المحتوى الرئيسى

مع إطلاق المرحلة الثالثة.. ماذا حققت مبادرة «بالتاء المربوطة»؟

09/03 20:36

أعلن المجلس القومى للمرأة عن إطلاق المرحلة الثالثة لمبادرة "تاء مربوطة" التي انطلقت منذ عام تزامنا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن عام 2017 كعام للمرأة المصرية.

ووضعت المبادرة في مرحلتيها الأولى والثانية مجموعة من الأهداف التي سعت إلى تطبيقها. وقبيل إطلاق المرحلة الثالثة تواصلت "الدستور" مع بعض النساء الرائدات لتقييم المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة، وهل استطاعت تحقيق أهدافها على أرض الواقع؟

في البداية قالت عزة هيكل، عميدة كلية الإعلام واللغة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إن مبادرة "تاء مربوطة" مجرد شو إعلامي وشعارات رنانة، وليس لها تأثير حقيقي على أرض الواقع.

وأضافت في تصريحات خاصة، أن المجلس القومى للمرأة لابد أن يكون له دور حقيقي على الأرض، ولا ينحصر دوره في مبادرة.

وأشارت إلى أنه بدلا من إطلاق مبادرة تاء مربوطة سر قوتك أو لمناهضة العنف، كان لابد من إطلاق مبادرات لتفعيل دور المرأة في التعليم، لافتة إلى أن مبادرة تاء مربوطة كرمت النماذج الناجحة سواء داخل مصر أو خارجها رغم أن هذه النماذج الكل يعرفها، وكان من الأفضل من وجهة نظري بدلا من تسليط الضوء على النماذج التي يعرفها كل المجتمع أن نركز على النماذج "المطحونة".

وأكدت أن إطلاق مبادرة لمحو أمية النساء ومنع تسربهن من التعليم، سيكون لها تأثير أفضل على المصريات، موضحة أن تعليم المرأة سينعكس بصورة إيجابية على المجتمع ككل، فالعديد من الظاهر السلبية ستنتهى، منها على سبيل المثال ظاهرة التحرش، فعندما تكون المرأة متعلمة ستربي أجيالا قادرة على احترام الآخرين وستنتهى ظاهرة التحرش والإدمان وغيرها.

ودعت عزة هيكل إلى وضع قانون يحدد سن الطفولة حتى نمنع ظاهرة زواج القاصرات، بالإضافة إلى سن قوانين حازمة وسريعة وحاسمة في كل المجالات لمنع العنف بكل أشكاله سواء لفظي أو جسدي أو تحرش.

وترى النائب هبة هجرس، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، وإحدى المكرمات من مبادرة "التاء المربوطة"، أن الهدف من المبادرة هو توعية النساء والرجال والمجتمع ومحاولة تغيير ثقافة المجتمع تجاه بعض قضايا المرأة.

وأضافت فى حديثها لـ"الدستور" أن محاولة تغيير ثقافة المجتمع ونظرته لبعض القضايا الخاصة بالمرأة تحتاج إلى سنوات ولن يتم تغييرها في الشهور التي تم إطلاق المبادرة فيها.

وأشارت إلى أن الإعلانات التي أطلقتها المبادرة في بدايتها تدعو لعدم التحرش وتمكين المرأة، كان لها دور كبير في نجاح المبادرة، واستطاعت الوصول إلى النساء في مختلف أنحاء مصر، حتى داخل النجوع والقرى الصغيرة، مضيفة أن الإعلام كان له دور كبير في نجاح الحملة أكثر من التحركات التي قامت بها المبادرة على أرض الواقع.

وأوضحت أن النزول إلى الأرض والحديث مع الناس وجها لوجه لا يستطيع تغطية المساحات التي يغطيها الإعلام.

وعن القضايا التي تتمنى أن تتبناها مبادرة تاء مربوطة، قالت هبة هجرس، سأعرض على مايا مرسي، رئيسة المجلس القومى للمرأة، بعد العيد مباشرة تبني قضية الطلاق، خاصة بعد وصولها إلى نسب خطيرة جدا، ولابد من عمل إعلانات توعوية للمرأة والرجل لأنها من القضايا المجتمعية التي لابد أن نناقشها.

وبدأت فكرة مبادرة "تاء مربوطة" في شهر يونية 2016 وبالتحديد خلال شهر رمضان عبر حملة إعلانية تليفزيونية على قناة "القاهرة والناس" وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحت عنوان "التاء المربوطة.. سر قوتك"، وتبناها المجلس القومي للمرأة، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للإسكان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بجانب حكومة السويد، وتهدف الحملة إلى التركيز على حماية وتمكين المرأة في المجتمع المصري.

كما تحث الفتيات على عدم الاستسلام لنظرة المجتمع النمطية الضيقة تجاه دور المرأة ومكانتها في المجتمع، والعمل على تغييرها.

واعتمدت الحملة على عرض عدد من النماذج النسائية الناجحة في جميع المجالات والتي كان لهن إسهامات واضحة وملموسة في المجتمع من وزيرات، واقتصاديات، وفنانات، وأساتذة جامعة، وكاتبات، وعالمات، ونائبات بالبرلمان.

وكرمت الحملة بعض النماذج المشرفة للفتاة المصرية، ومنها الميكانيكية الصعيدية لقاء الخولي، التي تحدت بها العادات والتقاليد في المجتمع الصعيدي، كما تم تكريم لاعبة الأولمبياد هداية ملاك التي وصلت للأولمبياد وحققت ميدالية لمصر، فيما كرمت النائبة هبة هجرس، عضو مجلس النواب، التي تحدت الصعوبات التي واجهتها كسيدة معاقة، وتفوقت عليها أثبتت نفسها وحققت النجاح.

وبعدها بعام وبالتحديد فى يونية من العام الجاري عقد أول مؤتمر دولى لحملة "التاء المربوطة" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بمشاركة 31 سيدة من المهاجرات، لإبراز ما حققه من إنجازات فى بلاد المهجر، ليثبتن فعلا أن مصر تستطيع بأبنائها فى الداخل والخارج.

وفى مايو من العام الجاري أطلق المجلس القومى للمرأة بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، حملة جديدة لمناهضة العنف ضد المرأة تحت مظلة حملة "التاء المربوطة"، وتهدف الحملة لرفع الوعى بدور الحكومة والخدمات المتوفرة -بالأخص من قبل المجلس القومى للمرأة ووزارة التضامن الاجتماعى- فى المحافظات لتمكين المرأة ومناهضة العنف ضدها، ودعم الناجيات من العنف.

وأعلنت مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، أمس، عن إطلاق المرحلة الجديدة والثالثة من مبادرة تاء مربوطة تحت عنوان "منتجة"، وتهدف الى دعم وتمكين المرأة المصرية من خلال تحفيزها على العمل والإنتاج.

ومؤخرًا فازت حملة "التاء المربوطة سر قوتك لتمكين المرأة، "، بالجائزة الذهبية فى "MENA Cristal Festival" وهو مهرجان عالمى لاختيار أفضل الحملات الإعلانية والإعلامية وأكثرها تأثيرًا من حيث تحقيق النتائج والأهداف. ومن المقرر خلال شهر رمضان المقبل إطلاق مرحلة جديدة من هذه الحملة، التى قرر عدد من الدول الإفريقية والآسيوية تبنيها وتطبيقها.

يحتفل المسلمون كل عام بعيد الأضحى وهو يوافق يوم 10 من ذي الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 من ذي الحجة. ويعتبر هذا العيد ذكرى ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل