المحتوى الرئيسى

ارتياح فلسطيني بعد اتصال ترامب بعباس

03/11 18:34

رجال أعمال: المضاربة في أراضي الدولة خلقت سوقاً سوداء للعقارات

سيتي سكيب قطر ينطلق الاثنين بمشاركة 85 شركة عقارية

أسبوع المرور الخليجي ينطلق في درب الساعي غداً

إغاثة عاجلة من أهل قطر لـ 3150 أسرة نازحة من الموصل

"الخاطبة"... تطل بوجه إلكتروني جديد يرفع تكلفة الخدمة

أخبار عربية السبت 11-03-2017 الساعة 06:18 م

أثار الاتصال الذي أجراه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الجمعة، ودعوته إياه للقائه في البيت الأبيض، ارتياحا في الأوساط الفلسطينية، وخصوصا انه الاتصال الأول بين الاثنين منذ تولى ترامب منصبه قبل نحو شهرين.

وقال شون سبايسر الناطق باسم البيت الأبيض في بيان الجمعة أن الرئيس ترامب قال خلال الاتصال أن الولايات المتحدة "لا تستطيع فرض حل على الإسرائيليين والفلسطينيين، وكذلك لا يمكن لأي طرف فرض اتفاق على الطرف الآخر"، مضيفا أن الرئيس الأمريكي "دعا الرئيس عباس إلى اجتماع في البيت الأبيض في المستقبل القريب".

من جانبه، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان مساء الجمعة أن "ترامب وجه دعوة رسمية للرئيس عباس لزيارة البيت الأبيض قريبا، لبحث سبل استئناف العملية السياسية".

وعبر مسؤولان فلسطينيان عن ارتياحهما لهذا الاتصال، لأنه يأتي اثر تصريحات صحفية عدة لترامب أكد فيها، خصوصا خلال حملته الانتخابية، عزمه على نقل مقر السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

وكان ترامب سارع بعد فترة قصيرة من توليه منصبه إلى لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بينامين نتنياهو، في حين أن الاتصال مع عباس جاء بعد نحو شهرين من وصوله إلى سدة الرئاسة.

وأضاف أبو ردينة " أن هذه الاتصالات العالية المستوى نزعت الأوهام الإسرائيلية بأن الرئيس عباس ليس شريكا للسلام، وهي تمثل رسالة واضحة بأن الحل يتمثل بالشرعية الفلسطينية والعربية والدولية".

وتابع أن الاتصالات "أكدت أيضا أن إقامة دولة فلسطين هي من أسس الأمن القومي العربي بأسره، وهو الأمر الذي حافظت عليه الأجيال الفلسطينية والعربية المتعاقبة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل