المحتوى الرئيسى

هل ستصدر سوني كل حصريات PlayStation على أجهزة الحاسب الشخصي بالفترة المقبلة؟

مع صدور العديد من ألعاب الحصريات الخاصة بجهاز بلايستيشن 4 في الفترة الأخيرة على أجهزة الحاسب الشخصي، بدأ تساؤلات اللاعبين تزداد حول ما إذا كانت سوني ستطرح كل حصرياتها على أجهزة الحاسب الشخصي في المستقبل.

وهذا الأمر جعل رئيس استوديوهات سوني العالمية "هيرمن هازلت" يرد على استفسارات وتساؤلات لاعبين ومحبين أجهزة بلايستيشن حول العالم، خلال جلسة سؤال وجواب التي نشرتها سوني عبر مدونتها الرسمية.

وأوضح هيرمان في تصريحات مقتضبة تجيب على أسئلة اللاعبين أن سبب إطلاق حصريات بلايستيشن على أجهزة الحاسب الشخصي، أن هذا الأمر يُتيح للشركة أن تصل لمزيد من اللاعبين حول العالم وشرائح جديدة من الجماهير، لم تصل إليهم سوني من قبل حيث قال: "أعتقد أنه من المهم أن نبقى منفتحين على الأفكار الجديدة حول كيفية تقديم «بلايستيشن» لمزيدٍ من الناس، وأن نُظهر للناس ربما ما افتقدوه."

وعن سؤاله ما إذا كانت سوني تعتزم أن تطرح كل حصريات بلايستيشن على أجهزة الحاسب الشخصي في المستقبل أكمل رئيس استوديوهات سوني قائلاً: "ولربما لإراحة عقول البعض، إطلاق واحدة من الحصريات الضخمة على PC لا يعني بالضرورة إصدار جميع الألعاب الآن على PC. في رأيي، Horizon Zero Dawn كانت مجرد مناسبة لهذه الحالة بالذات. ونحن لا نملُك أي خطط لإطلاق ألعابنا على الحاسوب في نفس اليوم والتاريخ، ونحن مستمرون في الالتزام بنسبة 100% بإطلاق ألعابنا على أجهزتنا المخصصة."

جدير بالذكر أن سوني أعلنت رسميًا منذ أيام قليلة أنها سوف تطرح لعبة Horizon Zero Dawn حصرية PS4 للحاسب الشخصي بعد شائعات انتشرت منذ شهر يناير الماضي، حيث أكد "هيرمن" الأمر في جلسة سؤال وجواب قائلاً: "يمكنني التأكيد على أن Horizon: Zero Dawn قادمة إلى PC هذا الصيف. سيكون هنالك مزيدٌ من التفاصيل من Guerrilla أنفسهم، ومن مديري الاستوديو الجدد قريبًا جدًا."

ومن المفترض أن تكون مشتملات نسخة الـ PC من Horizon: Zero Dawn هي:

- اللعبة الأساسية.
- توسعة The Frozen Wilds.
- عناصر Carja Storm Ranger Outfit و Carja Mighty Bow.
- حزمة Carja Trader Pack.
- عناصر Banuk Trailblazer Outfit و Banuk Culling Bow.
- حزمة Banuk Traveller Pack.
- حزمة Nora Keeper Pack.

ويأتي هذا الأمر بعد صدور لعبة Red Dead Redemption 2 لأجهزة الحاسب في 5 نوفمبر الماضي، والإعلان عن قدوم لعبة Death Stranding أيضًا إلى أجهزة الحاسب في الصيف المقبل.

ومع انتشار العديد من الأنباء بشكل غير رسمي بأن لعبة Horizon: Zero Dawn لن تكون حصرية بلايستيشن الأخيرة التي ستصدر لأجهزة الحاسب، ولمح "توم فيليبس" محرر موقع Eurogamer الشهير بشكل غير مباشر في تصريح له أن لعبة Dreams الحصرية لبلايستيشن سوف تكون متاحة لأجهزة الحاسب الشخصي في المستقبل القريب أيضًا حيث قال نصًا: "ستتبع Horizon العديد من الالعاب للحاسب الشخصي، لا تحتاج الى ان تحلم (Dream) من أجل أن تخمن أي لعبة ستكون التالية."

فيما تحدث المحلل الشهير "Michael Pachter" عن حيثيات قرار بلايستيشن وقال أن مايكروسوفت أجبرت سوني على اللحاق بها وطرح حصريات بلايستيشن على الحاسب، نظرًا لما اتخذته مايكروسوفت من خطوات سابقة بطرح حصريات إكس بوكس للحاسب.

وعند سؤاله إذا ما كان هذا يعني نهاية عصر الحصريات، قال باكتر بأنه يتوقع بأن توقيع صفقات الحصريات مع استوديوهات الطرف الثالث سيكون أمراً صعباً بالمستقبل وهنا ربما ستلجئ الشركات للاستحواذ من أجل ضمان طرح الحصريات لأجهزتها.

فيما يؤمن كثير من المحللين لعالم صناعة الألعاب -ومن بينهم المحلل Mat Piscatella- بأن مستقبل صناعة الألعاب سيكون على النظم المستقلة دون الحاجة لوجود الأجهزة. وهي الفكرة التي يبدو أن مسؤولي Microsoft مؤمنون بها أيضًا.

وعلى الجانب الأخر، على الرغم من عدم إعلان سوني بعد عن مواصفات أو السعر الرسمي لجهاز بلايستيشن 5، أكد رئيس استوديوهات سوني العالمية "هيرمن هازلت" أن الشركة ملتزمة بتقديم ألعاب قصصية وأخرى فردية مع إطلاق جهاز الجيل الجديد، المتوقع صدوره للسوق في الصيف القادم، قائلاً: "نحن ملتزمون للغاية مع أجهزتنا المخصصة، كما كنا سابقًا. وسنواصل فعل ذلك. ونحن ملتزمون للغاية بجودة الحصريات والألعاب التي تعتمد على سرد قصصي قوي والألعاب الفرديَّة."

وأكمل هازلت تصريحاته قائلاً: "وفي نفس الوقت، سنكون منفتحين للغاية على التجارب والأفكار الجديدة، وسنحاول فقط تجربة بعض الأشياء لنرى ما قد ينجح منها، أعتقد أن هذا جزء رئيسي من الحمض النووي وأساس ما تقوم عليه استوديوهات سوني العالمية"

الجدير بالذكر، أن هناك الكثير من الحصريات الخاصة بسوني بلايستيشن 4 لم يتم طرحها للحاسب بعد، منها ألعاب حاصلة على العديد من الجوائز، مثل Marvel's Spiderman واللعبة الأسطورية God of War، والعديد من الألعاب الرائعة الأخرى.

الآن السؤال إليك عزيزي القارئ: برأيك.. هل من الأفضل لسوني أن تطرح حصرياتها في نفس الوقت على أجهزة الحاسب لمجاراة ما تفعله مايكروسوفت؟ أم تحتفظ بهوياتها وتظل حصريات بلايستيشن مخصصة للاعبين بلايستيشن فقط؟

 

Comments

عاجل