Desktop
Poster Image

إذا كنت تمتلك مبلغا من المال وترغب في تحقيق الأرباح منه، كل من لديه خبرة في مجال المال والربح يدرك أن الاستثمار في الأسهم طريقة مثالية لزيادة رأس المال بشكل كبير.

لا تقلق إذا لم تكن لديك الخبرة في هذا المجال، لأننا سنساعدك اليوم على تعلم بعض الأساسيات في هذه المقالة، سنقدم لك نصائح فعالة للاستثمار في الأسهم و سنبسّط لك بعض المفاهيم الأساسية. 

نصائح للاستثمار في الأسهم

التنويع : أهم نصيحة للدخول في سوق الأسهم هي الاستثمار في قطاعات مختلفة، هذه أفضل طريقة للتّقليل من المخاطر و زيادة فرص الربح، يمكنك شراء أسهم ذات تقييم منخفض لكن تمتلك إمكانيات نمو عالية وثابتة على المدى الطويل مثل الاستثمار في شركة آبل، شركة أمازون أو شركة جوجل، تذكر أهمية تنويع حجم ونمط الشركات.

الاستفادة من  تقارير الأرباح: تقدم مواسم الأرباح فرصًا فريدة للمتداولين، يجب أن تعرف الوقت الذي تنشر كبرى الشركات تقارير أرباحها للربع السابق، بالاطلاع على تقارير الأرباح ستدرك كيف يمكن أن يزيد السعر أو ينخفض بنسبة تصل لعشرات بالمئة بعد هذه الإصدارات، و بهذا يمكن للمتداولين تحقيق أرباح خلال فترة قصيرة و يكون بذلك سوق الأسهم طريقك لبناء الثروة.

تعلّم الأساسيات عبر الإنترنت

لا تقلق بشأن تعلم الأساسيات، هناك دروس ودورات مثالية للمبتدئين عبر الإنترنت، حتى إن لم تكن تريد إنفاق المال للحصول على المعلومات، لديك بعض الخيارات المجانية الجيدة التي ستمهد لك الطريق إلى أساسيات عالم سوق الأسهم، ننصحك أيضا بتكريس بعض الوقت للقراءة والاطلاع على أهم الكتب المخصصة للمستثمرين المبتدئين، لتزيد من رصيدك المعرفي في المجال.

كن صبورا

تخلص من فكرة كسب المال بسرعة في سوق الأسهم و ركز في البداية على اكتساب الخبرة والتعلم من أخطائك، هناك عوامل خارجية قد تؤثر على أرباحك مثلما شهدنا من قبل تراجع في أسواق الأسهم بسبب مخاوف من إجراءات الصين لمكافحة كوفيد 19.

إذا خسرت في مرحلتك الأولي قم بتحليل أسباب الخسارة لتتجنبها في المرة التالية، يمكنك الاستعانة بخبراء في المجال ولا تنسى أن العملية تحتاج إلى الكثير من الصبر، إذا كنت تريد حقا التعلم وكسب الخبرة ننصحك بالقيام باستثمارات متوسطة وطويلة المدى.

لا تستسلم بسبب بعض الاستثمارات الفاشلة، فالاستسلام من شمات الضعفاء، مجال الاستثمار عامة لا يسير فيه كل شيء وفق المتوقع، لذلك عليك أن تعرف كيف تصمد رغم كل الصعوبات لتصل لغايتك و تحقق أهدافك.  

كيفية اختيار الأسهم لتستثمر بها؟

قم بإجراء بحوث، وأطلع على آراء الخبراء حول الأسهم المختارة.

إلق نظرة على الرسم البياني اليومي والأسبوعي للسهم ولاحظ إذا أرتفع بشكل عام، تذكر القوة والاستقرار على المدى الطويل مهمان جدا.

راجع أداء السهم لتقييم إمكاناته و إبحث عن نمو ثابت للأرباح.

قم بمقارنة السهم بأسهم أخرى في نفس المجال، يجب أن يكون أفضل من المتوسط أو يمتلك إمكانية أعلى للارتفاع.

أنظر إلى أرباح الشركة، إذا كانت أرباحها تزداد من سنة إلى أخرى، فهذه علامة جيدة، بالتالي ستزيد الأسهم عالية الأرباح من أرباحك.

أمثلة عن أفضل أسهم للاستثمار:

 أسهم شركة آبل

آبل هي شركة تكنولوجيا أمريكية، منتجة لأجهزة iPhone و iMac، تعتبر أسهم شركة ابل الأولى التي حققت نجاح في اكتساب قيمة سوقية زادت عن 1.5 تريليون دولار في أوائل يونيو 2020، و بعدها أصبحت أسهم الشركة، أول سهم بلغت قيمته نحو 2 تريليون دولار في شهر أغسطس في عام 2020، و صرحت جين مونستر، محللة شركة ابل منذ فترة طويلة، أن الأسهم قد تبلغ قيمتها نحو 3 تريليونات دولار من القيمة السوقية مستقبلا، و فعلا بلغت قيمة أسهم الشركة 3 تريليون دولار مع مطلع عام2022.

أسهم شركة بايبال

هي شركة أمريكية تعالج المدفوعات الرقمية و المدفوعات عبر الهاتف المحمول، و تعتبر أول شركة سمحت لعملائها بشراء العملات الرقمية وبيعها والاحتفاظ بها، يتم تداول أسهم بايبال القابضة في بورصة ناسداك، وهي مدرجة في قوائم الشركات في مؤشر ناسداك. 

أسهم شركة تسلا

شركة رائدة هدفها الأساسي جعل الولايات المتحدة خالية من الكربون في عام 2025 والتوافق مع برنامج تغير المناخ والحفاظ على البيئة، يتوقع المحللون أن تقفز مبيعات الشركة بنحو 70٪ في الربع المنتهي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي كنتيجة لزيادة المبيعات، قد يشهد ربح السهم  توسعًا هائلاً أيضًا، حيث يرتفع حوالي 130 ٪ مستقبلًا.

Time Icon

منذ 2 سنوات

Comma Icon
مصر