أفضل الأعمال في شهر شعبان وخير ما يقال فيه

أفضل الأعمال في شهر شعبان

يتمتع بمكانة خاصة لدى المسلمين، ففيه التي ينتظرها الجميع للقيام، والصلاة، والدعاء، ولقد عرف شهر شعبان بهذا الاسم لتشعب الناس قديمًا بحثًا عن الطعام، والشراب، بعد توقفهم عن القتال في رجب، ولكن ما هى من السنة النبوية؟ هذا ما سنتعرف إليه في التالي.. فتابعونا.

أفضل الأعمال في شهر شعبان

ورد في السنة النبوية أن أفضل الأعمال في شهر شعبان الصوم، وقيل أن الناس تغفل عن هذا الشهر؛ نظرًا لأن شهر رمضان بعده، رغم كونه شهر ترفع فيه الأعمال، فكان النبي -صل الله عليه وآله وسلم- يصوم ما لا يصوم في غيره من الشهور سوى رمضان، وما يؤكد هذا، الحديث النبوي الشريف، ونذكره في التالي:

  • عن أسامة بن زيد، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

  • قال الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله: وفي هذا الحديث فؤائد:
    أحدهما: أنه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، يشير إلى
    أنه لما اكتنفه شهران عظيمان الشهر الحرام وشهر الصيام اشتغل
    الناس بهما عنه، فصار مغفولا عنه.

ماذا نقول في شهر شعبان

إن خير الأدعية المستحبة مع بداية شهر شعبان، هو ما ورد في سنة رسول الله -صل الله عليه وسلم- وهو “اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَارِكْ لَنَا فِي رَمَضَانَ” ويفضل أن ندعو الله بأي دعاء بأي صيغة وأي لغة شريطة استحضار النية، فشعبان من الأشهر المباركة، وفي التالي نتعرف إلى بعض الأدعية من المأثورات:

اقرأ أيضا  متى تبدأ ليلة نصف شعبان 1442 - 2021

  • اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأنت تتقبلنا فى شعبان
    ورمضان وسائر العام اللهم اجعل اعمالنا كلها خالصة وممن يقولون
    فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم،
    اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن

  • اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك
    واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك
    وان تلهمني ذكرك .
  • لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي
    وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك
دار الإفتاء المصرية

يكمن فضل شهر شعبان في كونه شهر يغفل عنه الناس؛ استعدادًا لرمضان، رغم أنه شهر ترفع فيه الأعمال، ومن ثم يستحب فيه الصيام، وقيام الليل، وإخراج الصدقات، وصلة الأرحام، ففيه استعدادًا للطاعة في رمضان، وفي التالي نتعرف إلى فضل شهرشعبان من دار الإفتاء المصرية

اقرأ أيضا  موعد ليلة منتصف شعبان 2021 وأدعيتها

-فيديو مناسب للباقة-

وإلى هنا نكون قد تعرفنا إلى فضل شهر شعبان، وخيرما نقول فيه من دعاء، وأعمال، ونسأل الله تعالى أن يتقبل من شعبان، ورمضان، ويتقبل صالح الأعمال.. آمين.

مواضيع قد تعجبك