فضل سوره الملك قبل النوم من صحيح السنة النبوية

فضل سوره الملك قبل النوم

تعد سورة تبارك واحدة من السور التي ارتبطت عادة بأذكار قبل النوم، وتداول الكثيرون العديد من الأحاديث التي تؤكد أن سورة الملك تُقرأ قبل النوم، وهو خير الأوقات لقراءتها، ومن هنا نكتشف معًا فيما يلي فضل سوره الملك قبل النوم من صحيح السنة.. فتابعنا.

فضل سوره الملك قبل النوم

عُرفت سورة تبارك بالمنجية، كما عُرفت بكونها المجادلة التي تجادل عن صاحبها، وفيما يلي نتعرف إلى فضل سورة الملك من صحيح السنة النبوية:

  • فقد روى الإمام أحمد والترمذي عن جابر رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ: الم تنزيل، وتبارك الذي بيده الملك. صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
  • وجاء عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك. رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.
  • كما جاء في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال: سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر.
    رواه الحاكم، وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.
  • فيما أخرج سعيد بن منصور عن عمرو بن مرة قال: كان يقال: إن من القرآن سورة تجادل عن صاحبها في القبر تكون ثلاثين آية فنظروا فوجدوها تبارك.
  • وأخيرًا، قال السيوطي: فعرف من مجموعها أنها تجادل عنه في القبر وفي القيامة لتدفع عنه العذاب وتدخله الجنة

واستنادًا للأحاديث السابق ذكرها، فقراءة سورة املك قبل النوم تعد من المستحبات، وقراءتها ليست بواجب، فلا يقع على من لا يقرأها أي ذنب، وفي التالي نتعرف إلى خير ما يقال عند النوم من أذكار:

خير ما يقال من أدعية عند النوم

  • جاء في صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم : ” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلفه عليه ، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين” . وفي رواية: ” ينفضه ثلاث مرات”.
  • وفي الصحيحين عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب الناس) ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات . قال أهل اللغة : النفث: نفخ لطيف بلا ريق.

فوائد سورة الملك للرزق

أما عن سورة الملك وجلب الرزق، فلم يرد في صحيح السنة النبوية أن قراءة سورة بعينها تجلب الرزق، فالرزق بيد الله، يبسطه لمن يشاء، ويمسكه عمن يشاء، ومع هذا فلا حرج من قراءة سورة الملك أو غيرها من السور بنية سعة الرزق، ثم الدعاء بأي صيغة طلبًا لسعة الرزق، وفيما يلي نتعرف إلى أشهر صيغ أدعية الرزق:

دعاء الرزق مكتوب
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد،
    وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين،
    ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين. الحمد لله
    الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي
    ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين،
    يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك
    رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه،
    وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
فضل سورة الملك للاطفال

-فيديو مناسب للباقة-

 

من هنا نكون قد تعرفنا معًا إلى فضل سوره الملك قبل النوم من صحيح السنة النبوية، والآن: هل تبحث عن المزيد من المعلومات حول سورة الملك؟ يمكنك الاطلاع على فضل قراءة سورة الملك أو شاركنا ما تبحث عنه في تعليق للمزيد حول سور القرآن الكريم.. شاركنا.

مواضيع قد تعجبك