أعراض نقص فيتامين د عند النساء وطريقة تعويض هذا النقص

أدوية فيتامين أ ومصادره وتفاعلاته مع بعض الأدوية الشعبية

فيتامين د من الفيتامينات المعقدة ويرجع السبب في ذلك إلى كونه مزيج بين مركب معقد مثل الكوليسترول الذي يتكون داخل الجسد أو نحصل عليه من المواد الغذائية الطبيعية، هذا مع أشعة الشمس التي نتعرض لها صباحا، في الفيتامين مزيج بين الاثنين معا ولذلك يطلق الكثير على هذا الفيتامين هو فيتامين الشمس، فوجود الشمس أمر مهم جدا لتكوينه، كما للفيتامين الكثير من الفوائد للجسد وخاصة للنساء ويوجد الكثير من الخطرة والتي يجب علاجها من خلال معالجة نقص الفيتامين في الجسم.

أعراض عند النساء

  1. التعب والإرهاق الشديد في الجسم :-
    • قد يتسبب نقص فيتامين D بألم شديد في الجسد أو إرهاق وتعب شديد قد يتسبب في كسل شديد ولا تستطيع المرأة التحرك أو القيام بأي أعمال.
  2. الألم في العظام ( الظهر) :-
    • فيتامين د مهم جدا للعظام وهذا بسبب أنه يساعده على القيام بامتصاص الكالسيوم الذي بدوره يقوم بتقوية العظام وتجعله أكثر صلابة، لذلك نقص الفيتامين يترتب عليه نقص شديد في قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم وهذا يؤدي إلى هشهشة في العظام وألم قوية وخاصة في منطقة الظهر.
  3. ضعف المناعة :-
    • يساعد الفيتامين في دعم الجهاز المناعي بشكل كبير وهذا لكي يحارب الخلايا المتسببة في تكوين الكثير من الأمراض المزمنة منها أو العادية، لذلك نقصه بتسبب في العكس.
  4. تساقط الشعر :-
    • إذا كان تساقط الشعر حاد هذا ليس بسبب التوتر مثل الشائع بل هذا بسبب نقص فيتامين د، فله دور كبير في الحفاظ على قوة الشعر وعدم تصلبه وفي حالة النقص يتقصف الشعر.
  5. التقلبات المزاجية والاكتئاب :-
    • قد يكون هناك علاقة كبيرة بين نقص الفيتامين في الجسم وبعض التلقبات المزاجية الحادة والإصابة بالاكتئاب أيضا في بعض الحالات.
  6. ضعف في العضلات :-
    • يوجد علاقة بين نقص الفيتامين في الدم وضعف العضلات أو عدم نموها بشكل طبيعي لدي الذكور الأطفال والبالغين.
  7. بطئ وضعف علاج الجروح :-
    • يقوم فيتامين D بالتحكم في نسبة السكر في الدم وهذا يساعد في التعافي من مرض السكري وهذا بدوره يساعد على ترميم الجروح بسرعة ونقص الفيتامين بتسبب في عكس هذا.
اقرأ أيضا  أعراض نقص فيتامين د عند النساء .. من بينها آلام في العظام والاكتئاب

طريقة تعويض نقص الفيتامين في الجسم

هناك الكثير من أعراض نقص الفيتامين لدي النساء وهذا بسبب الكثير من غياب العوامل المسببة لإنشاء الفيتامين، فهو عبارة عن مركب الكوليسترول مع أشعة الشمس ولذلك في غياب أشعة الشمس وعدم تعرض الشخص لها لفترة كبيرة يؤدي إلى نقص الفيتامين وبالتالي ضعف في العضلات وغيرها من الأعراض، هذا بالإضافة إلى أمراض أخرى كثيرة، كما يوجد الكثير من الأطعمة الغنية بالفيتامين ولكن غاليا لا نستهلكها، لذلك للقيام بالتغلب على نقص فيتامين د يجب عليك القيام بالتالي :-

  1. التعرض كثيرا لأشعة الشمس وهذا لكي يتكون الفيتامين داخل الجسد.
  2. استهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامين ووضعها ضمن النظام الغذائي اليومي لنا.
  3. يمكن أخذ الأدوية والمكملات الغذائية الغنية بفيتامين D.
  4. المتابعة مع إشراف طبي في الحالات الخطرة.

مواضيع قد تعجبك