كما تم ضبط "عبد المنعم ا."، 46 سنة، و"بريما ا."، 48 سنة، عاطلين يحملان الجنسية السودانية، متلبسين بنشل حافظة نقود بداخلها مبلغ مالي 110 جنيهات من "محمود س."، 67 سنة، بالمعاش، أثناء تواجده بمحطة أتوبيس الدارسة للنقل العام.

شهدت منطقة المعادي عدة وقائع سرقة للشقق، وتبين أن 3 سودانيين كونوا تشكيلا عصابيا تخصص نشاطه الإجرامى في سرقات المساكن بأسلوب المفتاح المصطنع، وتم ضبطهم.

وتبين أن المتهمين استولوا على 4 آلاف جنيه وكمية من المشغولات الذهبية من منزل موظف بالمعاش، كما أنهم ارتكبوا 19 واقعة مماثلة.

وأرشد المتهمون عن المسروقات المستولى عليها وهى 400 جرام ذهب، 7000 جنيه، 4 شاشات LCD أجهزة لاب توب، جهازي آي باد، 3 هواتف محمول و10 ساعات يد رجالي وحريمي مختلفة الماركات لدى عميلهم صاحب محل للمصوغات الذهبية في مدينة نصر.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل